خطة «الوطنية للصحافة» للرد على تقرير «هيومان رايتس» المشبوه

الأحد، 10 سبتمبر 2017 07:19 م
خطة «الوطنية للصحافة» للرد على تقرير «هيومان رايتس» المشبوه
كرم جبر
أمل غريب

وصف الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، تقرير الـ«هيومان رايتس ووتش»، بالأخطر في التقارير التي صدرت ضد مصر في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن التقرير يحتاج إلى الرد عليه بعيدا عن العواطف والكلام المرسل، وشدد على أن المهنية الصحفية تحتم علينا الرد على التقرير المشبوه بالأدلة والبراهيم حتى نثبت كذب تلك الادعاءات التي جاءت في التقرير، موضحا أن اجتماع الهيئة الوطنية للصحافة الذي عقده مع الهيئة العامة للاستعلامات برئاسة الدكتورضياء رشوان، ونقابة الصحفيين برئاسة عبد المحسن سلامة، اتفق على الأتي:

1- تنظيم لقاءات دائمة ومستمرة مع مراسلي القنوات والصحف الأجنبية، من خلال إعداد جدول زمني محدد، للانفتاح على الصحافة والإعلام العالمي، للخروج من العزلة الإعلامية التي فرضت علينا.

2- تعاون الهيئة الوطنية للصحافة مع الجهات المعنية للتزود بمعلومات دقيقة عما جاء بالتقرير، من خلال وزارة الداخلية المصرية، والمنظمات الحقوقية، للوقوف على حقيقة المزاعم التي جاءت في التقرير، ومعرفة ما هي المنظمات الحقوقية التي أمدت «هيومان رايتس ووتش» بالمعلومات التي وردت في التقرير، والرد عليها بموضوعية.

3- تدعو الهيئة الوطنية للصحافة، وزارة الداخلية، بتنظيم زيارات رسمية مستمرة للسجون والمعتقلات، للتأكد من مزاعم التقرير المشبوه، حيث أن التوقيت يعتبر حرج، بالنسبة لتزامن صدور التقرير مع نجاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تمثيل مصر بصورة مشرفة في قمة الـ«بريكس»، والإشادة التي حظي بها فيي الصحافة العالمية، إلى جانب التزامن مع قرب حضور الرئيس السيسي، وإلقاء كلمته في لإجتماع المرتقب للأمم المتحدة.

4- نطالب منظمة «هيومان رايتس ووتش» بتقديم بلاغات رسمية للنائب العام المصري، للتحقيق فيما أوردته في تقريرها عن وجود 19 حالة تعذيب، إذا كانت لديها ما يثبت صدق كلامها.

5- نطالب كل من تعرض لحالات تعذيب، بالحضور إلى الهيئة الوطنية للصحافة، وسنذهب به إلى النائب العام، والطب الشرعي حتى نثبت صحة ما تعرض له، والوصول إلى الحقيقة.

6- تفعيل 4 صحف مصرية ناطقة باللغة الأجنبية، للتواصل مع الصحافة العالمية، وإطلاق فوري لمواقع صحفية ناطقة بلغات أجنبية للرد على أكاذيب التقرير المشبوه، التي لم تشر في تقريرها لأي من ضحايا العمليات الإرهابية من مدنيين وضباط وجنود.

يشار إلى أن الهيئة الوطنية للصحافة، عقدت اجتماعا عاجلا بعد ظهر يوم الأحد القادم، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، للرد علي التقرير المشبوه الذي اصدرته منظمة هيومن رايتس ووتش.

وناشدت الهيئة في بيان لها، القوي والتيارات السياسية والمجتمع المدني بالتصدي لهذه الحملة المشبوهة التي تأتي في وقت تحقق فيه قوات انفاذ القانون نجاحا كبيرا في التصدي للجماعات الارهابية وافشال مخططاتها، وأكدت أن هذه المنظمة تروج للفكر الإرهابي وتدس انفها في الشأن الداخلي لدول ذات سيادة، مما يستوجب اعداد ملفات قانونية للمطالبة بمحاكمتها امام المحاكم الدولية المختصة، وكشف مخططاتها التآمرية التي تستهدف تعكير الامن والاستقرار في الدول المستهدفة، دون ادلة او اسانيد، وتعتمد علي اقوال مرسلة تستقيها من عناصر الجماعات الإرهابية أنفسهم.
 
كما ناشدت وسائل الاعلام بمساندة الأجهزة الوطنية في تصديها المشروع لمحاولات إثارة الفوضى والتشكيك والتشويه، كما دعت اجهزة الامن الي تقديم ما لديها من ادلة ومستندات تؤكد حرصها علي احترام حقوق الانسان ومناهضة كل مساس بها، وان تنظم زيارات مفتوحة لوسائل الإعلام للسجون واماكن الاحتجاز، ليتأكد الجميع من احترام الحقوق والقوانين والحريات العامة، وأكدت أنها تتخذ موقفها من دافع حرصها علي تثببت دعائم الدولة المصرية. في مواجهة مخططات التآمر والتشوية وكونها تتمتع باستقلالها عن الحكومة والاجهزة الرسمية وفقا للدستور وقانون انشاءها.
 
اقرأ أيضا:

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة