أزمة «الناشرين المصريين» تهدد معرض الخرطوم الدولي للكتاب

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 04:30 م
أزمة «الناشرين المصريين» تهدد معرض الخرطوم الدولي للكتاب
عادل المصري رئيس اتحاد الناشرين المصريين
بسنت جميل

حالة من الاستياء والغضب يمر بها اتحاد الناشرين المصريين، برئاسة الناشر عادل المصري، بشأن استضافة مصر كضيف شرف، لأول مرة في معرض الخرطوم الدولي للكتاب 2017.

تتمثل هذه الأزمة فيما أعلن عن اتحاد الناشرين المصريين فى بيان رسمي عن الضوابط التي وضعها 50 ناشرا خلال اللقاء الذي تم بمقر الاتحاد،، وذلك لمناقشة موقف المشاركة المصرية في معرض الخرطوم الدولي للكتاب خاصة مع ارتفاع قيمة المشاركة في المعرض بشكل كبير.

وأسفر اجتماع الناشرين المصريين على 3 ضوابط وتم التصويت عليها جميعا، وهى مطالبة إدارة المعرض بمراعاة الظروف الاقتصادية في مصر، والتي تمر بها مهنة النشر خاصة في ظل تعويم الجنيه وارتفاع أسعار العملات الأجنبية، مما يؤدى إلى ارتفاع تكلفة الكتاب والمطالبة بتخفيض قيمة الاشتراك بواقع 50% من السعر المعلن للاشتراك في المعرض، وأن يكون السداد بالجنيه السوداني وفقا لسعر البنك المعلن، وتأجيل السداد لحين وصول الناشرين للمعرض.

وأكد الاتحاد، أنه في حالة عدم تمكن إدارة معرض الخرطوم الدولي للكتاب من الاستجابة لمطالب الناشرين فإن دور النشر المصرية لن تتمكن من المشاركة في المعرض، وسيلتزم جميع الناشرين المصريين بهذا القرار.

هذا ومن المقرر أن يلتقي الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، بالمستشار الثقافي لسفارة السودان، اليوم، الأربعاء، في مقر الهيئة، وذلك لمناقشة تفاصيل مشاركة مصر ضيف شرف معرض الخرطوم الدولي للكتاب 2017.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق