إطلاق مبادرة شباب الفكر الأخضر بالتعاون بين اليونيدو لـ4 مصانع

السبت، 19 أغسطس 2017 10:34 م
إطلاق مبادرة شباب الفكر الأخضر بالتعاون بين اليونيدو لـ4 مصانع
اليونيدو
منال العيسوى

اطلقت إحدى شركات الألبان بمدينة 6 أكتوبر مبادرة شباب الفكر الأخضر بالتعاون مع مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع لوزارة التجارة والصناعة وبنك التنمية الأفريقي وجامعة القاهرة والبنك الدولي، ضمن مشروع ينفذ مع «اليونيدو» وتتعاون خلاله ٤ مصانع تابعة للمجموعة لإدارة المخلفات الصلبة وترشيد الموارد والطاقة بهدف تحقيق الاستدامة البيئية ولاسيما إدارة مخلفات المياة وكذا تبادل الخبرات مع الشباب المصري الطموح المعني بمثل هذه الموضوعات الحيوية.

حيث يقوم فريق مصر من خلالها بزيارة عدد من المصانع التي استطاعت أن تحرز تقدماً ملحوظاً في هذا المجال، ويتعاون في المبادرة 300 مشارك من 30 دولة حول العالم وقد بدأت نشاطاتها في مصر عام 2012 بالمدرسة الأوربية ثم انتقلت إلى جامعة القاهرة، وتضم قائمة رعاة المبادرة عدد كبير من الهيئات المرموقة حيث تتضمن مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف – التابع لوزارة التجارة والصناعة.

وتعد مبادرة شباب الفكر الأخضر هي أحد المبادرات العالمية الرائدة التي بدأت في مصر عام 2012  وقد جاءت زيارة المشاركين بالمبادرة لمصنع الشركة المنفذة للمبادرة فى إطار فعاليات الموسم الرابع لبرامج التنمية المستدامة وريادة الأعمال للشباب بالتعاون مع كلاً من مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع لوزارة التجارة والصناعة وجامعة القاهرة وبنك التنمية الأفريقي والبنك الدولي حيث يتناول البرنامج هذا العام مشكلة المخلفات الصناعية والطرق المثلى لإدارة هذه المخلفات من أجل الحفاظ على البيئة.

وفي هذا الإطار قال مارتن لوماس مدير المصنع المنفذ للمبادرة  " إن الشركة هى الأكبر في مجال العصائر والمشروبات في السوق المصرية. وقد فرضت علينا هذه الريادة الاهتمام ليس فقط بالمنتجات وجودتها ولكن أيضاً بالالتزام بالمعايير البيئية والالتفات للطبيعة والحفاظ على مواردها وعدم إهدارها. يأتي في إطار تلك المجهودات زيادة الوعي بين العاملين حول أهمية ترشيد استهلاك الموارد ولاسيما الطاقة وتقليل المخلفات الصناعية التي تنتج من كافة العمليات الإنتاجية. ولعل ذلك هو ما دفعنا لتنفيذ برنامج ضخم  لإدارة مخلفات االمياة وتحويلها لمياة نظيفة وذلك في إطار سعينا المستمر لترشيد وتحسين استخدام الموارد."

لفت لوماس إلى اهتمام الشركة  بتنفيذ مثل هذا المشروع الضخم في ظل التحديات الاقتصادية الحالية والتي أثرت على قطاع الأعمال بشكل واضح. كما حث لوماس كافة الحضور بالاهتمام بالبيئة والمحافظة عليها من خلال مجهودات قد تبدو بسيطة ولكنها تحدث فرقاً كبيراً مثل ترشيد استهلاك الطاقة بكافة أنواعها والاهتمام بإعادة تدوير المخافات المنزلية على نطاق محدود مؤكداً أن الاستدامة البيئية والحفاظ على البيئة هو واجب وطني يقع على عاتق كل مواطن. 

ومن جانبه صرح  محمد مازن - منسق مشروعات بمركز تكنولوجيا الانتاج الأنظف Egyptian National” Cleaner Production Center" - الراعي الرسمي لمبادرة شباب الفكر الأخضر " إن المركز يعمل عن كثب مع الشركة المنفذة للمبادرة  حيث يقوم المركز الآن بتقييم الوضع الحالي وعرض فرص التحسن يليها تقديم مجموعة من التوصيات ودراسات الجدوى التي تسهم بدورها في وصول المصانع إلى الطرق الأمثل لترشيد الموارد والوصول لإنتاج أنظف."وفي عرض سريع لمبادرة YouThinkGreen مصر، أكد أحد الطلاب الحضور  "اعتدنا أن نبحث دوماً عن اقتناص الفرص التي تقدمها لنا البيئة أكثر من خلق فرص للبيئة ولعل ذلك هو ما يميزنا عن غيرنا من المبادرات البيئية. فمن خلال نموذج يرتكز على تحقيق الاستدامة البيئية وريادة الأعمال نعمل على خلق مشاريع تحفز على استخدام الطاقة النظيفة المتجددة من خلال معسكرات وورش عمل قائمة على الاستفادة من كافة المجهودات الموجودة على الساحة في هذا الإطار وأخذها لمستويات أعلى."

وتوجه الشباب المشارك بالشكر للشركة المنفذه قائلين انه يعد انعكاساً واضحاً لمدى التطور الذي وصل إليه القطاع الصناعي في مصر وبخاصة فيما يتعلق بإدارة المخلفات الصناعية ملمحاً إلى أن  المجهودات التي تعمل عليها الشركة في هذا المجال تعد بارقة أمل فيما يتعلق بزيادة وعي وإدراك شركات القطاع الخاص بأهمية تدوير المخلفات الصناعية خاصةً وان هذا القطاع من أهم القطاعات ذات القيمة المضافة والربحية الكبيرة. 

يذكر ان YouThinkGreen هي منظمة عالمية غير هادفة للربح مقرها ببرلين- ألمانيا ولديها فروع في مختلف أنحاء العالم. تهدف المنظمة إلى الترويج للتعليم من أجل استدامة البيئة والتغلب على التحديات الاجتماعية، وتتناول المنظمة موضوعات مختلفة منها حماية المناخ والوعي البيئي والمسئولية المجتمعية والمخلفات الصناعية وهي الفكرة الرئيسية للمبادرة هذا العام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق