العناني يدعو العالم لزيارة مصر خلال مشاركته باحتفالية أبوسمبل بفرنسا (صور)

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 01:47 م
العناني يدعو العالم لزيارة مصر خلال مشاركته باحتفالية أبوسمبل بفرنسا (صور)
الدكتور خالد العناني وزير الآثار
شيماء حمدى

أعرب الدكتور خالد العناني وزير الآثار عن كامل تقديره للمجهودات التي قامت بها الدولة المصرية بالتعاون مع منظمة اليونسكو في عملية نقل وإنقاذ معبدي أبو سمبل خلال القرن الماضي، والذي تم في اطار الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة عام 1962.
 
جاء ذلك خلال كلمته التى ألقاها مساء أمس الثلاثاء خلال الإحتفالية الكبري التي أقامتها السفارة المصرية بباريس للإحتفال بمرور 200عام علي اكتشاف معبد أبو سمبل بقصر ال  Petit Palais.
 
وقد حضر الإحتفالية وزيرة الدفاع الفرنسية وعدد من سفراء دول العالم بباريس و أعضاء مجلس النواب الفرنسي ووكالات الأنباء الفرنسية والعالمية.
 
واستعرض العناني في كلمته تاريخ المعبدين وأهم ما يميزهما من الناحية الأثرية، كما أًطلع الحضور على خطوات مشروع نقل المعبدين، والجهود التي تبذلها الدولة والحكومة المصرية من أجل إستئناف العمل في كافة المشاريع الأثرية المتوقفة لإنجازها وافتتاحها في أقرب وقت ممكن.
 
كما دعا العناني الحضور لزيارة مصر للاستمتاع بتراثها الفريد.
 
وتضمنت الإحتفالية  أيضا عرض لمجموعة من المستنسخات الأثرية، والتي إستعارتها وزارة الخارجية من وزارة الآثار بمناسبة هذه الإحتفالية ومنها نموذج للعجلة الحربية للفرعون الذهبي الملك توت عنخ آمون، تم تنفيذها بوحدة النماذج الأثرية بوزارة الآثار، وهي مصنوعة من الخشب المذهب والمطعم بالأحجار.
 
بالإضافة إلي مجسمين لمعبدي أبو سمبل ومجموعة من التماثيل النصفية المصنوعة من البرونز لرموز حملة إنقاذ أثار النوبة تقديراً لدورهم الكبير خلال عملية الإنقاذ وهم للدكتور سليم حسن، عميد الأثريين المصريين ووكيل عام مصلحة الآثار آنذاك والدكتور ثروت عكاشة، وزير الثقافة المصري أثناء أعمال انقاذ آثار النوبة، والذي حمل علي عاتقة حملة الإنقاذ، وكريستيان ديروش نوبلكور، عالمة الآثار الفرنسية التي ناشدت العالم لإنقاذ آثار النوبة وعينت مستشار اليونسكو لإنقاذ معبدي أبوسمبل.
 
كما ساهمت وزارة الآثار أيضا بتوفير المادة العلمية الخاصة بالمعبدين، و سوف يتم استعادة هذه التماثيل لعرضها بمكانها الأصلي بمركز الزوار الخاص بمعبدي أبو سمبل.
 
c3ba25ba-bfe9-44e7-bf91-75b487723a23
 
edc1e027-8383-4963-b8ae-8689c5eae01b

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة