صالح علماني: دار المدى مصرة على القرصنة وعلى معارض الكتب وقف «التهريج»

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 05:30 م
صالح علماني: دار المدى مصرة على القرصنة وعلى معارض الكتب وقف «التهريج»
صالح علماني وماركيز
بلال رمضان

قال المترجم الكبير صالح علماني، إن دار المدى تصر على مواصلة قرصنتها، فبعد أن أزالت عن موقعها الكتب التي من ترجمتي، أعادت نشرها مجدداً مع إلغاء إمكانية التعليق.

وأضاف المترجم صالح علماني، في تعليق له على سؤال «صوت الأمة» حول إنهاء الأزمة بينه وبين دار المدى، بعد تدخل اتحاد الناشرين العرب، قائلا: لقد صار ابتزاز دار المدى بعد قرار اتحاد الناشرين العرب غير مقبول بأي حال. ولا بد لوزارة الثقافة من وضع حد لتهريج فخري عريم وجماعته.

كما طالب صالح علماني إدارات معارض الكتاب بأن تضع حداً لقرصنة دار المدى، مضيفا «لم يعد السكون على قراصنة الحقوق الفكرية ممكناً».

وكان الناشر محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، قد صرح لـ«صوت الأمة» بأن الاتحاد أنهى الأزمة التي استمرت لعدة أيام بين المترجم صالح علماني، ودار المدى للنشر.

صالح علماني يطالب دار المدى بوقف تهريج وقرصنة دار المدى
 

وأوضح محمد رشاد، أن الاتحاد رأى أن للمترجم حق كالمؤلف، وأن من حقه فسخ تعاقده مع الدار، وفي هذه الحال، فليس من حق الدار الاستمرار في طباعة الأعمال التي ترجمها، خاصة وأن الدار لم تتواصل مع الوكيل الرسمي للكاتب غابرييل غارثيا ماركيث، ولهذا قام الاتحاد بإرسال خطاب لدار المدى يطالبها بألا تقوم بطباعة أي كتب ترجمها صالح علماني.

وكان صالح علماني، قد أعلن من قبل عن أزمة بينه وبين دار المدى للنشر، متهما إياها بطباعة أعمال دون الحصول على حقوق المؤلف، ما يعني أنها «تسرق حقوق المؤلفين» على حد وصفه.

وطالب الدار في آخر تصريحات بالتوقف عن إصدار الأعمال التي قام بترجمتها إلى اللغة العربية، أو حذف اسمه من عليها، مهددًا الدار بكشف كواليس نشر ثلاث كتب، تتعلق بالأزمة ذاتها.

 

 

تعليقات (2)
وبعدين
بواسطة: خالد
بتاريخ: الأربعاء، 23 أغسطس 2017 09:13 م

هي الازمة دي مش هتخلص بقي؟

ماذا يريد صالح علماني
بواسطة: حسين
بتاريخ: الأربعاء، 23 أغسطس 2017 09:15 م

ما الذي يريده صالح علماني؟ ألم يطالب دار المدى بحذف اسمه من الكتب التي ترجمها وفعلت؟ والان حصل على حقوقه المادية من دار التنوير هل يريد غلق دار المدى لأنه تعاقد مع دار التنوير؟

اضف تعليق