كيف يستفيد نادي برشلونة من عثمان ديمبلي (تقرير))

الجمعة، 25 أغسطس 2017 11:29 م
كيف يستفيد نادي برشلونة من عثمان ديمبلي (تقرير))
عثمان ديمبلي
سمير بدر

أعلن نادي برشلونة الإسباني اليوم الجمعة، عن تعاقده، مع النجم الفرنسي الشاب عثمان ديمبلي لاعب بوروسيا دورتموند، مقابل 105 ملايين يورو، لمدة 5 سنوات، مع شرط جزائي في عقد اللاعب يصل إلى 400 مليون يورو.
 
الفرنسي الشاب صاحب الـ20 عاماً لفت الانظار إليه منذ أن كان لاعبا في أكاديمية فريق رين، حتى انتقل مطلع الموسم الماضي إلى بوروسيا دورتموند وهناك في ألمانيا وتحت قيادة توماس توخيل، بات هدفا للعديد من الأندية الأوروبية.
 
وفيما يلي يوضح «صوت الأمة» كيف يستفيد نادي برشلونة من عثمان ديمبلي، وهل يعوض رحيل نيمار أم لا؟!:-

كيف يستفيد نادي برشلونة من عثمان ديمبلي
 
ديمبلي يلعب بقدميه الاثنتين، لدرجة أن بعض المدربين واللاعبين لا يعرفون القدم الأقوي لديمبلي، حيث يلعب في العديد من المراكز، واعتمد عليه مدربه الموسم الماضي، في مركزي الجناح الأيمن والأيسر، وأدي في كلا المركزين بنفس الكفاءة، وهو الأمر الذي اكتشفه مدربه في أكاديمية رين مانو ياريك حيث قال عنه حين كان في الـ15 من عمره: "ليس لدي أدني فكرة عن قدم ديمبلي المفضلة، لديه نفس القدرة والدقة في كلتا قدميه، ولا يوجد أي قصور في أي من قدمه اليمنى أو اليسرى لنعرف قدمه الأضعف.
 
تلك الميزة في ديمبلي ستسمح لأرنتسو فالفيردي الممدير الفني لبرشلونة، أن يدفع به في أي مكان في الملعب، سواء اعتمد على 4-2-3-1 المفضلة له في أتلتيك بلباو بالموسم الماضي، أو على 4-3-3 التي يتبعها البارسا منذ سنوات.
 
وفي مركز الجناح يحصل ديمبيلي على الكرة ويراوغ نحو المرمى، لكنه يفضل صناعة الأهداف عن التسجيل، حيث شارك في 78 مباراة منهم 24 مباراة على الجناح الأيسر و22 مباراة على الجناح الأيمن وذلك حتى الآن منذ بداية مسيرته الكروية، واستطاع أن يساهم في 48 هدف، بتسجيله 22 هدفاً وصناعته 26، خلال مسيرته مع دورتموند. 
 
شارك ديمبلي مع دورتموند خلال الموسم الماضي، بـ15 مرة على يسار الملعب و9 مرات على الجانب الأيمن، و يعرف كيف يدافع كجناح حين يخسر فريقه الكرة، لذا استخلص الكرة 22 مرة.
 
كذلك ساهم تطبيق توخيل للضغط العالي على خصومه زيادة عدد التمريرات المقطوعة من لاعبي الخصم، حيث اعترض ديمبلي الكرة 20 مرة.
 
فالفيردي
فالفيردي
 
 
مقارنة بين ديمبلي و نيمار
 
ديمبيلي صنع 12 هدفاً وسجل 6 أهداف في 32 مباراة في البوندزليجا بالموسم الماضي، بينما صنع نيمار 10 أهداف وسجل 13 هدفا خلال 30 مباراة في الدوري الإسباني.
 
وبمتوسط استحواذ على الكرة بلغ 59% لدورتموند في مباريات الدوري الألماني، حيث خلق ديمبلي 63 فرصة للتسجيل كما قدم 51 تمريرة حاسمة، وأكمل 105 مراوغة صحيحة.
 
أما نيمار إستحوذ على الكرة مع البارسا بنسبة بلغت 61% ، وخلق منها 89 فرصة للتسجيل وساهم بـ 79 تمريرة حاسمة، وأكمل 166 مراوغة صحيحة
 
في الثلاثي الهجومي لبرشلونة كان نيمار أكثر من استخلص الكرة 32 مرة واعترضها 11 مرة، بسبب تواجده على الجناح وعودته للمساندة الدفاعية على الطرف الأيسر، حيث كان يتحول الرسم التكتيكي لبرشلونة في الملعب إلى 4-4-2 مع تواجد نيمار وإيفان راكتيتيش على جانبي الملعب لمساعدة ظهيري الجنب، على أن يتحرر ميسي وسواريز.
 
لذالك شاهدنا ميسي يسجل العديد من الأهداف كما هو الحال مع سواريز، حيث إستطاع الثنائي أن يحتلا صدارة هدافي الدوري الإسباني، بفضل مساهمة نيمار، وعلى ديمبلي أن يقوم بذلك الدور.
 
 
 
ديمبلي
ديمبلي

نيمار
نيمار
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة