أطلس كلينيك.. المكتبة البريطانية تنتهي من رقمنته وعمره 397 عاما (صور وفيديو)

السبت، 16 سبتمبر 2017 03:00 م
أطلس كلينيك.. المكتبة البريطانية تنتهي من رقمنته وعمره 397 عاما (صور وفيديو)
أطلس كلينيك
إسراء سرحان

قامت المكتبة البريطانية الوطنية بترميم ورقمنة أطلس كلينيك، والذي يعد واحدًا من أكثر الأشياء شهرة في مجموعة الخرائط في المكتبة، وهو كتاب شاهق يبلغ طوله حوالي 6 أقدام ويصل عرضه إلى أكثر من سبعة أقدام عند فتحه، على مدى أكثر من ثلاثة قرون كان الأطلس الأكبر في الوجود.

وقد عرض أطلس كلينكي على الرأي العام في 2010 بعد ترميم كبير، ولكن رقمنته المكتبة البريطانية في هذا العام، استغرق الأمر عدة أيدي لنقل العمل القديم على حامل كتاب زسكل للتصوير الفوتوغرافي للحصول على جودة عالية الدقة، واستغرقت الرقمنة عدة أيام من أجل التقاط كل من الخرائط المدرجة.

وقال توم هاربر، المسئول عن الخرائط الأثرية في المكتبة البريطانية الوطنية: أطلس كلينكي مهم في حد ذاته، وأجزاءه الأساسية تعد قوة بالغة وسلطة تفرض سيطرتها حتى الآن، فحجمها وتصورها تذكر الأذهان، بعصر النهضة المتعلقة بالقوة الرمزية للكتاب الذي يحتوي على المعرفة في العالم كله.

وقد سميت مجموعة الخرائط بـ«يوهانس كلينك» (1620-1672)، علي اسم زعيم مجموعة من تجار السكر الهولنديين الذين قدموا الأطلس إلى تشارلز الثاني، ملك بريطانيا، أملا في الحصول على اتفاقات تجارية مواتية مع بريطانيا، وقد تم وضع المجموعة في وقت لاحق من بين ممتلكات الملك الأكثر قيمة، وبقيت مرتبطة بالملوك على مدى 150 عام.

اكبر كتاب في مكتبة بريطانيا
 

 

المكتبة البريطانية
 

 

خريطة في اطلس كلينيك
 

 

صور من أكبر كلينيك في المكتبة البريطانية
 

 

صورة أخري من الكتاب
 

 

صورة للكرة الارضية من الكتاب
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق