الأحد.. بيت السناري يحتفل بالمفكر عبد الرحمن الكواكبي

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 12:59 م
الأحد.. بيت السناري يحتفل بالمفكر عبد الرحمن الكواكبي
مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية- محمد صابر

تنظم مكتبة الإسكندرية احتفالية للمفكر العربي الكبير عبد الرحمن الكواكبي، بالتعاون مع أسرته، يوم الأحد القادم، ببيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع للمكتبة.

يفتتح الاحتفالية الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، وبحضور أسرة المفكر العربي عبد الرحمن الكواكبي وعدد من كبار الشخصيات للاحتفاء بالعلامة المفكر، وتتضمن الاحتفالية معرضا يشمل صور خاصة به ووثائق ومؤلفات له، بالإضافة إلى ندوة يلقيها الباحث والكاتب اللبناني جان دايه، يتحدث فيها عن المفكر الراحل وأعماله ومؤلفاته وإسهاماته.

ولد عبد الرحمن أحمد بهائي محمد مسعود الكواكبي عام 1855م، وهو أحد رواد النهضة العربية ومفكريها في القرن التاسع عشر، وأحد مؤسسي الفكر القومي العربي، اشتغل الكواكبي بالعديد من الوظائف الرسمية، فكان كاتبا فخريا للجنة المعارف، ثم محرِرا للمقالات، ثم صار بعد ذلك مأمور الإجراءات (رئيس قسم المحضرين)، كما كان يشغل منصب عضو محكمة التجارة بولاية حلب، بالإضافة إلى توليه منصب رئيس البلدية.

وقد ألهم الكواكبي الكثير من الكتاب والقادة العرب والأجانب، حيث كتب الكثيرين عنه ومنهم الكاتب "عباس محمود العقاد"، واشتهر بكتابين هما "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد" و"أم القرى"، اللذان يعدان من أهم الكتب العربية في القرن التاسع عشر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة