طارق شوقى يتجنب الرد على اتهامه للمعلمين بأنهم «حرامية» فى مؤتمر صحفى.. زيادة المصروفات الدراسية بالمدارس الحكومية وأبناء الشهداء معفيين.. وزير التربية والتعليم: مجموع الثانوية العامة لن يتوقف على الامتحان فقط

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 04:22 م
طارق شوقى يتجنب الرد على اتهامه للمعلمين بأنهم «حرامية» فى مؤتمر صحفى.. زيادة المصروفات الدراسية بالمدارس الحكومية وأبناء الشهداء معفيين.. وزير التربية والتعليم: مجموع الثانوية العامة لن يتوقف على الامتحان فقط
طارق شوقى وزير التعليم
ريم محمود

عقد  الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم الفنى، مؤتمرا صحفيا بحضور قيادات الوزارة ظهر اليوم الثلاثاء؛ ناقش فيه عدة موضوعات خاصة بالاستعداد للعام الدراسى الجديد، وقال شوقي ، إن الغرض من المؤتمر الصحفي توضيح الصورة حول ما تم تداوله في إجازة العيد من قضايا خاصة بالتعليم، وابتعد وزير التربية والتعليم عن التطرق إلى موضوع الساعة والمتعلق باتهامه للمعلمين بأنهم «حرامية» وذلك على حد قوله فى حوار صحفى طبقا لما نشر بأحد الجرائد القومية.
 
وتلقي الدكتور طارق شوقي خلال المؤتمر سؤالا عن مدي صحة أنه قال لفظ " حرامية " أم لا في الحوار الصحفي الشهير، وكان رده بأنه لن يدخل في سجال القيل والقال حول أزمة حوار الحرامية، مؤكدا انه لن يضيع وقت اكثر من كده فيما لا ينفع، وقال الوزير،عندما أتحدث عن وجود  فساد فانا احمل المسؤلية لنفسي، مؤكدا أن ذلك شجاعة منه ومن بعض القيادات، مضيفا،  اتمني اننا لن ننشغل بالأحاديث الجانبية وان نركز في حلم تطوير التعليم .
 
وأشار الوزير خلال المؤتمر الصحفي، أنه سوف يعلن عن العديد من الملفات الخاصة بالمعلمين، مؤكدا أن الهدف الرئيسي من المؤتمر شرح أبرز القرارات التي تم اتخاذها في قضايا المعلمين، وموضوع المدارس اليابانية، مؤكدا أنه سيوجه اليوم رسالة مباشرة للمعلمين ثم يتوجه إلى دولة للإمارات.
 
وأضاف، إنه سيلتقي بعمداء كليات التربية اليوم الثلاثاء، لبحث تطوير وتقويم كليات التربية لتحقيق حلم تطوير التعليم الجديد وضخ أفكار جديدة، وأشار الوزير إلى أن البوكليت فكرة كان لها هدف معين وحققت نجاحا، ولكنها ليست الحل لجميع مشاكل التعليم، مؤكدا أن البوكليت سيكون له شكل جديد للعام الدراسي المقبل ، منوها الي أن ديوان الوزارة يوجد به جيش ضخم في خدمة العملية التعليمية موجها لهم الشكر، ومؤكدا استعداد الوزارة للعام الدراسي الجديد.
 
وأكد شوقي الي وجود عناصر بالفعل فاسدة داخل الوزارة ، ولكن التعميم خطأ قائلا: «مقدرش اقول الحياة وردية علشان لو قولت كدة هيبقي أنا يا اما مش عارف أو متواطئ وفِي كلتا الحالتين دي تبقي مصيبة»، ونوه الوزير إلى أن الفساد لا يعني فساد الأموال، ولكن هناك فساد يكمن في الروتين وتعطيل الشغل وآخر في الكفاءات .
 
 وتابع أن حجم المكافات في التربية والتعليم اكبر من المرتبات الاساسية من حيث مكافاتي عيد الفطر والأضحي  ومكافآت ال ٢٠٠ يوم وال٩٠٠ يوم، ويتم الأن حصر المكافات لإعادة سياق توزيعها لمن يستحق، مؤكدا أن ذلك سوف يبقي الشاطرين والذين يفكرون خاًرج الصندوق .
 
وأضاف، إن المعلم الجيد ذو الخلق هو أساس تطوير المنظومة، مؤكدا أن الفرص القادمة للمعلمين لم تحدث من قبل ،وأشار الوزير خلال المؤتمر الصحفي، إلى أن ظروف المعلمين صعبة جدا هذه الأيام خاصة الدخل الخاص بهم، قائلا أنه اكثر شخص متعاطف مع المعلمين موجها لهم رسالة قائلا :" مفيش ماتش هيحصل من غير لاعيبة وأنتو اللاعيبة منقدرش نستغني عنكم".
 
وقال الوزير أنه فعل الكثير للمعلمين خلال الشهور الماضية، مؤكدا أنه تحايل علي مجلس الوزراء لعودة المعلمين المغتربين وغيرهم ، بالاضافة الي التحدث مع رئاسة الجمهورية للعمل علي ذيادة دخل المعلمين، وأضاف أنه منع مجلس الوزراء من فصل معلمين من عام ٢٠٠٧ حتى وقتنا هذا.
 
وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أنه من أنصار تدريس مادة الكمبيوتر للطلاب، ولكن لا يعقل أن تكون دراسة الكمبيوتر نظري ، مشيرا الي أنه سيتم استبدال المادة باشياء اخري، كاشفا أن الوزارة ستعلم الطلاب البرمجة خلال الفترة القادمة.
 
وعن المدارس الدولية ـ  قال الوزير أن هذا ملف ساخن بدأ يضع يده عليه، مؤكدا ان الوزارة لن تتهاون مع أضخم مدرسة دولية اذا كانت مخالفة ، وأكد، الدكتور وزير التربية والتعليم «يجب على الجميع أن يفكر ماذا تفعل الحكومة الآن للمعلمين وخاصة وزارة التربية والتعليم».
 
 وأضاف، «احترامي الكامل لكل أسرة التربية والتعليم وللإعلام والصحافة الهادفة التي لا تثير الفتن، وأسجل احترامي خاصة للمعلمين، مضيفا خلال المؤتمر الصحفي، نتمنى من الشعب المصري أن يشارك في حلم الحكومة بتطوير التعليم، مؤكدا ان منظومة التعليم هي تلت الجهاز الاداري للدولة.
 
وأكد وزير التربية والتعليم  أن معظم الحوار الصحفي الذي تسبب فى الأزمة، كان عن حلم التعليم والمعلمين وتثبيتهم وأنه فات 5 شهور من أجل حل مشكلهم والـ 5 شهور القادميين من أجل تدريبهم، وتطرق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لنظام التعليم الجديد مشيرا الي انه يهدف إلى عمل منهج مصري وليس مستورد، أي تعليم بالهوية المصرية ولكن منفتح علي العالم.
 
وأكد أن هذا النظام سيكون له شهادة مصرية خالصة معتمدة عالميا، وسيكون اسمها شهادة مصر الدولية، وستكون شهادة راقية، مشيرا الي أن هناك نموذج موحد لجميع المدارس يَصْب فيه المدارس اليابانية والمتفوقين والنيل وغيرها، وأنه يتم تدريب المعلم الأن علي هذا النموذج، وقال الوزير إن ما عملناه في 6 شهور الماضية له أثر في الدول الخارجية، مؤكدا أن وزير تعليم إيطاليا ووزير فنلدا ارسلوا له خطابات رسمية للعمل علي التعاون مع التعليم المصري.
 
 
كما تحدث شوقي عن الثانوية العامة قائلا أنه يتم الآن بحث أن تكون شهادة إتمام الثانوية العامة تراكمية، قائلا: "بدل من أن يكون المجموع على امتحان واحد.. سيكون مقسما على الأنشطة واختبارات أخرى، وهكذا، أي لن نعتمد على الامتحان والذي يعتبر بمثابة معركة عسكرية للطلاب"، وأضاف الوزير أنه يقدر مخاوف أولياء الأمور ويعمل على حلها من أجل مواجهة شبح الثانوية العامة.
 
وأشار الي أن ملفات المعلمين كثيرة داخل المطبخ ويتم بحثها الان، منوها لاستبدال شرط محو الامة لمعلمي مسابقة ال٣٠ الف معلم ، أكد الوزير خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء بمقر وزارة التربية والتعليم، أن التنازل عن شرط محو الأمية قد رفضه مجلس الوزراء مرتين، ولكنه سعي كثيرا للموافقة علي هذا الامر وإصلاح المجتمع التعليمي. 
 
وأشار الوزير إلى أنه يوجد بدائل لشرط محو الأمية وهو التدريب في برنامج المعلمين أولا أو التدريب على بنك المعرفة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق