أمير مكة vs حمد العطية.. الثاني مهندس المؤامرات الخليجية

الأحد، 03 سبتمبر 2017 02:09 م
أمير مكة vs حمد العطية.. الثاني مهندس المؤامرات الخليجية
حمد العطيه وخالد الفيصل
كتب مايكل فارس

رغم الأزمة الخليجة الحالية بين عديد من الدول العربية وقطر، والخلاف القائم بين المملكة العربية السعودية وإيران خاصة عقب تدخل الأخيرة مباشرة فى الأزمة مع قطر، إلا كل تلك الإشكاليات لم تؤثر على موسم الحج، بل أن أعداد الحجاج هذا العام زاد بنسبة 30%.

وتحلت السعودية بحسن الإدراك والفطنة والتصرف، ولم تسيس قضية الحج بل وفرت بشكل لافت كل الخدمات والتسهيلات خاصة للحجاج القطرين والإيرانيين، وكان مهندس نجاح موسم الحج هذا العام هو الأمير خالد الفيصل أمير مكة ورئيس لجنة الحج السعودية، ويناقض تلك الشخصية، الأمير حمد العطية، مستشار أمير قطر، الذي يوصف بمهندس تخريب العلاقات الخليجية.

 

download (6)

هو أمير منطقة مكة المكرمة ومستشار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ورئيس اللجنة المركزية للحج ، والابن الثالث من أبناء الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الثالث، ووالدته هي الأميرة هيا بنت تركي بن عبد العزيز بن عبد الله بن تركي بن عبد الله آل سعود.

عمل في رعاية الشباب بوزارة الشؤون الاجتماعية وإليه تعزى فكرة إقامة بطولة كأس الخليج لكرة القدم. عين أميراً لمنطقة عسير عام 1971،  وفي 16 مايو 2007 عين أميراً على منطقة مكة المكرمة، وفي 22 ديسمبر 2013 عين وزير التربية والتعليم حتى عام 2015، ثم تم تعيينه مستشارًا للملك سلمان بن عبد العزيز ،وأمير منطقة مكة المكرمة (للمرة الثانية)، وهو عضو في هيئة البيعة السعودية عن والده الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.

قال الأمير خالد الفيصل أمير مكة المكرمة، ورئيس لجنة الحج السعودية، إن الحج عبادة وليست سياحة دينية وأن مكة المكرمة مدينة عبادة فقط، جاء ذلك خلال مؤتمر إعلان البيان الختامى لموسم الحج، وقال:«الحجاج الإيرانيين هم أخوة لنا في الإسلام، ونحن استقبلناهم ورحبنا بهم في هذه البلاد المقدسة، ونتمنى أن يُتم حجاج إيران مناسكهم براحة وسلام، وأن يذكروا السعودية بالخير"، مؤكدا أن الإيرانيين لم يواجهوا أي مشاكل خلال موسم الحج الحالي».

وتابع الفيصل، خالد الفيصل، أمير منطقة مكة إن المملكة سجلت أرقاما قياسية في نقل الحجاج بالحافلات والقطارات هذا العام، إذ بلغ عددهم أكثر من مليوني حاج وبأوقات زمنية قصيرة مقارنة بالسابق.

وأكد أمير منطقة مكة المملكة تركز على تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام بعيدا عما يحدث من صراعات وأزمات في المنطقة.

وفيما يتعلق برؤية المملكة 2030 بزيادة عدد الحجاج والمعتمرين إلى ثلاثين مليونا، أمل الأمير خالد الفيصل بمواكبة طموحات الدولة، وهو ما انعكس على وضع مشروع لتطوير المشاعر المقدسة وربطها بمشاريع مكة المكرمة، والذي سيبدأ العمل بتنفيذه قريبا.

هذا وكان الأمير خالد الفيصل قد كشف، في وقت سابق، لوكالة الأنباء السعودية (واس)، عن وصول 1564 حاجاً قطرياً لتأدية مناسك الحج للعام الحالي فيما بلغ عدد الذين أدوا الحج العام الماضي 1210 حجاج قطريين.

 

images (2)
 

مستشار تميم الخاص «حمد بن خليفة عبد الله العطية»، الذي يعد أقرب المقربين للأمير القطري تميم بن حمد ويلقبوه الخليجون بـ«الأمير الذى لم يبايعه أحد»،  يعتبر مهندس المؤامرات والذارع الأيمن للشيطان بقطر، والذي يجول عبثًا في المنطقة العربية، لتدميرها.

 «العطية» الذي يحظى بدعم واحتواء الأمير تميم وابن عمة الأمير الأب حمد بن خليفة، على حساب أي توازنات أو حسابات بالمنطقة،  تم تعيينه مستشارًا خاصًا بدرجة وزير بقرار صادر من أمير قطر فى يونيو 2013، أذاعت له قناة «العربية»، مقطع فيديو أطلقته سلطات البحرين، وهو تسجيل لمكالمات صوتية بين حمد بن خليفة بن عبد الله العطية، المستشار الخاص لأمير قطر، والمعارض البحريني حسن على محمد جمعة سلطان، يتآمران فيها لإثارة الفوضى فى البحرين.

 

دعمة للإرهابين

وتقول المصادر الخليجية بحسب صحيفة«آرام»، إن العطية يشرف على الجانب المظلم من سياسات الدوحة في دعم المتشددين ومدهم بالتبرعات المالية والترويج لهم عبر الأذرع الإعلامية القطرية وفي مقدمتها قناة الجزيرة.

وذكرت العديد من مراكز الأبحاث والدراسات الأمريكية ، إن «العطية»،  من بين 20 شخصية قطرية منهم أفراد فى الأسرة الحاكمة متورطين في تمويل الإرهاب فى سوريا والعراق وليبيا، وتستخدم قطر عدد من الموظفين العاملين فى الوزارات  بتكوين شبكات لتمويل الإرهابيين  بسوريا والعراق، وتورط تلك الشخصيات في نقل الأموال والمقاتلين للقاعدة وتنظيم داعش لـ مناطق الصراع ولاسيما سوريا والعراق وليبيا، كما تضيف المصادر أن «العطية»، كان على تواصل مع محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة الذي حاورته قناة الجزيرة بهدف تلميعه ودعمه أمام الرأي العام العربي والعالمي.

 

دعم الإرهابيين فى سوريا

وأفادت عدة تقارير إخبارية لبنانية بتورط شقيق حمد وهو عبد العزيز بن خليفة العطية في عملية تمويل مباشر لجماعات إرهابية تقاتل  بسوريا تحت غطاء جمعية تنادى بالمساعدات الإنسانية، عبر إدارة حملة «مهد أهل الشام»، التي كانت تجمع التبرعات في دول الخليج لتسليح الإرهابيين  بسوريا، وعلى رأسهم جبهة النصرة الإرهابية التي دعت المواطنين القطريين في أغسطس 2013 للتبرع للحملة وإرسال أموال للمقاتلين  بسوريا لتوفير السلاح.

وتدخلت قطر للإفراج عن عبد العزيز الخليفة، وهددت الدوحة لبنان بطرد 30 ألفًا من مواطنيها ما لم تطلق سراح عبد العزيز بن خليفة العطية شقيق المستشار الخاص لأمير قطر المتورط في تمويل الإرهاب، فحكمت عليه محكمة لبنانية غيابيًا بالسجن 7 سنوات لاتهامه بإدارة حملة «مهد أهل الشام» الإرهابية.

التحقيقات التى أجرتها السلطات اللبنانية وكشف عن بعض تفاصيل تقاير إخبارية، فقد القتى شقيق مستشار أمير قطر عبد العزيز العطية فى مايو 2012 بعمر القطرى الملقلب بــ« ذئب القاعدة» وشادى المولوى، حيث نقل لهما آلاف الدولارات لتوفير السلاح لعدد من المقاتلين فى سوريا.

وأقر المتطرف عمر القطرى أمام سلطات التحقيق اللبنانية بأنه سافر إلى لبنان للقاء شقيق مستشار أمير قطر عبد العزيز العطية، الذى دخل البلاد لأسباب طبية، وأنه حصل على 20 ألف دولار منه لنقلها للمقاتلين فى سوريا، وألقت السلطات اللبنانية القبض على عمر القطرى الملقلب بـ«ذئب القاعدة»، في مطار بيروت خلال العودة وبحوزته آلالاف الدولارت.


مهندس تخريب العلاقات الخليجية 

وتسبب حمد بن خليفة العطيه في أزمة كبيرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وقطر في عام 2013 ما دفع دول الخليج لمطالبة الدوحة بالتوقيع على اتفاق يلزمها بعدم التدخل في شؤون دول مجلس التعاون ووقف الدوحة لحملاتها الإعلامية ضد السعودية والإمارات والبحرين والكويت، والتي تم تكثيفها ما دفع دول مجلس التعاون الخليجى لسحب سفراءها من الدوحة فى 5 مارس 2014، وهو ما أحدث زلزالا في العلاقات الدبلوماسية الخليجية بسبب تدخلات الدوحة السافرة فى شئون دول الخليج، وورط حمد بن خليفة العطيه أمير قطر فى عدم الالتزام بالاتفاق الموقع فى نوفمبر 2013 والذى قضى بكف قطر يدها عن التدخل بأى حال من الأحوال في شؤون دول مجلس التعاون الخليجي ووقف الحملات الإعلامية ضد مصر.


تورطه فى دعم الإرهابين بالعراق
وأكد عدد من المراقبين تورط شقيق مستشار أمير قطر وعدد من أفراد الأسرة الحاكمة في دعم متطرفين يقاتلون بـ سوريا والعراق عبر أشقائهم وذلك عبر الجمعيات الخيرية ومحاولة تمرير المساعدات المالية واللوجيستية للإرهابيين في سوريا تحت غطاء المساعدات الإنسانية، وعبد العزيز بن خليفة العطيه عضو سابق في اللجنة الأولمبية القطرية وشقيق المستشار الخاص لأمير قطر، كما أن صلة قرابة تربطه بوزير الطاقة القطرى السابق عبد الله بن حمد العطية، ووزير الخارجية القطرى السابق خالد بن محمد العطية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق