مهرجان الجونة السينمائي يمنح الناقد اللبناني إبراهيم العريس جائزة الإنجاز الإبداعي

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 09:20 م
مهرجان الجونة السينمائي يمنح الناقد اللبناني إبراهيم العريس جائزة الإنجاز الإبداعي
مهرجان الجونة السينمائي
كتب احمد اسماعيل

أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن منح "جائزة الإنجاز الإبداعي"، للناقد السينمائي اللبناني الكبير ابراهيم العريس، حيث سيتم تسليمه الجائزة في حفل افتتاح المهرجان بحضور نخبة من النقاد والسينمائيين العرب والعالميين، وذلك تقديراً لإسهاماته المشهودة في مجال النقد السينمائي فى المنطقة العربية.
 
يأتي ذلك في إطار احتفاء الدورة الأولى من مهرجان الجونة بمبدعين كبار في شتى المجالات السينمائية، حيث تم الإعلان أولاً عن تكريم بلممثل الكبير عادل إمام، وأعقبه الإعلان عن تكريم الممثل المتميز فوريست ويتيكر والذى سيتسلم جائزته خلال حفل الختام .
 
وكانت إدارة المهرجان كانت قررت تكريم ثلاث شخصيات سينمائية أحداها شخصية مصرية والثانية عربية والثالثة دولية خلال الدورة الأولى للمهرجان، وهي شخصيات هامة أثرت المشهد السينمائي بمختلف أوجهه على مدى سنوات طويلة، ومن بينها النقد السينمائي الذي يشكل ركيزة أساسية في رصد التجارب السينمائية، وعكس مدى نهضتها وتطورها نحو الأفضل.
 
وحول اختيار الناقد السينمائي إبراهيم العريس للجائزة هذا العام، قال انتشال التميمي  مدير المهرجان :"يشرّفنا أن تكون جائزة الإنجاز الإبداعي من نصيب الناقد اللبناني القدير إبراهيم العريس، الذي يُعتبر قامة سينمائية كبيرة، ساهمت في ترسيخ مكانة السينما العربية في المحافل الدولية، سواء من خلال مقالاته النقدية المتميزة، ودوره الثقافى البارز، ونحن بدورنا نتقدّم له بهذه الجائزة اعترافا بإنجازاته الكبيرة التي خدمت صناعة السينما العربية على مدار أكثر من 50 عاماً.
 
ويضيف التميمي أن تكريم ابراهيم العريس هو في الوقت نفسه تكريم لجيل من النقاد والسينمائين الرواد فى الوطن العربى، حيث يحضرنا ذكرى كل من النقاد سمير فريد، وخميس الخياطي، وعدنان مدانات، وسامى السلاموني، وغسان عبدالخالق، ومصطفى المسناوى، وسمير نصرى، وقصيّ صالح الدرويش، وعلى ابو شادى، وكمال رمزى، ونور الدين صايل.
 
وأضاف التميمي: كل من تابع كتابات العريس يشهد أنها تجاوزت حدود النقد السينمائي لتنتقل إلى آفاق أوسع، وهو ما يظهر جلياً فى العديد من كتبه ودراساته ومحاوراته، فالعريس لا يكتب فى مجال السينما فقط، وإنما امتدت مساهماته فى مجالات ثقافية، واجتماعية، وفكرية، وسياسية مختلفة، فكان مثالًا صارخاً وبارزا للمثقف المتميز.
 
وفي شهاداته التى قدمها عبر برامج تليفزيونية وإذاعية قال العريس: منذ طفولتي عشت فى جو فني وأدبي. ولأننى سافرت كثيرا وعشت فى الخارج اطلعت على فنون وثقافات عالمية عبر مشاهدة الأفلام وقراءة الكتب، فتراكم لديّ حصيلة حول كيفية اشتشاغة شعوب العالم للفنون عموما. وأضاف العريس: فى النظريات العلمية يقال أنه لا يضاف للكون شئ ولا ينقص منه شئ، لكن الانسان استطاع ان يضيف الكثير والكثير لهذا الكون عبر ألف عام.
 
وأعرب الناقد إبراهيم العريس عن سعادته لدى تلقيه خبر حصوله على جائزة الإنجاز الإبداعي من مهرجان الجونة في دورته الأولى قائلا: إنه لشرف كبير أن أحظى بهذا التكريم من مهرجان أرى أنه سيشكل نقطة تحول في المنطقة العربية تجاه السينما كتعبير عن الحداثة، وانعكاسا لدور مصر المحوري في العالم العربي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق