ورش وندوات علمية في أولى أيام ملتقى الخط اللعربى بالأقصر

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017 07:00 م
ورش وندوات علمية في أولى أيام ملتقى الخط اللعربى بالأقصر
بلال رمضان

بدأت صباح اليوم الثلاثاء، أولى فعاليات الندوات العلمية والورش الفنية المصاحبة لملتقي القاهرة الدولي لفنون الخط العربي في دورته الثالثة، في مكتبة مصر العامة بالأقصر.

تناولت الندوة الأولى "الخط العربي والمثاقفة" حيث استعرضت الدكتورة نجوي المصري، خلالها توضيح معني كلمة المثقافة وهي التفاعل مع الآخر، وتحدثت عن تاريخ المثقافة عبر العصور المختلفة.

وأشارت إلى أن اللغة العبرية أخذت التنقيط علي الأحرف من الغة العربية، كمثال واضح للمثاقفة، كما استعرضت فكرة المثاقفة وتأثيرها على إبداعات الفنانين والشعراء في فلسطين والعراق، من خلال التمسك بالهوية العربية، كذلك تطويع الخط العربي من خلال الملصقات من أجل القضية الفلسطينية.. حتى تحول فن الخط العربي إلى آداة للمقاومة.. واصبح الفن فعل مقاوم.

كما استعرضت العديد من اللوحات الفنية التي يدخل فيها الخط العربي كشريك أساسي في العمل الفني، ونوع من المثقافة لحافظ علي الهوية وتوظيف الخط في فكرة المقاومة.

أعقب ذلك ندوة بعنوان" الخط العربي في العصر المملوكي واثراء القيم الفنية للأسطح الخزفية والزجاجية" وألقتها الدكتورة حنان البهنساوي، واستعرضت خلال الندوة تاريخ المنتجات الخزفية والزجاجية فى العصر المملوكي، والكتابات وتاريخها وأنواع الخطوط علي المشكاوات والأواني الخزفية، وتداخل الخطوط مع الرسومات النباتية وغيرها، كما استعرضت نوعية الكتابات علي المشكاوات سواء كانت كتابات دينية أو تاريخية وغيرها، كذلك الكتابات علي البلاطات الخزفية الموجودة في المساجد، كذلك اشارت الي نوعية العجائن المستخدمة في انتاج هذه الأعمال الفنية .

وانتقلت بعد ذلك فعاليات الورش الفنية إلى كلية الفنون الجميلة بالأقصر .. فلاقت الورش الفنية إقبالا كبيرا من طالبات وطلاب الكلية .. حيث أقيمت اليوم ورشتان .. بدأت الورشة الأولى في الواحدة والنصف بعد ظهر الثلاثاء 19 سبتمبر تحت عنوان : " التعرف علي قواعد الخط الكوفي الفاطمي" وقدمها الفنان صلاح عبد الخالق .. كما قدم الدكتور كرم مسعد أستاذ تصميم المعادن والحلى بكلية التربية الفنية ورشة عمل بعنوان : " حروف وحلي" .. حيث لاقت الورشتان إقبالا غير مسبوق من طلاب الكلية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة