علاء عابد يكشف تفاصيل زيارة "حقوق إنسان النواب" إلى أقسام الشرطة

الخميس، 21 سبتمبر 2017 06:30 م
علاء عابد يكشف تفاصيل زيارة "حقوق إنسان النواب" إلى أقسام الشرطة
علاء عابد يكشف تفاصيل زيارة "حقوق إنسان النواب" إلى أقسام الشرطة
سلمى إسماعيل

كشف علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، تفاصيل زيارة اللجنة لقسمي عين شمس والشرابية بالقاهرة، اليوم، والتي تعد ثان زيارات اللجنة، عقب أولى زياراتها لأقسام العمرانية، وإمبابة، والوراق.
 
 

وقال إن أبرز المشكلات التى تواجه السجون وأقسام الشرطة هي تكدس المحجوزين، والتي يمكن حلها من خلال تعديل قانون الإجراءات الجنائية، الأمر الذي يتطلب الوقوف لإيجاد بدائل للحبس الاحتياطي ومنها الإفراج عن المتهم بضمان محل إقامته، وكذلك الإفراج عنه مقابل غرامة مالية، ولا يتم حبس المتهم إلا في حالة الجرائم الجنائية كالقتل والسرقة والإتجار في المخدرات والسلاح، أي القضايا التي تهدد أمن واستقرار الدولة وليس القضايا الاجتماعية، حرصًا على تطوير خدمات السجون بما يليق بالمواطن.

 

وأشار عابد، لـ "صوت الأمة" إلى ضرورة زيادة محتوى المخصصات الغذائية التي تحتوي على 3 قطع جبن مثلثات، و3 عُلب مربى صغيرة، والخبز، الأمر الذي لا يليق بالمحجوزين، مشددًا على توفير وجبات آدمية تحتوى على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها أي إنسان، مناشدًا وزارة الداخلية بتوفير الميزانية اللزمة لدعم هذه الوجبات.

 

وأشاد رئيس لجنة حقوق الإنسان، بأداء ضباط الداخلية في التعامل مع المواطنين بكل احترام وتقدير، مشيرا إلى العديد من المواقف الإنسانية التي تعرض لها  الضباط في قسم روض الفرج، منها تقدم فرد إلى ضابط في قسم الشرطة شاكيًا من كسر في ذراعه، فحرر الضابط له محضرا بالواقعة وأحاله للمستشفى لتلقي العلاج، وعن قسم عين شمس، فهناك رجل تأخر صدور المعاش له فذهب للقسم رافعًا شكوته للضباط، واتخذوا الإجراءات اللازمة حتى تمكنوا من توصيل معاشه إلى باب منزله.

 

وتابع: "تقرير حقوق الإنسان الصادر عن منظمة هيومان رايتس ووتش، لا أساس له من الصحة فلا يوكد انتهاك لحقوق الإنسان بالأقسام"، مؤكدا أنه الزيارات الميدانية التي أجرتها لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان لم ترصد حالة واحدة حدث لها انتهاك، أو تعذيب أو أي تجاوزات غير إنسانية، فضلا عن مراقبة أداء أقسام وسجون الشرطة حتى قبل صدور التقرير لرصد أى تجاوزات قد تتواجد في المجتمع.

 

وكان وفد برلمانى من أعضاء لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، زار قسمى الشرابية وعين شمس بالقاهرة، اليوم الخميس، فى ثان زيارات اللجنة الميدانية لأقسام الشرطة خلال الإجازة البرلمانية. 

 

وشارك النائب علاء عابد، فى الزيارة، النائب محمد الغول، وكيل اللجنة، والنائب شريف الوردانى، أمين سر اللجنة، والنائب نبيل بولس، والنائب محمد الكومى، والنائب محمد ماهر، والنائب عاطف مخاليف، والنائب مجدى سيف، والنائب أحمد الجزار، والنائب سعيد شبايك، النائب يسرى الأسيوطى، والنائب إيهاب العمدة، والنائبة مارجريت عازر.

 

وتأتى الزيارات الميدانية فى ضوء سلسلة الزيارات التى حددتها اللجنة، لكل من السجون والأقسام ودور الأيتام خلال الإجازة البرلمانية واستهلتها بزيارة 3 أقسام مطلع الأسبوع الجارى إلى الوراق، إمبابة، العمرانية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق