شروط جديدة لـ«إصدار الصحف».. أن يكون 95% من العاملين أعضاء نقابة الصحفيين (صور)

الأحد، 27 أغسطس 2017 06:17 م
شروط جديدة لـ«إصدار الصحف».. أن يكون 95% من العاملين أعضاء نقابة الصحفيين (صور)
نقابة الصحفيين
محمد أبو ليلة

أرسلت نقابة الصحفيين، نص تشريعي إضافي للبرلمان يتضمن نصًا تشريعيًا مقدم من أيمن عبد المجيد رئيس لجنة تطوير المهنة بالنقابة، حيث اشترط النص التشريعي أن يضاف إلى شروط إصدار الصحف بمشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام، لتنظيم سوق العمل، بألا يقل عدد النقابيين في الصحيفة القائمة أو طالبة الترخيص عن ٩٥٪ من طاقة العمل، ليصبح الحد الأقصى للمتدربين ٥٪. 
 
وأرسل المقترح إلى لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب حيث قال خطاب النقابة، الذي حمل رقم صادر ١٢٢٢ بتاريخ ٢٦ أغسطس الجاري أنه يُجيز المقترح فرض عقوبات مالية على ملاك الصحف المخالفة، وتغريمها مبالغ تتراوح من مائة ألف جنيه وحتى مليون جنيه، لصالح صندوق يتم إنشاؤه بالنقابة لصالح المتعطلين.
 
ويلزم المقترح الصحف طالبة الترخيص والقائمة، بألا تقل نسبة النقابيين من طاقة العمل الفعلية بالجريدة عن ٩٥٪، لخلق فرص عمل لأعضاء النقابة، والقضاء على ظاهرة استبعاد وفصل النقابيين، واستبدالهم بمتدربين بلا أجر ولا حماية.
 
كما يُجيز المقترح معاقبة رؤساء التحرير المخالفين تأديبيًا بالنقابة، لإضرارهم بزملائهم النقابيين، وحال ممارسة المالك ضغوطًا على رئيس التحرير، لمخالفة القانون، لن تمنح النقابة أي زميل يخلفه في رئاسة التحرير موافقة، وتأخذه نقابيًا لمساندته المالك في إهدار حق رئيس التحرير السابق.
 
 
نقابة الصحفين
 
krhfm
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق