النشرة المتنوعة ليوم الخميس 14 سبتمبر 2017

الخميس، 14 سبتمبر 2017 09:48 م
النشرة المتنوعة ليوم الخميس 14 سبتمبر 2017
واقيات ذكرية

بعد مرور 50 عاما على طرحها .. الفرنسيات يرفضن حبوب منع الحمل !!

أوضحت دراسات علمية حديثة أجراها الباحثون في"المعهد الوطني للدراسات والأبحاث العلمية" الفرنسية ، تحت إشراف طبيبة أمراض النساء أوديل بويسون ، أن هناك سيدة من بين كل خمس سيدات في فرنسا لم تعد تستخدم حبوب منع الحمل من الجيل الثالث إلى الرابع والتي ثبتت أن لها تأثيرا في ارتفاع فرص تجلط الدم والعديد من المشاكل الصحية التي تؤدى إلى الوفاة ، لينخفض استهلاكها بين النساء في المرحلة العمرية ما بين 15 - 49 عاما من 50 % في عام 2010 إلى 41% في 2013 ، حيث تم تفضيل العوازل الطبية عوضا عن حبوب منع الحمل.

 

كما أشارت بويسون إلى أن هناك بعض المشاكل الأخرى مثل الصداع النصفى والإرهاق والبدانة والإكتئاب ، مما جعل العديد من النساء يرفضن استخدام حبوب منع الحمل واللجوء إلى وسائل أخرى لمنع الحمل رغم أن دور حبوب منع الحمل في الحماية من الإصابة بالسرطان والتهابات غشاء الرحم .. ومع ذلك فان هناك 5ر4 مليون سيدة فرنسية يفضلن استخدام حبوب منع الحمل .

 

علماء أمريكيون ينجحون في تطوير عقار جديد لعلاج مرض السكر النوع الأول

كشفت التجارب السريرية الأولية التي أجريت علي عقار "سوتاجليفلوزين" التجريبي لعلاج مرض السكر النوع الأول عن نتاج مبشرة وواعدة للسيطرة علي ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم وتقليل الحاجة لجرعات الأنسولين بين مرضي السكر النوع الأول .

وعقار " سوتاغليفلوزين" ، هو دواء جديد يؤخذ عن طريق الفم لمرض السكر النوع 1 ، لتحسين السيطرة على الجلوكوز دون حدوث انخفاض في نسبة السكر في الدم، أو الحماض الكيتوني السكري.

وقد وجد الباحثون في جامعة كولورادو الأمريكية،  في سياق أبحاثهم التي نشرت في عدد سبتمبر الجاري من مجلة "نيو إينجلاند"الطبية - أن من بين المشاركين في التجارب الأولية البالغ عددهم 1402 مرضي ، أظهر العقار التجريبي تداعيات ذات دلالة إحصائية علي السيطرة علي الجلوكوز ، مقارنة مع الدواء الوهمي ، وذلك بعد 24 أسبوعا من العلاج ، حيث يكافح المرضي لتحقيق السيطرة المثلي علي مستوي الجلوكوز في الدم بواسطة الأنسولين منفردا.

 

وأوضح الدكتور ساتيش جارج أستاذ أمراض السكر في " مركز باربرا ديفيس لمرض السكري: " يمكن أن يضيف عقار سوتاغليفلوزين إلي العلاج بالأنسولين بين مرضي السكر النوع الأول المزيد من النجاح في السيطرة علي المضاعفات ، و لكنه لن يكون بديلا عن الأنسولين ، بل علاجا مساعدا ".

وأكد الباحثون ضرورة استخدام عقار سوتاجليفلوزين بالاشتراك مع الأنسولين ، حيث وجد أن تناول الدواء عن طريق الفم جنبا إلى جنب مع علاج الأنسولين التقليدي يسهم في حدوث تحسينات كبيرة في السيطرة على الجلوكوز، وانخفاض مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وفقدان الوزن.


تطوير اختبارات للدم لرصد علامات الدم بعد انقطاع الطمث من للكشف عن فرص كسور العظام
اكد باحثون في جامعة نيويورك علي تطوير اختبارات للدم ساعدت في الكشف عن شظايا من البروتين الذي تفرزه الخلايا العظمية على التنبؤ بمخاطر الكسر في النساء بعد سن اليأس، بشكل مستقل عن كثافة المعادن في العظام، وعلامات دوران العظام، وغيرها من تدابير صحة العظام .

وفي الدراسة التي أجريت علي 695 امرأة، لوحظ ان مستويات عالية من الشظايا لدى النساء اللواتي تطورت لديهن الكسور في وقت لاحق بالمقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.. تأتي الشظايا من بروتين يسمي بيريوستين، الذي يتم تقسيمه بواسطة انزيم في العظام يسمى كاثبسين.

وقال الدكتور نيكولاس بونيت، المعد الرئيسي للدراسة: "إن الارتباط القوي بين شظايا بيريوستين وكسور الحوادث مستقل إلى حد كبير عن مقاييس العظام الأخرى، بحجة أنها قد تعكس خصائص العظام الإضافية المرتبطة بنوعية العظام وقوتها.


الشباب الفرنسي يتجه لتعلم الرقص للحفاظ على رشاقة قوامه

 

لاحظ القائمون على "معهد ستاتلووا الفرنسي "للرقص، تزايد تردد الشباب الفرنسي في الآونة الأخيرة على المعهد لتعلم فنون الرقص وأبرز الرقصات العالمية مثل :" التانجو"، و"الصلصا" ، فضلا عن الرقصات الكلاسيكية التقليدية ، بعد ارتفاع الوعى بينهم حول دور فن الرقص والحركات الإيقاعية في الحفاظ على الجسم والصحة ، وذلك في الوقت الذي ظلت هذه الدروس قاصرة على الفتيات لسنوات طويلة.

وأوضح الشباب الفرنسي أن التقدم إلى هذه الصالات لتعلم فنون الرقص كان من الصعب في السابق ، حتى تبين أهمية ممارسة الرقص لفائدة الجسم لمساعدته في الحفاظ على ليونته وخفض الوزن ، في أعقاب ما باتت تفرضه التكنولوجيا الحديثة من عزلة على الغالبية العظمى من الشباب الذي لا يفارق هاتفه الذكي أو الكومبيوتر اللوحي الخاص به .


دراسة : تسمم الحمل يمكن أن يزيد مخاطر أمراض القلب عن طريق تغيير طبيعة الأوعية الدموية
أفادت دراسة طبية حديثة أن النساء اللاتي يتعرضن للإصابة بتسمم الحمل قد يواجهن تغيرات في طبيعة أوعيتهن الدموية بشكل دائم ، مما يزيد من خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد عكف الباحثون في كلية الصحة والتنمية البشرية في نيويورك ، على مقارنة النساء اللائي حملن حملا صحيا والنساء اللائي تعرضن لمرحلة ما قبل تسمم الحمل ، وهى حالة تضييق فيها الأوعية الدموية حول الرحم خلال فترة الحمل ، ويمكن أن تؤدى إلى أعراض تشمل ارتفاع ضغط الدم ، وتلف الكلى والتورم ونوبات الصداع .

فقد توصل الباحثون إلى أنه بعد الحمل ، تختلف وظائف الأوعية الدموية للنساء اللائي عانين من مرحلة ما قبل تسمم الحمل ، وقالت"آنا ستانهويتز"، الأستاذ في كلية "الصحة والتنمية البشرية" في نيويورك ، :"لقد تمكنا من إظهار أنه على الرغم من اختفاء أعراض تسمم الحمل بمجرد ولادة الأم ، إلا أن هناك خللا وظيفيا في الأوعية الدموية ، وهو ما يشير إلى شيئ ما يحدث أثناء الحمل يعمد على تغيير الآلية الوظيفية للأوعية الدموية بشكل دائم .

وأضافت "ستانهويتز"- في سياق النتائج المتوصل إليها والتي نشرت في عدد سبتمبر من مجلة" ضغط الدم"- يمكن أن تساعد النتائج المتوصل إليها في تحسين الآليات الوقائية والعلاجية لأمراض القلب والشرايين التي تعد السبب الرئيسي لوفيات النساء في الولايات المتحدة .

ووفقا للباحثين ، يؤثر تسمم الحمل على حوالى 7% من الحوامل في الولايات المتحدة ، ليزيد من خطر إصابتهن بأمراض القلب .


دور الذكاء الاصطناعي في المستقبل ومدى استخدامه في مجالات عديدة بفرنسا
عهدت الحكومة الفرنسية الى عالم الرياضيات الفرنسي سيدريك فيلاني الحاصل على ميدالية" فيلدز" العلمية ، بمهمة إعداد ملف عن " الذكاء الاصطناعي" ومدى استخدامه في مجالات عديدة مثل الاقتصاد والسياسة والثقافة والتعليم و الصحة ، حيث تم رصد 5ر1 مليار يورو لتدعيم هذا المجال .. ومن المنتظر أن يقدم الملف للحكومة في نهاية هذا العام ، وذلك لمنافسة كل من العملاق الأمريكي و الصيني في هذا المجال الحيوي.

 

وأكد عالم الرياضيات الفرنسي أن الدولة التي ستتمكن من أن تصبح رائدة في جال الذكاء الاصطناعي ، هى التي سوف تستطيع السيطرة على العالم ، ضاربا المثل بالسيارة ذاتية القيادة ، التي توصل إلى انتاجها الباحث"أليون موسك "صاحب شركة" تسلا " الأمريكية الكهربائية ، حيث استخدم الذكاء الاصطناعي في تطوير هذه السيارة الرائدة .

 

عقار"سالبوتامل" المستخدم في علاج الربو قد يخفض من مخاطر الشلل الرعاش

اكتشف علماء الأعصاب برئاسة العالم الأمريكي كليموز شارزر رئيس قسم الأعصاب في مستشفى "برجام اند ومنز" ، والأستاذ في كلية طب جامعة " بوسطن "الأمريكية ، مادة قادرة على كبح انتاج " ألفا سيتوكلين "(هو بروتين ينتج بوفرة في الدماغ ويوجد بكميات أقل في القلب والعضلات والأنسجة) المسببة لمرض الشلل الرعاش ، حيث تدخل هذه المادة في تصنيع عقار " سالبوتامل" المعالج لنوبات الربو.

 

وأوضح العالم الأمريكي أن العقاقير المستخدمة في علاج مرضى الربو المعروفة باسم "المنبهات الأدرينالية " تخفض من نشاط الجين المرتبط بإنتاج بروتين"الفا سيتوكلين"المسبب لمرض الشلل الرعاش.

 

ويأتى هذا الكشف في الوقت الذي يحتفل فيه العلماء بذكرى مرور 200 عاما على اكتشاف الجراح البريطاني" جيمس باركنسون"، عضو الأكاديمية الملكية البريطانية لمرضى باركنسون أو الشلل الرعاش في 1817 ، ليسمى باسمه ، و الذي يعانى منه 10 ملايين شخص في العالم .

 

عمر المتبرع بالقلب يساهم في امكانية العيش عمرا أطول
أشارت أحدث الدراسات الفرنسية أجراها الباحثون في قسم جراحة القلب بمستشفى" بونشايو"، في مدينة رن الفرنسية ، إلى أن بقاء الشخص الذي يخضع لجراحة القلب المفتوح المأخوذ من شخص يقل عمره عن الستين عاما تعطيه الأمل في إمكانية العيش عمرا أطول بنسبة 89% ، مقارنة بالأشخاص الذين تلقوا قلوبا من متبرعين تخطوا الستين.

وأشار الباحثون في قسم جراحة القلب إلى أن هناك العديد من عمليات زراعة القلب تم الحصول عليها من متبرعين تعدوا الخامسة والخمسين من عمرهم منذ 2005 .

وجدير بالذكر أن متوسط عمر المتبرع بالقلب تراوح ما بين 22 - 32 عاما منذ 1982 في الولايات المتحدة الأمريكية ، مقابل 43 عاما في أوروبا .. أما في فرنسا ، فقد ارتفع عمر المتبرع إلى 60 عاما فأكثر منذ 2012 ، حيث أن 44% من المتبرعين تخطوا الـ 60 عاما.

 


لجنة برلمانية أسترالية: ينبغي مكافأة كاشفي الفساد في المجتمع

 أوصت لجنة تحقيق برلمانية في أستراليا بضرورة منح مكافآت مالية للأشخاص ، الذين يكشفون عن الفساد في المجتمع ويتحدثون عن جوانب السلبيات وعمليات الاحتيال في القطاعين العام والخاص.

كما طالبت اللجنة بتشكيل سلطة جديدة لحماية أولئك الذين يخاطرون بوظائفهم للجهر بسوء السلوك في أماكن عملهم، تتمتع بنفس صلاحيات التحقيق الجنائي، كما أوصت بضرورة أن تكون المكافآت المالية للمبلغين عن المخالفات ، تمثل نسبة من أي عقوبة مالية تفرض ضد أي صاحب عمل .

وجاء في تقرير للجنة التي تبحث في سبل حماية كاشفي الفساد والمبلغين عن المخالفات والتي نشرت نتائجه أمس، أنه ينبغي تأسيس لجنة لحماية من يخاطرون بوظائفهم ، سواء السابقين منهم والحاليين، ويضعونها على المحك.

وأشار التقرير إلي أن السلطة الجديدة ستساند المبلغين عن الفساد وتقيم الادعاءات التي يقدمونها كما تجري التحقيقات الجنائية في أي أعمال انتقامية تجرى ضدهم، وتحيل حالات إلى الشرطة الأسترالية الفيدرالية.

وأشارت هيئة الإذاعة الأسترالية "أيه بي سي" إلى أن هذه التوصيات الشاملة تأتي عقب سلسلة من الفضائح تكشفت في أستراليا حيث كشف المبلغون عن سوء السلوك والاحتيال أو الفساد والذين تم في بعض الحالات طردهم وتخفيض درجاتهم أو تعرضهم للاضطهاد من جانب أصحاب العمل.


السيطرة على تسرب حمضي على متن طائرة ماليزية
أعلنت السلطات الماليزية أن تسرب مادة حمضية على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية في مطار كوتا كينابالو الدولي نجم عن صندوق مملوء بالبطاريات الخلوية الرطبة.

 

وأكد مسؤول بالمطار لصحيفة "نيو ستريتس تايمز" الماليزية أن الصندوق كان يحتوي على 40 كيلوجراما من بطاريات وحدة المعالجة المركزية "سي بي يو" الخاصة بالحاسوب وقد تسربت داخل مقصورة الشحن بالطائرة، مما تسبب في تسرب كيميائي على متن الرحلة "أم أتش 2614 " بعد ظهر أمس الأربعاء.

 

وبمجرد هبوط الطائرة القادمة من كوالالمبور تم تطويقها ، واستدعيت فرق المطافئ وخدمات الإنقاذ بالمطار فضلا عن فرقة للتعامل مع المواد الخطرة للمساعدة في معادلة وإبطال مفعول التسرب الحمضي.

 

وأكد المسؤول أن العملية جرت بسلاسة، وأن الحدث لم يؤثر على الرحلات الأخرى فضلا عن العمليات بالمطار الواقع في مدينة كوتا كينابالو عاصمة إقليم صباح.

 


الشرطة السويدية: اللصوص يسرقون طائر البوم الرمادي النادر
ذكرت الشرطة السويدية أن الجرائم ضد الأنواع المحمية من الحيوانات والنباتات آخذة في الازدياد في البلاد، مشيرة إلي أن من بين أكثر الجرائم شيوعا سرقة بيض البوم الرمادي وزهور الأوركيد النادرة التي تباع بالملايين في السوق السوداء.

 

وذكر موقع "ذا لوكال" الإخباري الأوروبي أن البومة الرمادية العظمى هي واحدة من أكبر البوم حجما في العالم وتعرف باسم شبح "فانتوم الشمال" وتوجد في نورلاند ولاسيما على طول الشاطئ و تواجه التهديد من التصحر ولكن أعدادها تقل أيضا جراء التجارة غير المشروعة للطيور والبيض.

 

وقال فيلبو باسيني رئيس وحدة الشرطة لجرائم حماية الأنواع إنه مع الأسف عندما تتعرض الحيوانات والنباتات لخطر الإنقراض، تزيد قيمتها في السوق السوداء، مشيرا إلي أن البومة الرمادية العظمى البالغة يمكن أن تجلب ما يصل إلى مليون كرونر عندما تباع على شبكة الإنترنت.

 


شركة سويدية لصناعة الشاحنات تتلقى طلبية ضخمة من الجيش الهولندي

تلقت شركة تصنيع الشاحنات الضخمة والحافلات السويدية الشهيرة "سكانيا" أكبر طلبية من نوعها على الإطلاق من وزارة الدفاع الهولندية وذلك بتصنيع 2073 شاحنة.

 

وذكرت صحيفة "تليخراف" الهولندية أن الفرع الهولندي من الشركة السويدية العملاقة سيقوم بتصنيع الشاحنات الجديدة للقوات المسلحة الهولندية ، كما تلقت "سكانيا" طلبية بصيانة هذه المركبات. ولم يتم الكشف عن البنود المالية للصفقة.

 

وأعلنت الشركة، حسبما نقل موقع "دتش نيوز" الهولندي، أن هذه الطلبية الضخمة ستعطي دفعة قوية في مجال التوظيف بمدينة "زفولة" الهولندية بمقاطعة "أوفرآيسيل" التي سيجري تصنيع الشاحنات بها وستكون من مختلف الأحجام وستبدأ عملية التسليم اعتبارا من العام المقبل وتتواصل حتى عام 2022 .


إحصاء: رومانيا لديها 500 طبيب فقط لعلاج الأورام


أفاد إحصاء رسمي بأنه يوجد 495 طبيبا مقيما فقط متخصصون في علاج الأورام في رومانيا، بينما يقترب عدد المرضى المصابين بمرض السرطان من 115 ألف مريض.

وجاء في الأرقام أن معظم أطباء علاج الأورام /89 طبيبا/ متواجدون في مدينة كلوج-نابوكا بغرب رومانيا، بينما يوجد في العاصمة 50 طبيبا فقط. وفي مقاطعة "كالاراسي" بجنوب شرق رومانيا، يوجد طبيب مقيم واحد فقط.

وأفادت الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة هذا الأسبوع المتعلقة بالعام الماضي، بأنه تم تسجيل حوالي 267 طبيبا مقيما متخصصين في علاج الأورام في البلاد العام الماضي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق