«القاعدة» يصدر دليل إرشادي لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف خطوط السكك الحديدية

السبت، 19 أغسطس 2017 01:47 م
«القاعدة» يصدر دليل إرشادي لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف خطوط السكك الحديدية
تنظيم القاعدة الارهابى

أصدر تنظيم القاعدة الارهابى، دليلا لاستهداف قطارات السكك الحديدية فى أوروبا، وذلك فى نشرة التنظيم الاعلامية «انسباير» فى نسخنها السابعة عشر والتى تصدر بالانجليزية وتوجه لعناصر التنظيم و مناصريه فى اوروبا والغرب .
 
وحملت نشرة القاعدة دليلا لكيفية مهاجمة القطارات فى الولايات المتحدة وأوروبا وهو إما مهاجمة جوانب القطار واختراق عرباته من الداخل، أو استهداف القطار ذاته ومحاولة اخراجه عن قضبان مساره او مهاجمة محطة القطار ذاتها وترويع من فيها من المسافرين .
 
 
واحتوت النشرة على معلومات تفصيلية وشرحا للمعدات اللازمة لاستهداف القطارات وخطوات ذلك عمليا مع التوضيح بالأشكال الكروكية والرسومات التوضيحية، وكذلك توجيهات لكيفية اعطاب فرامل القطارات ونظم التحكم والسيطرة الالكترونية على حركة القطارات وجميعها صنفتها نشرة القاعدة على أنها من نوعية العمليات "غير الانتحارية"، وبالتالى فإنه من الممكن تكرارها مع اعطاء نصائح لإخفاء الفاعلين وتضليل خبراء المعامل الجنائية والتحقيق .
 
ولأن الولايات المتحدة تمتلك مائة الف ميل من خطوط السكك الحديدية، فقد اتخذت أجهزة الأمن الأمريكية اجراءات احترازية ازاء ما حملته نشرة القاعدة من تهديدات محتملة ونشرت وحدة مكافحة الارهاب فى نيويورك، حيث اكبر محطة قطارات فى الولايات المتحدة ، رسائل الى المواطنين الأمريكيين تؤكد لهم جاهزية الشرطة للتصدى لتهديدات الارهاب ونصائح للمواطنين للتصرف حيال أى اشتباه فى أمن السكك الحديدية الامريكية باعتبارهم شركاء فى الحرب على الارهاب .
 
 
تجدر الاشارة الى أن استهداف السكك الحديدية هو أحد أساليب القاعدة فى شن الهجمات الارهابية وتعد حادثة تفجيرات قطار مدريد فى 11 مارس 2004، ابرز دليل على ذلك عندما زرع عملاء القاعدة عشر قنابل فى حقائب محمولة على الظهر ووضعوها فى قطارات للنوم فى العاصمة الاسبانية على مسارات مختلفة وهو ما أسفر عن مصرع 191 قتيلا وخلف ألفين من المصابين .
 
 
وفى 2009 أحبطت الشرطة الامريكية محاولة للقاعدة لتلغيم ونسف قطارات فى منطقة نيويورك، وفى العام 2013 احبطت الاستخبارات الكندية السرية محاولة من القاعدة لأخراج قطار يربط بين مدينتى تورونتو الكندية ونيويورك عن مساره وكان عنصران من القاعدة قد تم القاء القبض عليهما واعترفا بتلقيهما توجيهات بتنفيذ العملية من التنظيم. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق