برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة يطلق مسابقة «إنترنت الأشياء للأشخاص ذوي الإعاقة»

السبت، 02 سبتمبر 2017 03:06 م
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة يطلق مسابقة «إنترنت الأشياء للأشخاص ذوي الإعاقة»
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - أرشيفية

ينظم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشركة المصرية للاتصالات، وبدعم من مايكروسوفت مصر ويُمكن ‪كوم (منصة الابتكار التشاركي)، مسابقة للابتكار تحت عنوان «إنترنت الأشياء للأشخاص ذوي الإعاقة».

والمسابقة جزء من برنامج القيادات الشابة، ضمن المبادرة الإقليمية التي أطلقها برنامج الأمم المتحدة الإقليمي للدول العربية والتي تهدف إلى دعم وتمكين الفتيات والشباب صناع التغيير في المنطقة العربية لتصميم وتنفيذ حلول مبتكرة ومؤثرة للتنمية المستدامة، وفق بيان لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي صدر اليوم السبت.

وتستهدف المسابقة أصحاب المشاريع والمبتكرين من الشباب الطموحين والذين تتراوح أعمارهم بين ١٩ و٢٩ عامًا ولديهم نموذج للتطبيق يستخدم إنترنت الأشياء (IOT) لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة. .و يتطلب إنترنت الأشياء ١) آليات للاستشعار والتي قد تأتي من مصادر وأشكال مختلفة، مثل مسح الأكواد، استشعار الحركة ودرجة الحرارة، أو التعرف على تعبيرات الوجه ٢) نقل البيانات عبر الشبكة دون الحاجة للتفاعل بين إنسان وآخر أو إنسان وآلة. .

وتشترط المسابقة أن توجه الحلول المقترحة لمعالجة أحد الموضوعات التالية: النفاذ إلى الخدمات العامة والنقل، التعليم، التوظيف والصحة والتدخل المبكر.

وقالت الدكتورة عبير شقوير، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمسئولية والخدمات المجتمعية إن استخدام إنترنت الأشياء كأداة لتحسين حياة الإنسان بوجه عام هو حاليًا مجالًا جديدًا للابتكار يحمل فرصاً لا متناهية، وأضافت: "يمثل ذلك أهمية خاصه للأشخاص ذوي الإعاقة الذين يواجهون العديد من التحديات، ومن ثم فهناك حاجة للمزيد من الحلول المبتكرة لتحسين مستوى معيشتهم ودمجهم في المجتمع".

من جانبه، قال السيد ريتشارد ديكتوس، الممثل المقيم للأمم المتحدة وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: «نؤمن بالدور الهام الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تمكين الشباب وفتح آفاق جديدة لهم. لذا سعداء بأن نكون شركاء في هذه المسابقة والتي تعطي الفرصة للشباب والشابات للابتكار وذلك لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة».

بدوره، أكد المهندس أحمد البحيري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات: تحمس الشركة للمشاركة في مثل هذه الأنشطة التي توظف التكنولوجيا الحديثة في خدمة المجتمع وذوي الاحتياجات الخاصة على وجه الخصوص، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي ضمن أنشطة المسؤولية المجتمعية التي تضعها المصرية للاتصالات على قمة أولوياتها.

هذا وسيتم إطلاق المسابقة على موقع Yomken.com ، وهي منصة اليكترونية تقدم خدمات البحث والتطوير بشكل اقتصادي وأكثر كفاءة باستخدام منهجية الابتكار التشاركي، ففي المرحلة الأولى، سيتم اختيار ١٠ فرق للمشاركة في معسكر تدريبي مكثف سيتم فيه تدريبهم على استخدام التقنيات المساعدة، إنترنت الأشياء، مهارات الأعمال والتسويق كما ستتلقى الفرق المشاركة جلسات توجيهية من خبراء في هذا المجال.

وفي المرحلة الثانية، سيتم اختيار خمس فرق لعرض نماذجهم في مؤتمر الابتكار الإقليمي والمنظم بواسطة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية، وفي المرحلة الثالثة، سيتم اختيار حتى ثلاث فرق للمشاركة في المؤتمر العالمي للجوال والذي يعقد دورياً في فبراير بمدينة برشلونة، إسبانيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق