الولايات المتحدة: غدا.. كسوف كلى للشمس لن يرى بمصر وطال غيابه 38 عاما

الأحد، 20 أغسطس 2017 08:52 م
الولايات المتحدة: غدا.. كسوف كلى للشمس لن يرى بمصر وطال غيابه 38 عاما
كسوف كلى

يسدل الكسوف الكلي للشمس الذي سيحدث، غدا الاثنين، الستار على كسوفات الشمس وخسوفات القمر لعام 2017 الحالي والتي بلغ عددها 4 كسوفات وخسوفات حدثت في شهري فبراير الماضي وأغسطس الحالي ، والكسوف المرتقب حدوثه لن يرى في مصر والمنطقة العربية ولكنه سيرى في الولايات المتحدة الأمريكية بعد غياب دام لأكثر من 38 عاما ، ويعتبر الحدث الفلكي الأكبر لهذا العام ، ولن يتكرر مثله هناك إلا في عام 2024 .

وأظهرت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن كسوف الشمس الكلي سيغطى قرص القمر عند ذروته 1.103 % من قرص الشمس "أي أنه سيخفيها تماما "، وأقصى مدة سيستغرقها هي دقيقتان و40 ثانية، وسيبلغ عرض المنطقة التي يرى فيها الكسوف على هيئة كسوف كلى 5.114 كيلومترمربع.

وأكد علماء الفلك بالمعهد أن حدوث هذا الكسوف سيتفق مع اقتران شهر ذو الحجة للعام الهجري الحالي ويعد بشيرا بميلاد هلاله الذي كشفت الحسابات عن تعذر رؤيته يوم الرؤية الشرعية "يوم ميلاده" .

وسيمر الكسوف بخمس مراحل ، تحدث الأولى منها في الساعة الخامسة و46 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة على هيئة كسوف جزئي يعقبها مرحلة بداية الكسوف الكلي في الساعة السادسة و48 دقيقة فيما يصل الكسوف لذروة الكسوف الكلي في الساعة الثامنة و25 دقيقة ويبدأ بعدها الكسوف الكلي مرحلة النهاية وذلك في تمام الساعة العاشرة ودقيقتين يعقبها المرحلة الخامسة والأخيرة وهي مرحلة نهاية الكسوف الجزئي والتي ستحدث في الساعة الحادية عشرة و4 دقائق.

وسيرى الكسوف على هيئة كسوف كلي في كل من شمال المحيط الباسيفيكي والولايات المتحدة الأمريكية وجنوب المحيط الأطلنطي ، حيث يمثل أول كسوف كلي مرئي في جنوب شرق الولايات المتحدة منذ الكسوف الكلي للشمس الذي حدث في 7 مارس عام 1979 ، كما يمكن رؤيته على هيئة كسوف جزئي في أمريكا الشمالية وشمال غرب أمريكا الجنوبية وغرب أوروبا وشمال غرب أفريقيا والمحيط الباسيفيكي والمحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية.

وسيستغرق الكسوف من بداية مرحلة الكسوف الجزئي وحتى نهاية مرحلة الكسوف الجزئي الثانية بما فيها مرحلة الكسوف الكلي، 5 ساعات و17 دقيقة و32 ثانية .

وكانت شهور عام 2017 قد شهدت خسوفا شبه ظلي للقمر حدث في فبراير الماضي ، وأمكن رؤيته في مصر والمنطقة العربية ، تبعه كسوف حلقي للشمس حدث في نفس الشهر لم تتمكن مصر ودول المنطقة العربية من رؤيته أيضا ، وخسوف جزئي للقمر أمكن رؤيته في مصر والدول العربية وحدث يوم 7 أغسطس الحالي بالإضافة إلى كسوف الشمس الكلي الذي سيحدث غدا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة