الأعلى للجامعات الحكومية والخاصة يصدر 23 قرارا خلال 48 ساعة.. ينتصر لمحدودي الدخل ويخفض الحد لأدنى للقبول.. ويقر تغيير نظام اختيار القيادات الجامعية

الإثنين، 21 أغسطس 2017 05:28 م
الأعلى للجامعات الحكومية والخاصة يصدر 23 قرارا خلال 48 ساعة.. ينتصر لمحدودي الدخل ويخفض الحد لأدنى للقبول.. ويقر تغيير نظام اختيار القيادات الجامعية
وزارة التعليم العالي
ابراهيم محمد

خلال الـ 48 ساعة الماضية، شهدت وزارة التعليم العالي عقد اجتماعين، يمسوا مئات الآلاف من الطلاب وأولياء الأمور، فتم عقد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، وتلاه اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، وأصدر المجلسين عدة قرارات، يرصدها «صوت الأمة» في تقريره التالي.
 

أولا الجامعات الحكومية:
 
1- قرر المجلس أن يكون السبت الموافق 16/9/2018 موعدا لبدء الدراسة للعام الدراسي الجديد 2017/2018.
 
2- ألا يحرم طالب من الدراسة بالجامعات الحكومية بسبب عجزه لظروفه الاجتماعية عن سداد المصروفات الدراسية والنظر في تأجيلها أو إسقاطها إذا لزم الأمر.
 
3- عدم قيام الوزارات والمحافظات والجامعات والجهات الحكومية بتوقيع بروتوكولات تعاون أو مذكرات تفاهم أو اتفاقيات ثنائية مع جهات أجنبية إلا بعد الرجوع لوزارتي الخارجية والاستثمار والتعاون الدولي.
 
4- وضع قواعد جديدة لاختيار أعضاء اللجان التي تكلف باختيار بتقييم ملفات المرشحين للمناصب القيادية على مستوى رؤساء الجامعات وعمداء الكليات إضافة إلى الحاجة إلى ضبط القواعد والمعايير الخاصة باختيار رؤساء الجامعات وعمداء الكليات لتضمن المزيد من الموضوعية والحياد في اختيار القيادات الجامعية الأكثر كفاءة، وقرر المجلس في هذا الشأن تفويض الوزير بتشكيل لجنة لدراسة معايير ترشيح عمداء الكليات ورؤساء الجامعات وكذلك دراسة ضوابط اختيار أعضاء اللجان التي تكلف بتقييم المرشحين للمناصب القيادية.
 
5- ووافق المجلس على ترشيح الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي الأسبق لمنصب الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية.
 
6- مقترح مشروع قانون إنشاء الجامعة المصرية التكنولوجية التي تهدف إلى استحداث مسار جديد للتعليم والتدريب التطبيقي واستخدام التكنولوجيا لخدمة المجتمع والصناعة وتقديم البرامج الدراسية والتدريبية التكنولوجية الحديثة في تخصصات يحتاجها سوق العمل بالفعل على أن تمنح الجامعة درجة الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه في التكنولوجيا في التخصص.
 
7- الموافقة على مشروع اللائحة الطلابية وسوف يتم العمل بها خلال العام الدراسي المقبل 2017/2018.
 
8- إعادة النظر في القواعد الخاصة باختيار أعضاء وأمناء ومقرري لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات، إضافة إلى النظر في قواعد اختيار وأسلوب عمل لجان الترقية في كافة التخصصات.
 
9- وافق المجلس على عقد امتحان لقياس وتقويم مخرجات التعليم الهندسي من كافة المؤسسات التعليمية وكلف المجلس لجنة القطاع الهندسي بدراسة الموضوع بنوع من التفصيل.
 
10- وافق المجلس على المقترح المقدم من رئيس جامعة المنوفية بإنشاء كلية طب الاسنان بالجامعة، على ألا تبدأ الدراسة إلا بعد استكمال المقومات المادية والبشرية.
 
11- وافق المجلس على مقترح رئيس جامعة جنوب الوادي بشأن إنشاء معهد فني صحي بالجامعة على ألا تبدأ الدراسة إلا بعد استكمال المقومات المادية والبشرية.
 
12- دعم الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في مجال بناء القدرات والبحوث والتطوير والتعليم والتدريب للقارة الإفريقية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها.
 
13- إيقاف عمل اللجنة العلمية للتمريض لترقية أعضاء هيئة التدريس، لمخالفتها اللوائح وتشكيل لجنة للتحقيق في تلك المخالفات.
 
14- إعفاء الطلاب اللاجئين المسجلين بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين UNHCR من تقديم أصول المستندات الخاصة بالدرجات الحاصلين عليها عند التقدم بطلبات النظر في معادلتها بالدرجات المناظرة التي تمنحها الجامعات المصرية، وكذلك إعفائهم من الرسوم المقررة نظير إجراءات النظر في المعادلة.
 
15- إلزام كافة الجامعات بإجراء مسح فيروس سي على كافة الطلاب المستجدين ضمن إجراءات الكشف الطبي لهؤلاء الطلاب لموافاة وزارة الصحة بنتائج المسح للطلاب.
 
16- قرر المجلس إجراء فحص فيروس س على كافة الطلاب المستجدين ضمن إجراءات الكشف الطبى للطلاب الجدد بكافة الجامعات الخاصة.
 
17- الشراء المركزي الموحد لاحتياجات المستشفيات الجامعية، ودعا الجامعات الخاصة للانضمام للجنة الموحدة لشراء احتياجات المستشفيات الجامعية واحتياجات الكليات الطبية وهو الأمر الذي يعود بالنفع على أسعار تلك المستلزمات ووضع معايير جودة محددة لتلك المستلزمات تمهيدا لخلق صناعة وطنية في مجال مستلزمات المستشفيات الجامعية.
 

ثانيا: الجامعات الخاصة:
 
 
18- وافق المجلس على خفض الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة بالجامعات الخاصة بنسبة 1% والحاسبات والمعلومات بنسبة 2% وخفض الحد الأدنى للقبول بكلية الصيدلة بنسبة 0.5% (نصف بالمائة) وخفض الحد الأدنى للقبول بكليات الإعلام وإدارة الأعمال واقتصاد وعلوم سياسية واللغات في الجامعات الخاصة بنسبة 3% على أن لا تنطبق تلك التخفيضات على جامعة سيناء نظرا لانخفاض الحد الأدنى للقبول بكلياتها بنسبة 5% مقارنة بالجامعات الخاصة الأخرى.
 
19- منح كل جامعة خاصة أو أهلية مقعد إضافي مقابل كل منحة مجانية على ألا تزيد تلك النسبة عن 5% من العدد الاجمالي المقرر لكل كلية، وربط أي زيادة لأعداد الطلاب لكل جامعة بمعايير الجودة والاعتماد.
 
20- تشكيل لجنة عليا لمعاونة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية في متابعة وضمان جودة التعليم الجامعي الخاص وفقا لمعايير الجودة العالمية.
21- بدء الدراسة بكلية التجارة وإدارة الأعمال بجامعة الجيزة الجديدة اعتبارا من الفصل الدراسي الأول للعام 2017/2018 على أن يكون العدد المقبول سنويا بالكلية 400 طالب.
 
22- بدء الدراسة العلاج الطبيعي بجامعة حورس اعتبارا من الفصل الدراسي الأول للعام 2017/2018 على ان يكون العدد المقرر قبوله سنويا بالكلية 250 طالب.
 
23- قرر المجلس تخصيص نسبة 2% من المصروفات الدراسية للطلاب بالجامعات الخاصة والأهلية لصالح صندوق دعم الابتكار اعتبارا من العام الأكاديمي القادم 2018/2019.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

الأكثر تعليقا