وزير الصناعة: مصر تمتلك فرص استثمارية ضخمة في تصنيع المستلزمات الطبية

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 03:20 م
وزير الصناعة: مصر تمتلك فرص استثمارية ضخمة في تصنيع المستلزمات الطبية
المهندس طارق قابيل
حسام الشقويرى

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، على ضرورة تشجيع ودعم صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية في مصر بما يسهم في منح الثقة للصناعة الوطنية، وإعطاء الفرصة للمنتج المصري للمنافسة بالأسواق المحلية والعربية والافريقية، مشيرا إلى أن الارتقاء بهذه الصناعة يسهم في تقليل عجز الميزان التجاري وإحلال الصناعات المصرية محل الواردات.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في افتتاح ندوة تطوير استراتيجية صناعة الاجهزة والمستلزمات الطبية، التي نظمها اتحاد الصناعات المصرية تحت رعاية رئيس مجلس الوزارء وحضرها اللواء محمد العصار وزير الولة للانتاج الحربي، الي جانب عدد من ممثلي الشركات المنتجة للمستلزمات والأجهزة الطبية، وقد افتتح الوزراء المعرض المصاحب للندوة والذي تضمن أحدث المنتجات المصرية من الاجهزة والمستلزمات الطبية.

وقال الوزير، إن هذا القطاع يمتلك فرصاً إستثمارية ضخمة أمام رؤوس الاموال المحلية والاجنبية، مشيرا الي اهمية التركيز علي جذب المزيد من الاستثمارات في القطاعات الاكثر استيراداً بهدف دعم سياسة احلال الواردات.

واشار قابيل، أن الجهات الرقابية تعمل على ضمان سلامة المنتجات المصنعة محلياً خاصة وان قطاع الاجهزة والمستلزمات الطبية من القطاعات الهامة المعنية بصحة المواطن المصري، لافتا في هذا الصدد الي حرص الوزارة علي الارتقاء بجودة المنتجات المصنعة محلياً من خلال الالتزام بالمواصفات والاشتراطات الدولية حيث تقوم حاليا الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة باصدار النسخة العربية من المواصفات الدولية ايزو 13485 والخاصة بنظم ادارة الجودة للمستلزمات الطبية ، كما تشرف هيئة التنمية الصناعية على تحديد نسبة المكون المحلى فى المستلزمات الطبية وتتولى مصلحة الرقابة الصناعية مسئولية الرقابة على هذه المنشأت.

وأكد الوزير علي ضرورة تنويع مصادر توريد الاجهزة والمستلزمات الطبية محلياً وعالمياً لمنع أية ممارسات إحتكارية قد تطرأ علي هذا القطاع ، مشيرا الي اهمية تنسيق الجهود بين وزارتي التجارة والصناعة والصحة لتعزيز صناعة المستلزمات والاجهزة الطبية في مصر.

واوضح قابيل ان عدد الشركات العاملة في مصر في قطاع المستلزمات الطبية يبلغ 230 شركة بحجم استثمارات 4 مليار جنيه ، مشيرا الي ان حجم سوق المستلزمات والاجهزة الطبية في مصر يبلغ 900 مليون دولار يتم استيراد 75% منها وتصنيع 25% بالسوق المحلي وهو ما يؤكد توافر فرص استثمارية كبري في هذا القطاع .

ومن جانبه قال اللواء محمد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي ان مصر تمتلك صناعة متطورة في مجال الاجهزة والمستلزمات الطبية ، مشيرا الي ان تعزيز الصناعة الوطنية هي العامل الرئيسي لاعادة التوازن للاقتصاد المصري.

واضاف ان وزارة الانتاج الحربي تقوم حاليا بدور فعال في تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستئناف ومساندة لجنة الشراء الموحدة بالتعاون مع كبري الشركات العالمية العاملة في مجال صناعة الاجهزة والمستلزمات الطبية ، مشيرا الي انه يجري حاليا دراسة عدد من المبادرات المهمة والداعمة لتعزيز منظومة صناعة الاجهزة والمستلزمات الطبية في مصر.

وقال المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات ان هذا المؤتمر والمعرض يستهدفان دعم الصناعة الوطنية في قطاع صناعة الاجهزة والمستلزمات الطبية مشيرا الي ضرورة الدمج بين احتياجات الدولة والتصنيع المحلي من خلال استغلال الطاقات الصناعية المصرية.

واشار السويدي الي ضرورة انشاء معامل اعتماد لمنتجات الاجهزة والمستلزمات الطبية لمنح شهادات معتمدة لهذه الصناعة لاستخدامها بالسوق المحلي والتصدير للاسواق العالمية ، مشيرا الي ضرورة منح افضلية للمنتج المحلي لمنح الثقة للصناعة الوطنية في هذا المجال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق