«العقروبي» تكشف أسباب ارتفاع نسبة مشاركات جائزة اتصالات لكتاب

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 03:00 م
«العقروبي» تكشف أسباب ارتفاع نسبة مشاركات جائزة اتصالات لكتاب
مروة عبيد العقروبي رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين
بلال رمضان

قالت مروة عبيد العقروبي، رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، إن ارتفاع نسبة المشاركات في جائزة اتصالات لكتاب الطفل، هذا العام، يرجع إلى استحداث فئة أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب.

ورأيت مروة عبيد العقروبي، في بيان صحفي صادر عن المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، أن جائزة اتصالات لكتاب الطفل تواصل سعيها نحو تحقيق أهدافها المستمدة من رؤية الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، والمتمثلة في الارتقاء بصناعة كتاب الطفل العربي، وتنمية مخيلته وتغذيتها بالمعارف والعلوم.

وقالت «العقروبي»: تسلمنا في نسخة هذا العام من الجائزة أعمالاً أكثر جودة وتميزاً على صعيدي الشكل والمضمون مقارنةً بالأعوام الماضية، ما يؤكد نجاح الجائزة في تشجيع الناشرين والكُتاّب والرسامين على إصدار كتب للأطفال ذات جودة عالية".

وأرجعت «العقروبي» ارتفاع مشاركات هذا العام إلى استحداث فئة أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب والتي جذبت اهتمام فئات مطوري التطبيقات الالكترونية، مؤكدةً أن ذلك يعد مؤشراً جيداً لحرص ناشري كتب الأطفال على مواكبة العصر وتوجههم إلى النشر الرقمي للأطفال.

يذكر أن الجائزة دعت في أبريل الماضي ناشري ومؤلفي ورسامي كتب الأطفال واليافعين الصادرة باللغة العربية في دول العالم كافة، إلى تقديم طلبات المشاركة في دورتها التاسعة، وزودت جميع المهتمين بكافة الشروط والمعايير التي يجب الالتزام بها وتاريخ إغلاق باب التقديم وطرق التقديم، والتي شهدت تفاعلاً كبيراً من الخبراء والمختصين في مجال أدب الطفل العربي، وتم إغلاق باب المشاركات يوم 31 أغسطس الماضي.

وفي خطوة عكست التنامي الكبير الذي تشهده الجائزة، ونجاحها في الترويج لأدب الطفل العربي عالميا، وتحفيز دور النشر الأوروبية والأميركية إلى الاهتمام بنشر إصدارات باللغة العربية، تُخاطب الأطفال واليافعين العرب، شهدت الجائزة في نسختها لهذا العام مشاركات من ثلاث دول خارج الوطن العربي، لم يسبق لها المشاركة في الجائزة منذ انطلاقتها الأولى، هي الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، وقبرص.

وكانت إدارة جائزة اتصالات لكتاب الطفل، قد أعلنت عن تسلمها طلبات مشاركة من 61 دار نشر عربية وأجنبية، تضمنت 100 مشاركة في كتب الأطفال، و45 مشاركة في كتب اليافعين، و21 تطبيقاً في فئة أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب.

وتصدرت جمهورية مصر العربية عدد المشاركات هذا العام بـ 31 مشاركة، وحلت لبنان في المركز الثاني بـ 30 مشاركة، تلتها دولة الإمارات العربية المتحدة بـ 28 مشاركة، والأردن بـ16 مشاركة، وفلسطين بـ11 مشاركة، والعراق بـ 7 مشاركات، والسعودية بـ 5 مشاركات، والمغرب بـ 4 مشاركات، وكل من سوريا وأمريكا بـ 3 مشاركات، والكويت وتونس بمشاركتين، وكل من بريطانيا وقبرص وعمان بـمشاركة واحدة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة