قتل ونصب ومخدرات.. جرائم بـ«حصانة» برلمانية

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 09:00 م
قتل ونصب ومخدرات.. جرائم بـ«حصانة» برلمانية
مجلس النواب
أحمد سامي

نواب خلف القضبان.. جاءت واقعة النائب علاء حسانين الشهير بـ«نائب الجن والعفاريت»، الذي تم رفع الحصانه عنه، لمحاكمته بتهمة النصب، لتعيد للأذهان وقائع كثيرة لعدد كبير من البرلمانيين دخلوا السجون في قضايا إرهاب وفساد، أبرزهم كانوا أعضاء مجلس نواب الإرهابية، الذين قُبض عليهم عقب ثورة 30 يونيو لاتهامهم في قضايا إرهاب وتخابر مع جهات أجنبية وتحريض على القتل.
 

ترصد «صوت الأمة» أشهرهم في السطور التالية:
 
 
 
نواب الإرهابية خلف القضبان
 
محمد سعد الكتاتني
محمد الكتاتني
 
تولى محمد سعد الكتاتني رئاسة مجلس الشعب، من 23 يناير 2012 وحتى 12 يونيو 2012، بعد صدور حكم قضائي بحل البرلمان.
 
وقُبض على الكتاتني وأحيل إلى محكمة الجنايات لمحاكمته، هو وآخرين، بتهمة الهروب من سجن وادي النطرون إبّان ثورة 25 يناير2011، التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك، كما وجهت له النيابة تهمة قتل المتظاهرين في ميدان النهضة بمحيط جامعة القاهرة، والشروع في القتل في الأحداث التي استمرت لمدة يومين، ويحاكم حاليًا بتهمة إهانة القضاء، وشمل قرار الإحالة 24 متهما آخر بينهم صحفيين ومحامين ونشطاء سياسيين.
 
محمد البلتاجي
محمد البلتاجي
 
عقب ثورة 30 يونيو، قُبض على البلتاجي، عضو مجلس شعب الإخوان، ووجهت له عدة اتهامات، وصل عددها إلى حوالي 10؛ أخطرها تهمة التخابر لصالح دول أجنبية ضد مصر لنشر الفوضى، وتهديد أمن مصر واستقرارها، إضافة إلى تهم قتل متظاهرين سلميين والتحريض على أعمال عنف في محيط الحرس الجمهوري، بعدما قام بشحن المعتصمين في ميدان رابعة العدوية ضد قوات الجيش لمحاولتهم اقتحام قصر الحرس الجمهوري بحجة تحرير المعزول محمد مرسي.
 
صبحي صالح
57
 
 
صبحي صالح عضوا سابقا في مجلسي الشعب والشورى لأكثر من دورة آخرها 2012، وكان وكيلا للجنة التشريعية بمجلس الشعب.
 
كان ضمن 22 قياديًا إخوانيًا، أصدرت النيابة العامة بالإسكندرية قرارات بضبطهم وإحضارهم، على خلفية أعمال العنف التي نشبت بمنطقتي محطة الرمل، وسيدي جابر، والتي أسفرت عن سقوط المئات من القتلي والمصابين.
 
ووجهت لصبحي أكثر من تهمة كان بينهم تكوين تنظيم يسعي إلى الإرهاب وتعطيل العمل بالدستور والقانون ومهاجمة المنشآت العامة والانضمام إلى جماعة إرهابية والتحريض على القتل العمد والشروع في القتل والحرق العمدي، بالإضافة إلى اتهام بتكدير السلم العام وحرضوا على ارتكاب أحداث العنف والقتل واستهداف أفراد القوات المسلحة والشرطة.
 
عصام سلطان
s620112616540
 
 
تورط عصام سلطان نائب مجلس شعب الإخوان في برلمان 2012 المنحل، في قضايا التحريض على تعذيب وقتل 4 أشخاص باعتصام رابعة العدوية، وإحراق مقر شركة النيل بمدينة نصر، والتحريض في اشتباكات الحرس الجمهوري، والتي راح ضحيتها 54 شخصا، وإصابة 322 آخرين.
 
 
حلمي الجزار
d87338c726887fb276a97166cd4df4c1_920_420
 
 
كان عضوًا عن حزب الحرية والعدالة في أول مجلس شعب يتم انتخابه عقب ثورة 25 يناير، وتم القبض عليه لاتهامه بالتحريض على قتل المتظاهرين وأحداث العنف التي وقعت أمام مكتب الإرشاد بالمقطم ومنطقة بين السرايات..
 
 
نواب النصب خلف القضبان 
 
 
علاء حسانين
201708261029302930
 
 
سقط حسانين الملقب بـ"نائب الجن والعفاريت" متهما بالنصب فى مبلغ 2.8 مليون دولار، وألقت قوات الأمن القبض عليه فى فليته بالشيخ زايد، وهى نفس الفيلا التى شهدت القبض على المهندس حمدى الفخرانى بتهمة الرشوة بوشاية وبلاغ من حسانين منذ عدة سنوات وحكم عليه بالحبس 4 أيام على ذمة التحقيقات .
 
قدري المليجي 
 
النائب قدري المليجي، عضو مجلس الشعب الأسبق عن دائرة إطسا بالفيوم، وكان والده نائبًا أيضا عن الحزب الوطني المنحل، وتم عزله من منصبه بعد تورطه فى قضية حرافيش الفيوم الشهيرة، التى حاول فيها اختلاس أراضي الدولة بمنطقة «منشأة لطف الله»، والتي قدرت آنذاك بحوالي 65 مليون جنيه، وتم حبسه على إثرها 15 عاما وخرج بعد قضاء نصف المدة، وفوجئ أهالي إطسا بتقديم أوراق ترشحه للبرلمان رغم أنه حبس من قبل على ذمة قضية فساد حرافيش الفيوم، كما تم عزله من برلمان 2001.
 
حيدر البغدادي 
294
 
 
تم إلقاء القبض على النائب حيدر بغدادي، عضو الحزب الوطني المنحل، وكيل لجنة الشئون العربية السابق فى مجلس الشعب، صاحب قصة الـ "سي دي" الفاضح له، كما ضمت القائمة رجل الأعمال عماد الجلدة عضو مجلس النواب عن دائرة شبراخيت بالبحيرة، حيث اتهم بتقديم الرشوة لكبار المسئولين بوزارة البترول، وطلب منه تقديم استقالته وقتها لتتم محاكمته ويقضى عقوبة السجن لمدة 3 سنوات
 
ياسر صلاح
s3201011111732
 
 
كما تم إلقاء القبض على النائب السابق ياسر صلاح، وهو عضو بالحزب الوطني، وألقى القبض عليه من قبل ضابط شرطة السياحة بوشاية من أحد العاملين بالفندق، وتم رفع الحصانة عنه لمباشرة التحقيقات، وبعد هذه الواقعة أعيد إلقاء القبض عليه مرة أخرى في واقعة تهريب 550 هاتفا محمولا داخل البلاد لصالح شركة اتصالات يمتلكها مع آخرين.
 
هاني سرور
296892_Large_20141225081514_15
 
 
عضو مجلس الشعب الأسبق القيادى بالحزب الوطنى بعد تورطه في قضية أكياس الدم الفاسدة، والتي كانت واحدة من أشهر القضايا التى ارتبطت بالنائب البرلماني عن دائرة الظاهر والأزبكية، في الدورة البرلمانية عام 2005.
حيث استغل "سرور" حصانته وقام بتوريد أكياس دم فاسدة إلى مستشفيات الحكومة، وعقد الصفقات مع كبار المسئولين بالوزارة وعرفت القضية وقتها بـ «هايديلينا» نسبة إلى الشركة التى ترأس سرور مجلس إدارتها، وتم عرض الوقائع على مجلس النواب 2005 للحصول على إذن بإسقاط العضوية عن المتهم 
 

نواب القتل والمخدرات خلف القضبان 
 
 
عايد سليمان 
 
كما تورط النائب عايد سليمان أبو سبيل عن دائرة جنوب سيناء، والنائب عبدالرحمن عبدالجواد عن مطروح، عضوى مجلس الشعب فى قضية اتجار بالمخدرات، وإدخالها إلى البلاد مما شكل تهديدًا لأمن مصر القومي، وعاونهما نائب ثالث يدعى محمد مبارك عن دائرة جنوب سيناء إضافة إلى سبعة أعضاء آخرين فى منطقة الصعيد، ووسط الدلتا تورطوا مع المذكورين فى جلب المخدرات من الخارج داخل حقائبهم التى لم تفتش بالمطارات والموانئ، بدعوى أنهم يتمتعون بالحصانة البرلمانية، ولا يجوز تفتيشهم، وكان ذلك خلال الدورة البرلمانية 1999، وتم رفع الحصانة عنهم وتحويل بعضهم إلى جهاز الكسب غير المشروع.
 
 
 ممدوح إسماعيل 
large-407
large-407
 
كانت أبرز تلك القضايا مع النائب السابق، ممدوح إسماعيل، رئيس مجلس إدارة شركة السلام للنقل البحري، وعضو مجلس الشورى الأسبق والمتهم الأول فى قضية غرق العبارة السلام 98، والتى راح ضحيتها المئات من المصريين العائدين من المملكة السعودية، وكان عضوًا بالحزب الوطني، ما جعل عملية القبض عليه صعبة لحين الحصول على إذن برفع الحصانة عنه.
 
نواب القروض خلف القضبان 
 
عبدالله طايل 
 
النائب عبدالله طايل، عن دائرة تلا بالمنوفية، عضو مجلس الشعب الأسبق ورئيس مجلس إدارة بنك «مصر إكستريور» حيث تولى رئاسة اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب.
 
استغل "طايل" موقعه بالبنك ومجلس النواب، وأسس هو وعدد من النواب شركات وهمية «حبر على ورق»، وتحصلوا من خلالها على قروض من البنك، حيث بلغ إجمالي هذه القروض 600 مليون جنيه وطلبت النيابة العامة من الدكتور فتحي سرور، وقتها، رفع الحصانة عن عبدالله طايل بعد تلقيها تقارير من جهاز الرقابة الإدارية حول فساد طايل، ووافق سرور على طلب رفع الحصانة.
 
 
اقرأ أيضا:
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة