رئيس دينية البرلمان عن تطليق المرأة لنفسها: لا يوجد في الإسلام

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 10:33 م
رئيس دينية البرلمان عن تطليق المرأة لنفسها: لا يوجد في الإسلام
الدكتور أسامة العبد رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب والأستاذ بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر
كتب مصطفى النجار

أكد الدكتور أسامة العبد رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب والأستاذ المتفرغ بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، على أن الطلاق في الأصل فيه بيد الرجل لا بيد المرأة،  وذلك عند كافة المذاهب الفقهية التى اتفقت على أن بيد الرجل وليس المرأة هو من يملك حق الطلاق إلا إذا تنازل الرجل عن هذا الحق لإمرأته في العقد بينهما.

وأوضح رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، في تصريح خاص، أن الطلاق فى الإسلام لا يسمى تطليق لأن الفرق بينهما كبير، فإذا كانت العصمة بيد الرجل أو المرأة وُطلقت المرأة فهذا طلاق وفقًا للشريعة والعقد بينهما، لكن فى الديانة المسيحية على سبيل المثال لا يجود ما يبيح الطلاق لذلك تقديم المرأة دعوى طلاق أمام القضاء وعندما تحصل على حكم بالطلاق يسمى ذلك تطليق، أما فى الدين الإسلامى لا يوجد هذا الأمر إطلاقًا لأن لدينا نصوص تبيح الطلاق.

واستشهد الدكتور أسامة العبد، على إتاحة الإسلام حق المرأة في الطلاق بالآية الكريمة: «الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان»، وكذلك الآية القرآنية «يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن».

وتابع: في هذه الحالات التى نص عليها القرآن وليس أنا كأسامة العبد أو المُشرع، يحق للمرأة أن تطلق نفسها بنفسها، وليس أى شئ أخر مهما كان لأن القرآن نصوص ثابتة لا تقبل التغيير فيها.

كانت النائبة الدكتور آمنة نصير أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، أعلنت تأييدها لمشروع قانون سيتقدم به زميلها النائب عبد المنعم العليمى يسمى مشروع قانون تنظيم عمل المأذونين" وهو يبيح من ضمن مواده تطليق المرأة لنفسها وموافقتها على زواج الرجل من أخرى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة