«تقدم ملحوظ»..خبراء الاقتصاد يشيدون بتصنيف مصر ضمن رؤية 2030

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 10:30 م
«تقدم ملحوظ»..خبراء الاقتصاد يشيدون بتصنيف مصر ضمن رؤية 2030
برايس واتر هوس كوبرز
كتب يحيى ياسين

فى توقع تقرير أعلنته شركة «برايس واتر هوس كوبرز» المتخصصة فى الأبحاث والاقتصاديات العالمية، أن تبدأ عدد من الدول الناشئة فى زيادة التحدى على اقتصاديات الدول المهيمنة، فجاءت مرتبة مصر فى المرتبة الـ 19 من أصل 21، فى توقعات لنمو الاقتصاد المصرى ليواكب الاقتصادات العالمية.

السفير جمال بيومى
وفى هذا السياق قال السفير جمال بيومى، فى تصريح خاص لـ«صوت الأمة» مساعد وزير الخارجية الأسبق ورئيس اتحاد المستثمرين العرب، إن تصنيف مصر ضمن الدول الصاعدة اقتصاديا يستند على عدة مؤشرات مثل استقرار السياسة النقدية، والتوازن الاقتصادى فى الفترة الحالية، مشيرًا إلى عودة الصادرات لوضعها الأصلى فهناك زيادة شهرية فى حجم الصادرات المصرية للخارج.

وأكد بيومى، أن هناك ارتفاع فى حجم تحويلات المصريين من الخارج بعد تثبيت سعر الصرف عند مستوى مضبوط، موضحًا عودة السياحة بطريقة متنامية وان كانت لم تبلغ الحد المرجو، بالاضافة إلى زيادة الاستثمار الاجنبي المباشر.

وفى سياق كيفية تحقيق تقدم اقتصادى لمنافسة الاقتصادات العالمية، شدد بيومى على ضرورة زيادة عجلة الإنتاج، وإعطاء اشارات مطمئنة لرجال الأعمال لتنفيذ عدد من المشروعات الت تساهم فى تعجيل النمو الاقتصادى، والابتعاد عن فكرة التأميم التى يروج لها فى الفترة الماضية.

من جانبه قال الدكتور هانى الشامى، رئيس قسم الاقتصاد بجامعة طنطا، فى تصريح خاص لـ«صوت الأمة» ،إن هناك تطور ملحوظ فى الاقتصاد المصرى طبقا لرؤية المنظمات الدولية، مشييرًا إلى زيارة الرئيس السيسي للمشاركة فى قمة البريكس تعطى انطباعا للعالم بأسره على التقدم الذى يحرزه الاقتصاد المصرى .
الدكتور هانى الشامى

وأكد الشامى، أن هناك حزمة القرارات التى اتخذها البنك المركزى أعطت انطباعا للمنظمات الاقتصادية الدولية على اصرار الحكومة المصرية احراز تقدم سريع فى الفترة الحالية مثل الاهتمام بالبنية التحتية وزيادة الاستثمارات الاجنبية، مشيرا إلى أن نتائجها قد تبطو قاسية فى بدايتها ولكن آثارها الايجابية ستظهر على المدى الطويل.

وأوضح الشامى أن حصول الدكتور طارق عامر محافظ البنك المركزى على جائزة أفضل محافظ فى الشرق الأوسط وأفريقيا تؤكد احترام المؤسسات الاقتصادية الدولية لسياسات مصر فى الاصلاح.

تقدم مصر من المرتبة 35 بإجمالى ناتج 580 مليون دولار إلى المرتبة 19 عام 2030 يشير إلى وجود تقدم ملحوظ، خاصة أنه من المتوقع أن تصل للمرتبة الـ 15 بحلول عام 2050 بفارق عن السعودية نقطتين فقط، فى حين ستتوقف السعودية عند نفس النقطة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق