تعرف علي 10 معلومات عن مسجد سادات قريش «أول مسجد بني في مصر»

الخميس، 24 أغسطس 2017 03:30 م
تعرف علي 10 معلومات عن مسجد سادات قريش «أول مسجد بني في مصر»
مسجد سادات قريش
الشرقية- فتحية الديب

مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية،  تعتبر من أقدم مدن مصر وكانت تعتبر في العصور الأولي لمصر مدخل ومعبر للوافدين على مصر،وهي أول مدينة بني فيها مسجد في أفريقيا وهو مسجد سادات قريش،  لنقدم  10 معلومات عن مسجد "سادات قريش"

1-يعتبر مسجد سادات قريش هو ال15 فى الترتيب على مستوى العالم، ومن أهم المعالم الإسلامية البارزة ويعتبر أقدم الجوامع بمصر.

2-تم  بناء المسجد فى السنة ال18 من الهجرة فى العام الأول من الفتح الإسلامى؛ واشترك فى تحديد القبلة 25صحابيا.

3- تعتبر  قبلته القبلة الرئيسية فى مصر وأقدم قبلة بعد المساجد ال3 المسجد الحرام والأقصى وقباء ويعتبر مسجد السادات أول مسجد بنى فى قارة أفريقيا.

4-قد أطلق عليه هذا الاسم تكريماً لشهداء المسلمين من صحابة رسول الله في معركتهم ضد الرومان عند فتحهم لمصر.

5- يذهب بعض المؤرخين إلى الاعتقاد بأن هذا المسجد هو أول مسجد بني في مصر وأفريقيا قبل مسجد عمرو بن العاص في مدينة الفسطاط.

6- المسجد مستطيل الشكل يحتوي على ثلاثة صفوف من الأعمدة الرخامية ومقسم إلي أربعة أروقة موازية لحائط القبلة، وتيجان الأعمدة مختلفة الأشكال.

7-تبلغ مساحته حوالي ثلاثة آلاف متر مربع .وسمى بذلك نسبة إلى قريش وهى القبيلة التى ينتسب اليها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم.

8-كان يطلق عليه مسجد الشهداء لاستشهاد 250 صحابياً وتابعياً مكان المسجد أثناء معركة المسلمين بقيادة عمروبن العاص مع الرومان.

9- تم ترميم المسجد فى العصر العباسى فى عهد الخليفة المأمون وأطلق عليه جامع المأمون.

10- وفي العصر الحديث قام  عدد من الباعة الجائلين بتشويه جدرانه ذات الطراز المعماري ,إلي ان قام أحد رجال الأعمال بتطويره علي نفقته الخاصة.

 

رقم 1 مسجد سادات قريش
 
رقم2 مسجد سادات قريش من الداخل (1)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة