إقالة ومنع من الظهور على القنوات.. عقوبات الأزهر تلاحق أصحاب الفتاوى الشاذة

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 11:11 ص
إقالة ومنع من الظهور على القنوات.. عقوبات الأزهر تلاحق أصحاب الفتاوى الشاذة
الطيب وجمعة
منال القاضي

فجرت فتوى صبري عبد الرؤوف أستاذ بجامعة الأزهر بنكاح الزوجة بعد وفتها حالة من الجدل وغضب داخل المؤسسات الدينية بالدولة ووبين شيوخها، حيث اتفق الجميع على ضرورة كبح الفتاوى الشاذة ومعاقبة أصحابها أشد عقاب، كما دعت وسائل الإعلام بضرورة التصدي لأصحابها.

فتاوى « الهلالي» تستبعده خارج المشيخة

استبعد شيخ الأزهر سعد الهلالي من هيئة كبار العلماء بسبب تفسره المتناقض لنصوص القرآن وإصداره العديد من الفتاوى التي تشتت الرأى العام.

من أشهر فتاوى «الهلالي» جواز ذبح الطيور كأضحية، كما أنه أجاز شرب الخمر، وأكد أن الراقصة شهيدة، وأجاز الطلاق الشفوي، وغيرها من الفتاوى التي تثير الجدل بالمجتمع، ما استدعى توضيح مشيخة الأزهر الشريف في أكثر من بيان، خطورة الفكر الذى يحمله «الهلالي»، وناشدت هيئة كبار علماء الأزهر في بيانها، جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها الحذَر من الفتاوى الشاذَّة التي ينادي بها البعض، حتى لو كان بعضهم من المنتسبين للأزهر.

«عبدالجليل» يكفر المسيحيين

أما الدكتور سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف، فمنع من الصعود على المنبر بقرار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إضافة إلى منعه من الظهور الإعلامي، وإحالته للتحقيق، «عبدالجليل» فسَّر آيات القرآن الكريم ووصف المسيحيين بأنهم كفار وليس لهم ملة.

 

سابقا استبعتدت الوزارة المنتمين للإخوان من علماء الأزهر وعلى أرسهم يوسف القرضاوي، وعبد الرحمن البر وجمال سلطان، وجمال عبد الستار، ومحمد البلتاجي.             

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق