حافظ على محصولك.. 5 توصيات لـ«إدارة المكافحة» قبل حصاد الذرة

الجمعة، 15 سبتمبر 2017 12:38 ص
حافظ على محصولك.. 5 توصيات لـ«إدارة المكافحة» قبل حصاد الذرة
زراعة الذرة
سامي بلتاجي

أوصت إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية بمراعاة عدد من الشروط الواجبة عند حصاد محصول الذرة للحصول على أفضل عائد من زراعة المحصول وعدم إهداره، وأهمها عدم حجز تقاوي من الحقول المنزرعة بالهجن، لأنها لا تصلح للزراعة في العام التالي، لأن ذلك يخفض الإنتاج بنسبة 50% في الهجن الفردية، ونسبة 30% في الهجن الثلاثية.

الجمع والحصاد
يوصي بعدم ري محصول الذرة الشامية قبل الحصاد بفترة تتراوح بين (12 إلى 15 يومًا) للحصول على محصول وفير وللمساعدة على جفاف الثمرة (الكيزان)، مع ضرورة الإسراع في الحصاد، وفور ظهور علامات النضج حتى لا تتعفن وتضمر الحبوب ويقل الإنتاج.
 
هذا، ويتم الحصاد عن طريق قطع النباتات فوق سطح التربة مباشرة، وفي المساحات الكبيرة تستخدم الآلات، مع مراعاة تقشير (الكيزان) بعد الحصاد، وهي على النباتات بالحقل، ذلك في حالة استخدام العيدان كعلف أخضر أو لعمل السيلاج، فيساعد ذلك على التخلص من الثاقبات الكامنة داخل العيدان، والتي تعد من أهم مصادر العدوى للموسم التالي، أو يستخدم في عمل الكمبوست، ثم تفرز وتستبعد المصابة بالأعفان والتفحمات والآفات الحشرية حتى لا تؤثر على جودة الحبوب.

النقل والتخزين
يراعي نقل (الكيزان) إلى الجرن أو المنشر مع وضعها علي فرشة نظيفة، ذلك للتجفيف عن طريق الشمس، مع نشرها في طبقات غير سميكة، بحيث يسهل التجفيف والتهوية لمدة (12 إلى 15 يومًا) حسب درجة الرطوبة وقت الحصاد، وبعد ذلك تتم عملية التفريط والتعبئة والتخزين، على أن تكون التعبئة في أجولة من الخيش ويراعى أن تكون نظيفة.
 
ويفضل عند التخزين تبخير المحصول بأقراص الفومستوكسين، بمعدل 2 قرص لكل متر مكعب، لمدة 3 إلى 5 أيام، ودرجة رطوبة 15%، وعند زيادة الرطوبة عن ذلك يمكن الاستمرار في تجفيف الحبوب حتى تصل إلي نسبة الرطوبة المطلوبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة