وداعا حكاء التاريخ محفوظ عبد الرحمن

السبت، 19 أغسطس 2017 04:50 م
وداعا حكاء التاريخ محفوظ عبد الرحمن
محفوظ عبد الرحمن
بلال رمضان

لم يكن الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن، كاتبًا عاديًا كغيره، لقد استطاع أن يحفر اسمه على بوابة التاريخ، كراوى له، من خلال أعماله الفنية التي قدمها، وتركت بصمته في السينما المصرية.

أعمال محفوظ عبد الرحمن في السينما المصرية

ومن أشهر سيناريوهات الكاتب محفوظ عبد الرحمن في السينما المصرية: "حليم" عام 2005 من إخراج شريف عرفة، وفيلم "ناصر 56" عام 1996، وفيلم القادسية، وللتلفزيون كتب أكثر من 20 مسلسلا، منها: "أم كلثوم، بوابة الحلوانى، سليمان الحلبى، عنترة، ليلة سقوط غرناطة، السندباد، الكتابة على لحم يحترق، قابيل وهابيل، محمد الفاتح".

أعمال محفوظ عبد الرحمن في الدراما

أما عن أعماله للدراما المصرية، فقدم محفوظ عبد الرحمن أول مسلسل تليفزيوني "العودة إلى المنفى" عن قصة أبو المعاطى أبو النجا، فضلًا عن مسرحيات حفلة على الخازوق، عريب لبنت السلطان، الحامى والحرامي، كوكب الفيران، السندباد البحرى، الفخ، الدفاع، محاكمة السيد م، احذروا، ما أجملنا".

حصل محفوظ عبد الرحمن على العديد من الجوائز منها: جائزة الدولة التشجيعية عام 1972، وأحسن مؤلف مسرحى 1983 من الثقافة الجماهيرية، والجائزة الذهبية من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل أم كلثوم، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون 2002، وجائزة العقد لأفضل مبدع خلال 10 سنوات من مهرجان الإذاعة والتليفزيون.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق