«نقل وموصلات البرلمان» تعد بإحداث طفرة بمجال النقل النهرى والبحرى.. تؤكد سيدر على خزانة الدولة مليارات.. تقلل نسبة التكدس المرورى.. تقضى نزيف الاسفلت وحوادث تصادم القطارات

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 02:00 ص
«نقل وموصلات البرلمان» تعد بإحداث طفرة بمجال النقل النهرى والبحرى.. تؤكد سيدر على خزانة الدولة مليارات.. تقلل نسبة التكدس المرورى.. تقضى نزيف الاسفلت وحوادث تصادم القطارات
لجنة النقل بمجلس النواب
أحمد رجب الضبع

بعد تكرر حوادث النقل البرى والذى كان اخرها حادث تصادم قطارى الاسكندرية مما أسفر على وقوع ضحايا وقتلى اثر الحادث المأساوي، أقترح عدد من أعضاء مجلس النواب ضرورة الاعتماد على النقل النهرى والبحرى كأحد وسائل الانتقال ونقل البضاع والمنتجات، مؤكدين أن الاعتماد على النهر والبحر الابيض والمتوسط سيدر على خزانة الدولة مليارات أضافة إلى توفيره للعملة الصعبة التى تنفقها القاهرة فى نقل بضاعتها.  

ومن جهته قال النائب احمد حسين الخشب،عضو لجنة النقل والمواصلات،بمجلس النواب، أن النقل النهرى غير مستغل فى مصر بالصوره الأساسيه لنقل البضائع،على عكس دوره الهام لنقل البضائع، وأن معظم المراسى مغلقه والبعض الأخر يعمل غير العمل الأساسى وهو نقل البضائع.

وأضاف الخشب،  لـ«صوت الأمة»، أن النقل النهري سيخفف العبء على الطرق وستقل تكلفة أعمال الصيانه السنوية للطرق، مشيرًا إلى أنه  سيقلل حوادث الطرق وسيدر أموالا على الخزانة إضافة إلى توفيره  جزء من تكلفة أعمال صيانة الطرق

وطالب الخشب، بالاهتمام بالنقل النهرى والعمل على تطويرالسفن والمعدات الخاصه بها ،وبوضع خطة لتطوير النقل البحرى والنهرى،والعمل على إزالة المعوقات التى تواجه عملية النقل النهرى والبحرى،وذلك لحل مشكلات الزحام الشديد التى تعانى منها الطرق والقضاء على ازمة المرور،والتشديد على عملية استخراج التراخيص المتعلقه بالنقل النهرى والتأكد من تطبيق جميع الضوابط والقوانين.

وفى السياق ذاته أكد النائب محمد المتولى الكورانى،عضو لجنة النقل والمواصلات،بمجلس النواب،على أهمية النقل النهرى فى عملية نقل البضائع والسلع،مشيرًا إلى أن استخدام  النقل النهرى سيقلل من التكدس المروري،إضافة إلى تخفيف العبء على الطرق، ومعدلات الحوادث التى تعانى بسببه الطرق، لكونها وسيلة انتقال آمنه.

وأشار الكورانى فى تصريح لـ«صوت الأمة» إلى  أن وزير النقل وهيئة النقل النهرى يوليان اهتمامًا بالنقل النهرى ومنظومة التطوير الخاصة بالنقل النهرى، لافتًا إلى أن الوزارة لديها خطة تطوير القطاع.

وتابع عضو لجنة النقل والموصلات بمجلس النواب، ستشهد خلال الثلاث سنوات القادمة، طفرة في منظومة النقل النهري، موضحًا أن قطاع النقل النهرى سيوفر المليارات سنويا للدولة، وسيفتح الباب أمام مجالات جديدة للاستثمار.

وأضاف عضو لجنة النقل والموصلات بمجلس النواب، أن هناك وسائل تطوير فى منظومة النقل النهرى، لعمل تجديدات وإحلال للسفن القديمه وإدخال سفن جديده فى المنظومه،ووسائل داعيه وإعلان جديدة. 

وفى سياق متصل قال النائب محمد بدوى دسوقى،عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب،أن اهتمام وزارة النقل بالنقل النهرى، يأتى ضمن اهتمام الوزارة بمنظومة النقل والعمل على التطوير جميع وسائل النقل، لافتًا إلى وجود خطة تطوير وتجديد للنقل النهرى تم الاتفاق عليها فى أحدى الاجتماعات مع وزير النقل.

وشدد بدوى، خلال تصريح  لـ«صوت الأمة»،على ضرورة  الاهتمام بمنظومة النقل واستغلال المناطق والمراسى المميزه، لافتاً أنه من المقرر يتم إنشاء مراسى ومؤانى نهريه فى بنى سويف وقنا،تتمتع بمظهر لوجستى، حتى يتم التكامل فى منظومة النقل، وطالب بإدخال القطاع الخاص فى منظومة النقل النهرى.

وأشار عضو لجنة النقل والموصلات بمجلس النواب، أن معدل حوادث الطرق سيقل إذا تم التطوير والتركيز على النقل النهرى،وأيضا سنوفر تكلفة أعمال الصيانة السنوية للطرق، إضافة إلى ضرورة الاهتمام بالقانون الخاص بالنقل النهري،حتى لا يتلاعب المفسدين  بأرواح المصريين. 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق