افتتاح مهرجان من فات قديمة تاه (صور)

السبت، 19 أغسطس 2017 10:49 ص
افتتاح مهرجان من فات قديمة تاه (صور)
افتتاح مهرجان من فات قديمه تاه
بلال رمضان

افتتح الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، والشاعر أشرف عامر، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وزكية سحماوى رئيس مجلس إدارة جمعية رابطة الجالية المغربية الاجتماعية في مصر، ومسعد عمران رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعة للحرف البيئية، وممثل السفارة المغربية، مهرجان "من فات قديمه تاه" الدولى في دورته السابعة المقام ببيت السنارى بالسيدة زينب في الفترة من 18 إلى 24 أغسطس الجارى، ويستضيف المهرجان دولة المغرب كضيف شرف هذا العام.

فعاليات مهرجان من فات قديمه تاه

بدأت الفعاليات بتفقد لمعارض المنتجات التقليدية اليدوية والبيئية للجهات المشاركة، أعقبه إلقاء كلمات لرؤساء هذه الجهات تم من خلالها إلقاء الضوء على الحرف التقليدية وأهميتها للدول في الحفاظ على عاداتها وهويتها، وكيفية مساهمتها في زيادة الصادرات للدول.

وفى كلمته وجه عامر الشكر للحضور موضحا أن عنوان المهرجان يستحق أن يبذل له الجهد العظيم والالتفاف حوله، مشيرا أن أول قرار اتخذه عندما تولى رئاسة الهيئة هو إنشاء معرض دائم للحرف اليدوية والتقليدية بكافة محافظات مصر وداخل القصور ليكون معرض دائم للبيع وعرض كل المنتجات الخاصة بالحرف التقليدية البيئية واليدوية، ووجه الدعوة لكل العاملين بهذا الحقل لعمل ورش لهذه الحرف لانتشارها.

أبدى رئيس الهيئة إعجابه بجملة قالها الدكتور مصطفى الفقى أثناء تفقد المعرض وهى "أن المصريين لديهم ذكاء اليدين"، وذلك لأنهم أبناء حرفة منذ القدم، ونوه عامر لأن "من فات قديمة تاه " يجب أن يعمم وتمنى انتشاره في أكثر من مكان، كما تمنى أن يزداد التعاون بين بيت السنارى وقصور الثقافة لعمل، ذلك منوها لأن لدينا في البيئة المصرية أماكن متعددة تساعد على ذلك ويمكنها أن تقدمنا للعالم في صورة أكثر عمقا وجمالا.

أوضح الدكتور مصطفى الفقى في كلمته بشعوره بسعادة أمام هذا الحشد الذى يؤكد تواصل الماضى بالحاضر، وأنه بهر بما رآه من منتجات يدوية مصرية ومغربية تضارع المنتجات في المحلات الكبرى بالدول الأجنبية رغم رخص أسعارها.

أشار الدكتور مصطفى الفقي لاعتزاز مكتبة الإسكندرية بهذا المكان باعتباره أثرًا تاريخيًا، وأن المعرض يقام فيه بهدف نشر الثقافة وإحياء التراث.

أعقب ذلك توالى فقرات حفل افتتاح المهرجان والذى تكون من فقرة شعرية وعرض أزياء مغربى، بالإضافة لفقرة فنية لفرقة السمسية البورسعيدية.

تشارك الهيئة في المهرجان هذا العام بمعرض منتجات حرف يدوية بالخرز وخيامية ولاسيه وتطريز بالستان وأشغال بعجائن السيراميك وجلود من منتجات ورش لإدارة المرأة، كما تشارك إدارة القصور المتخصصة بمعرض للحرف البيئة والفنية منها الخيامية والخزف والحصير والطرق على النحاس والأرابيسك.

اصنع مستقبلك المهني في مهرجان من فات قديمه تاه

وتشارك الإدارة العامة للفنون التشكيلية والحرف البيئية بمعرض من إنتاج مشروع "أصنع مستقبلك المهنى" الذى أقامته الإدارة بالتعاون مع الجامعات المصرية وهو مشروع لتعلم حرف مصرية منها أشغال جلدية وأرابيسك وتفريغ معادن وموزايك وتصوير جدارى ووحدات إضاءة ومارك ترى ولوحات تصوير لوجوه الفيوم ونحت بارز، كما تشارك إدارة أطلس لفلكلور الشعبى بورش حكى شعبى.

حضر حفل الافتتاح الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، الدكتور حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث بقصور الثقافة، وعدد من القيادات الثقافية بالمحافظة.

فى افتتاح من فات قديمة تاه (1)
 

 

فى افتتاح من فات قديمة تاه (2)
 

 

فى افتتاح من فات قديمة تاه (3)
 

 

فى افتتاح من فات قديمة تاه (4)
 

 

فى افتتاح من فات قديمة تاه (5)
 

 

فى افتتاح من فات قديمة تاه (6)
 

 

فى افتتاح من فات قديمة تاه (7)
 

 

فى افتتاح من فات قديمة تاه (8)
 

 

فى افتتاح من فات قديمة تاه (9)
 

 

فى افتتاح من فات قديمة تاه (10)
 

 

فى افتتاح من فات قديمة تاه (11)
 

 

فى افتتاح من فات قديمة تاه (12)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة