رئيس الرقابة المالية يحسم آلية الاقتراض بالبورصة عقب عودته من الحج

الإثنين، 28 أغسطس 2017 05:00 م
رئيس الرقابة المالية يحسم آلية الاقتراض بالبورصة عقب عودته من الحج
الدكتور محمد عمران
هدى خليفة

يحسم رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الدكتور محمد عمران، تفعيل آلية اقتراض الأسهم بغرض بيعها " الشورت سيلينج " عقب عودته من أداء مناسك الحج.

وكانت مجلس إدارة البورصة المصرية برئاسة محمد فريد، قد أرسل مقترحا للهيئة العامة للرقابة المالية لتفعيل الية الشورت سيلينج بهدف تعميق السوق ، ورفع معدلات السيولة ، ومن المنتظر تطبيقها خلال شهر سبتمبر المقبل . 

من جهتها كثفت شركة مصر للمقاصة للايداع والقيد المركزي جهودها لتدشين صندوق تسليف الأسهم وهو أولى اجراءات تطبيق آلية الشورت سيلينج والتي تعتمد على 3 أطراف هم المقرض وصندوق تسليف الأسهم والمقترض . 

و قالت الدكتورة هدى المنشاوي خبيرة أسواق المال ، إن الية الشورت سيلينج ، هي الية لاحداث اتزان بالسوق موضحة أنه يستلزم تطبيقها نظرا لوجود الية البيع والشراء في ذات الجلسة

أشارت لخطورة هذاه الالية لمن لا يعرف ابجديات استخدامها لذا يفضل استخدامها للمحترفين ، وخاصة في سوقنا لان هناك ايادي كثيرة وصناع اسهم قد يقلبون السهم في أي لحظة وخاصة الاسهم قليلة التداول ، مطالبة  بتطبيقها علي المؤشرات وليس على الاسهم فقط.

من جانبه يرى عوني عبد العزيز رئيس شعبة الأوراق المالية باتحاد الغرف التجارية، ان الية اقتراض الاسهم تعد اداة عالية المخاطر وذلك رغم ايجابياتها على التداولات، مشددا على ان الوقت حاليا غير مناسب لتطبيقها نظرا لأن متوسط احجام التداول بالبورصة الان يبلغ نحو 500 مليون جنيه وهو معدل ضعيف مركدا على أن الآلية تتطلب الا تقل قيم التداولات اليومية عن ملياري جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق