هالة السعيد تجتمع بمجلس إدارة معهد التخطيط القومي بتشكيله الجديد

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 02:53 م
هالة السعيد تجتمع بمجلس إدارة معهد التخطيط القومي بتشكيله الجديد
د.هالة السعيد
محمد المسلمي

اجتمعت الدكتور هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، ورئيس مجلس إدارة معهد التخطيط القومى بأعضاء مجلس إدارة المعهد بتشكيله الجديد، والذى يضم بين أعضائه: اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتور نهال المغربل، نائب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى لشئون المتابعة، والدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، والدكتور حسين عيسى، رئيس جامعة عين شمس السابق، والدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة، والدكتور يوسف راشد، أمين عام المجلي الأعلى للجامعات، والدكتورحسين عيسي رئيس جامعة عين شمس السابق، ورئيس لجنه الخطه والموازنة بمجلس النواب، كما يضم مجلس الإدارة الجديد كذلك السيد هشام الخازندار رجل الأعمال، ممثلًا عن القطاع الخاص.
 
ناقش المجلس في اجتماعه أهمية تقديم العديد من أوراق السياسات لمساعدة متخذي القرار، حيث تركز تلك الأوراق على القضايا المتعلّقة بالسّياسات العامّة. وتقدّم توصيات بالحلول وبمسارات الفعل المتاحة لصانعي السّياسات.
 
وخلال الاجتماع تم عرض تقرير لأنشطة المعهد خلال العام الأكاديمى 2016/2017، كما تم مناقشة الخطة السنوية لبرنامج عمل المعهد للعام الأكاديمى القادم، 2017/2018، والتي تضم عدد من الأنشطة البحثية الجماعية والفردية، وكذلك الفعاليات العلمية والتي تضم المتابعات العلمية ولقاءات الخبراء وعرض المهام العلمية المختلفة لشباب الباحثين، وندوات المراكز العلمية على مستوى المعهد، وندوات على مستوى المراكز العلمية، هذا بالإضافة الى الدراسات العليا وبرنامج ماجستير التخطيط والتنمية، وبرامج التدريب، وبرامج خدمة المجتمع التطوعية.
 
كما ناقش الاجتماع مقترح المؤتمر الدولى لمعهد التخطيط القومى مايو 2018 حول التصنيع والتنمية المستدامة، باعتبار أن التصنيع ذو أهمية كبرى في دفع عجلة النمو الاقتصادي وفى تحقيق التنمية الشاملة حيث أن التصنيع ليس مجرد وسيلة لتنويع النشاط الاقتصادي بإنشاء قطاع إضافي في الاقتصاد الوطني وهو القطاع الصناعى، ولكنه أيضا بالإضافة لذلك وسيلة لبث ثقافة جديدة في مجتمعات الدول النامية.
 
واقترح الحضور أن يكون هناك هدف واضح للمؤتمر وهو طرح رؤى حول أولويات وسياسات وآليات النهوض بالتصنيع المحلى يمكن أن يستهدى بها المخططون وصناع القرار في تعميق التصنيع في مصر، وذلك بالاسترشاد بالتوجهات الحالية والمستقبلية في عالم الصناعة والتصنيع، وبالتوجهات المتضمنة في أجندة التنمية العالمية 2015/2030 واستراتيجية التنمية المستدامة-رؤية مصر 2030.
 
كذلك اقترح أن يكون للمؤتمر محوران رئيسان هما: محور عام يتناول عدد من الخبرات الاقليمية والدولية في مجال التصنيع، ومحور خاص يتناول حالة مصر وخبرتها في مجال التصنيع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق