طباخ «جبهة النصرة» لـ «صوت الأمة»: تحولت من التشدد إلى الإلحاد بعد مشاهدتى أفعالهم من قتل وذبح باسم الإسلام!

الإثنين، 21 أغسطس 2017 05:00 م
طباخ «جبهة النصرة» لـ «صوت الأمة»: تحولت من التشدد إلى الإلحاد بعد مشاهدتى أفعالهم من قتل وذبح باسم الإسلام!
جبهة النصرة
أحمد السيد

مفاجأة من العيار الثقيل فجرها مواطن سورى، متشدد يبلغ من العمر عشرين عاما يدعى عبدالله الدرويش، اتخذ قراره بالإلحاد على أحد «الجروبات السرية الخاصة بالملحدين»، وأكد أنه ملحد وكان فى السابق أحد طباخى «جبهة النصرة الإرهابية» فى سوريا.
 
عبدالله الدرويش، يتحدث فى حوار خاص لـ «صوت الأمة» عن تجربته من التشدد للإلحاد، وكيف نجح فى الهروب من جحيم جبهة النصرة الإرهابية بعد إعلانه الإلحاد ليعيش متخفيا فى تركيا، وإلى نص الحوار:
 
* كيف انضممت إلى «جبهة النصرة»؟
انضممت إلى «جبهة النصرة» بمحض الصدفة، فقد تركت بلدتى بعد القصف لأفاجأ بعدها أنى بلا مأوى أو معين، سوى الانضمام لأحد الفصائل السورية المسلحة، كملاذ للإقامة والعيش، فوقع اختيارى على «جبهة النصرة» لما تردد عن سمعتها الجيدة فى هذه الفترة، ووافقت الجبهة على انضمامى لها، وأصبح مكانا للعيش ومصدر دخل من خلاله.
 
* ما هو منصب داخل «الجبهة»؟
لم أصل إلى أى مناصب قيادية فى الجبهة، نظرا لحداثة انضمامى لها، ودورى فى الجبهة لم يكن كبيرا ولم يكن له أى علاقة بالقتال حيث كنت من الطباخين فيها كما كنت أحضر الدورات الشرعية لها.
 
* هل شهدت تحول «جبهة النصرة» إلى «جبهة تحرير الشام» وفك ارتباطها بالقاعدة؟
فى هذا الوقت لم أكن موجودا فى «النصرة»، بل هربت منها فى أول فرصة سانحة لى، وسافرت إلى تركيا للعيش هناك متناسيا كل ما رأيته أثناء وجودى مع تلك الجبهة من قتل وقطع يد وسبى نساء ورجم، وجيدا جدا أنى نجحت فى الهروب من تلك الجبهة، التى لو علمت بإلحادى لكانت قتلتى ومثلت بجثتى.
 
* كيف تحولت من التشدد إلى الإلحاد؟
لم أكن ملتزما فى بداية حياتى، حتى حدوث القصف المستمر على «قريتى» فى سوريا، وقررت بعدها أن أكون متشددا مع الالتزام شيئا فشيئا، ودخلت «جبهة النصر» فبدأت بحفظ القرآن والأحاديث النبوية حتى أصبحت أحد المتشددين بشدة داخل جبهة النصرة، وفجأة وبعد زيادة الأعمال الإرهابية التى رأيتها ترتكب بإسم الإسلام حدثت لى صدمة، وبدأت أعيد النظر فى الدين ككل، فبدأت أركز فى الأيات القرآنية التى أحفظها دون فهم، والبحث فى الأحاديث والتفاسير والفتاوى التى أؤمن بها دون أى تفكير، لتسيطر على رأسى فكرة عدم وجود دين وعدم وجود إله، والتى روادتنى من جديد منذ طفولتى حيث كنت أرفض الصلاة وأرفض حفظ القرآن، وبعد صراع نفسى طويل قررت أن ألحد وأترك الإسلام نهائيا.
 
* ماذا فعلت بعد الإلحاد؟
لم أفعل كما فعل الكثير من الملحدين، بل قمت بقراءة القرآن من جديد ومعه الأحاديث النبوية والفتاوى والدروس الفقهية ولكن هذه المرة بدون تقديس، وكلما قرأت وفكرت وتدبرت أدركت كم كنت مغفلا حينما كنت متشددا لهذه الدرجة فى الدين.
 
* لماذا انتشرت ظاهرة الإلحاد فى العالم العربى من وجهة نظرك؟
ظهرت بسبب ظهور جماعات إرهابية مسلحة مثل تنظيم «داعش» و«جبهة النصرة»  وتطبيقهما ما هو مكتوبا فى كتب التراث من سبى واستعباد.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة