حصاد البرلمان يوم السبت.. أبرز تصريحات النواب وأهم أنشطة اللجان

السبت، 19 أغسطس 2017 10:50 م
حصاد البرلمان يوم السبت.. أبرز تصريحات النواب وأهم أنشطة اللجان
مجلس النواب
سلمي إسماعيل

رصدت «صوت الأمة» فعاليات وتصريحات نواب اللجان النوعية التي تمت خلال الساعات الماضية.

نعى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن أعضاء مجلس النواب ببالغ الحزن والأسى إلى الشعب المصرى العظيم المغفور له بإذن الله الدكتور رفعت السعيد، البرلمانى السابق، ورئيس المجلس الاستشارى لحزب التجمع، وأحد رموز العمل الوطنى، الذى وافته المنية بعد أن أدى واجبه نحو وطنه ومواطنيه فأثرى الساحة السياسية بفكره ومواقفه الداعمة لوحدة النسيج الوطنى والوقوف مع مصر ضد اختطاف هويتها واستقرارها.

ودعا «عبدالعال»، الله أن يرحم الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهمنا وذويه ومحبيه صبر المؤمنين

فيما أعلنت الدكتورة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب ترشحها لنفس المنصب بدور الانعقاد الثالث، موضحة أن إصدار قانون المشروعات الصغيرة سيكون فى مقدمة أجندة اللجنة خلال الفترة المقبلة.

 وأشارت هالة أبو السعد فى تصريحاتٍ صحفية ، اليوم ، السبت  إلى أن وزارة الصناعة تعد حاليًا قانون للمشروعات الصغيرة بالإضافة إلى القانون الذى تقدمت به النائبة خلال دور الانعقاد الثانى، وأنه فور تقدم الوزارة بمشروعها سيتم دمج القانونين، خاصة وأن الدولة تحتاج إلى قانون محفز للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وفى نفس الوقت يكون جاذبًا للاقتصاد غير الرسمى.

وفي السياق ذاته تفقد بعض نواب البرلمان المبالغة فى أسعار المستشفيات الخاصة، وغرف العناية المركزة فى الفترة الأخيرة، وزيادتها أضعافا مضاعفة، حتى وصفها البعض بأنها اصبحت مثل «المجزرة»، مطالبين بضرورة تشديد الرقابة وتفعيل منظومة العلاج الحر، وسرعة تطبيق التامين الصحى الشامل، وكذلك تحصيل قيمة الضريبة المضافة من هذه المستشفيات والعيادات.

كما طالبت النائبة إليزابيث شاكر، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بتفعيل دور العلاج الحر بوزارة الصحة، وذلك بعد ظهور العديد من المخالفات من قبل بعض المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية الخاصات، سواء انتهاكات حيال المرضى، ورفع الأسعار بشكل مبالغ فيه لدرجة وصلت فى كثير من الأحيان لصعوبة تلقى العلاج بها، وكذلك سرعة تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل.

واتفق معهما النائب محمود بسيونى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، الذى كشف أن الأسعار تم زيادتها أضعاف فى المستشفيات والعيادات الخاصة وخاصة فى الفحوصات وتوقيع الكشف، مرجعا هذا الإرتفاع إلى العديد من الأسباب أبرزها ان هناك عدد من الأطباء يستغلون شهرتهم، والبعض الأخر لا يريد أن يستقبل عدد كبير من المرضى لذلك يقومون برفع الأسعار.

وأكد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن القضاء على هذه الظاهرة التى استفحلت هو تفعيل منظومة علاج التأمين الصحى الشامل، وتحسين مستوى الخدمة فى المستشفيات الحكومية، وخلق جو من المنافسة بين القطاع الخاص والعام، وذلك لصعوبة تطبيق عقوبات على القطاع الخاص ولهذا لابد من إيجاد بديل  يسهل تنفيذه.

وعن لجنة الإدارة المحلية أكد النائب ممدوح الحسينى، وكيل اللجنة ، أن قرار وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع وزارة التخطيط بتخصيص 200 مليون جنيه لكل محافظة يعد تطبيق صريح لـ«اللامركزية» التى تسعى الدولة إلى تطبيقها بشكل موسع خلال الفترة المقبلة ونص عليها قانون الإدارة المحلية الجديد.

 ومن جانب أخر  قال النائب ثروت بخيت عضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن الدعوات التى خرج بها بعض السياسيين، والنواب، والإعلاميين، للمطالبة بتعديل بعض المواد التى جاءت فى دستور مصر 2014 خرجت بسبب وجود عدد من المشكلات، التى صادفها التطبيق العملى للدستور، على أرض الواقع، بعد ثلاث سنوات من خروجه إلى النور.

وأكد عضو مجلس النواب، فى تصريحات صحفية، أن هناك حاجة لتعديل الدستور الحالى، لكن الأمر الآن متعلق بشكل كبير، باللجنة الوطنية للانتخابات تحديدا، والتى من المفترض أن تنظر فى الأمر وما يتعلق به

وعن لجنة الدفاع قال اللواء مليجى فتوح عضو اللجنة ، إن جميع دول العالم تعلم الدور القطرى فى دعم التنظيمات الإرهابية، وأن المقاطعة التى فرضتها الدول الأربعة على الدوحة جاءت بعد انكشاف الدور القطرى فى تمويل الجماعات الإرهابية.

وأضاف فتوح فى تصريحات صحفية أن الشعب القطرى غير راضى عن سياسات النظام فى الدوحة والأسرة الحاكمة التى ترعى التنظيمات الإرهابية على أرضها وتوفر لهم ملاذ أمن، وتتدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية الشقيقة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة