بعد استلام الفرقاطة "الفاتح".. "دفاع النواب" تشيد بجهود السيسي في تطوير القوات المسلحة.. النائب كمال عامر يكشف أهمية القطع البحرية في تأمين الحدود.. وأمين سر اللجنة: تمثل نقلة نوعية في تاريخ البحرية المصرية

الجمعة، 22 سبتمبر 2017 10:20 م
بعد استلام الفرقاطة "الفاتح".. "دفاع النواب" تشيد بجهود السيسي في تطوير القوات المسلحة.. النائب كمال عامر يكشف أهمية القطع البحرية في تأمين الحدود.. وأمين سر اللجنة: تمثل نقلة نوعية في تاريخ البحرية المصرية
فرقاطة الفاتح
سلمى إسماعيل

 

استلمت البحرية المصرية، اليوم الجمعة، الفرقاطة المصرية الأولى من الجانب الفرنسي "الفاتح"، طراز "جويند"، ورفع الفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية المصرية، العلم المصري، على فرقاطة "الفاتح"، بميناء لوريون بفرنسا، إيذانا بدخولها الخدمة بالقوات البحرية، الأمر الذي يعد بمثابة  تطورا عالميا بدخول هذه الفرقاطة الجديدة للخدمة.

تستطيع الفرقاطة الجديدة الإبحار لمسافة 4 آلاف ميل بحرى وتصل سرعتها إلى 25 عقدة ويبلغ طولها الكلي 103 أمتار وتصل إزاحتها الكلية إلى 2540 طنا كما أن لها القدرة على تنفيذ جميع المهام القتالية بالبحر، ومنها مهمة البحث عن وتدمير الغواصات واستخدام الصواريخ والمدفعية في المهام القتالية، وتنفيذ مهمة تأمين خطوط المواصلات البحرية وحراسة القوافل والسفن المنفردة في البحر والمراسي، ومساندة وحماية القوات البرية بحذاء الساحل في العمليات الهجومية والدفاعية بما يمكنها من حماية أمن وسلامة السواحل والمياه الإقليمية والاقتصادية والأمن القومي المصري .

في سياق متصل أشاد عدد من أعضاء لجنة الدفاع و الأمن القومي بمجلس النواب بجهود الرئيس عبد الفاتح السيسي رئيس الجمهورية بتطوير كافة القطاعات العسكرية بالقوات المسلحة، كذلك عزمه على  تعزيز كفاءة الجندي القتالية بتنويع الأسلحة، والمعدات لمواكبة تطور آليات  حروب العصر.

 

أهمية القطع البحرية في تأمين الحدود

كمال عامر

كمال عامر


بدوره، أشاد اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتطوير البحرية المصرية، والطيران المصري، والقوات المسلحة المصرية بشكل عام، مشيرًا إلى أن استلام مصر، اليوم الجمعة، فرقاطة بحرية من طراز "غو-ويند" من فرنسا، تعد واحدة من أربع قطع بحرية ستتسلمها مصر في نهاية 2019.

أكد "عامر"، لـ"صوت الأمة"، أن مصر تسعى لتأمين حدودها البحرية خاصة من ناحية البحر الأحمر وسيناء، لأن الحدود الشرقية المصرية شهدت سنوات من الضعف التي سمحت بدخول عدد كبير من الإرهابيين، وكذلك تؤمن هذه القطع البحرية البحر المتوسط من خلال الكشف عن هوية كل من يعبر الحدود سواء لدخول الدولة أو الخروج منها، وكذلك الكشف عن المواد المُهربة من مصر سواء كانت قطع أثرية أو أسلحة، وأيضًا معرفة الخارجين عن القانون والدول الداعمة لهم.
 
وأشار رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يسعى لاستكمال جهود السادات وعبد الناصر في تأميم الحدود البحرية والجوية والبرية، من خلال الاهتمام بجميع قطاعات القوات المسلحة، مؤكدًا على جهود الجيش في المحافظة على مصر من الإرهاب.
 
وتابع "عامر": "السيسي اهتم بالبحرية المصرية منذ توليه الرئاسة فهو يعي جيدًا ما يفعله باعتباره رجلا عسكريا في المقام الأول"، لافتًا إلى استلام مصر الغواصة 42 طراز 209 الألمانية، الشهر الماضي، التى تعد بمثابة نقلة نوعية للقوات المسلحة تدفع بها للعالمية.

 

الفرقاطة تمثل نقلة في تاريخ البحرية المصرية

النائب أحمد عبد التواب
النائب أحمد عبد التواب

علق النائب أحمد عبد التواب، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، على استلام القوات المسلحة الفرقاطة الفرنسية الأولى "الفاتح" من طراز "غو-ويند" من فرنسا، قائلا إن مثل هذه الصفقات تمثل سلاح ذو حدين أولهما دعم العلاقات الخارجية وحرص الدولة على  التعاون المستمر بين البحرية المصرية والفرنسية، إلى جانب تطوير سلاح البحرية بالقوات المسلحة.

 
وأكد "عبدالتواب"، لـ"صوت الأمة"، أن الفرقاطة الفرنسية تمثل نقلة نوعية في تاريخ البحرية المصرية، خاصة لقدرتها على الإبحار لـ 4 آلاف ميل بحريًا، بسرعة 25 عقدة، الأمر الذي يجعلها قادرة على تأمين الحدود، مشيرا إلى جهود الرئيس بالاهتمام  بالعسكرية المصرية.
 
وأشار إلى أن مصر قادرة على مكافحة الإرهاب بتطويرها للقوات المسلحة، لافتًا إلى أن الصراعات التي تواجهها المنطقة العربية لم تتمكن من التأثير على الجيش المصري بل عزز قوة العزم والإصرار لتطهير البلاد من الإرهاب.
 

 

عزم مصر على مكافحة الإرهاب

النائب أحمد إسماعيل
النائب أحمد إسماعيل


في الإطار ذاته، قال النائب أحمد إسماعيل، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن استلام البحرية المصرية فرقاطة "الفاتح"، جاءت في إطار جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتحديث الأسلحة بالقوات المسلحة، ورفع الكفاءة القتالية للجندي المصري، لمواكبة تطورات آليات الحروب، مؤكدًا على قدرة القوات المسلحة على تأمين الحدود المصرية بكفاءة.

وأشار "إسماعيل"، لـ"صوت الأمة"، إلى أن الهدف من استلام المعدات البحرية، هو تأمين الحدود الشرقية لمصر لأنها أكثر جهة خطورة على الأمن القومي، خاصة وأن الإرهابيين استغلوها كبوابة عبور لهم في السنوات القليلة الماضية، الأمر الذي دفع الدولة لتوجيه جهودها لتأمينها.

 

قائد القوات البحرية يؤكد تعزيز العلاقات المصرية الفرنسية

الفريق أحمد خالد
الفريق أحمد خالد

 

كان الفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية، رحب خلال كلمته التى ألقاها أثناء استلام فرقاطة الفاتح، صباح اليوم، طراز "جويند"، بميناء لوريون بفرنسا، بالجانب الفرنسي، قائلًأ: "السيد كريستوف برازوك قائد القوات البحرية الفرنسية، والسيد رئيس مجلس إدارة شركة، السيدات والسادة الحضور الكريم، أود فى البداية أن أعبر لكم عن سعادتى البالغة، لحضور مراسم رفع العلم المصرى الشريف، فوق أول قرويطة شبحية من طراز(GOWIND)، ليس بمصر فقط ولكن بمنطقة الشرق الأوسط بأكملها".

وتابع خلال كلمته أن مصر وفرنسا يتعاوناا دائمًا لمكافحة الإرهاب، الذي يمثل تهديدا حقيقيا لكل دول العالم وليس دولةً بعينها فلم تعد التحديات الأمنية تقتصر على التهديدات العسكرية بشكلها التقليدى فقط، بل أضيف لها وبكثافة تهديدات الجماعات الإرهابية والجريمة المنظمة، واستوجب ذلك تغيير المفهوم التقليدى للأمن المبنى على قدرة الدولة على حماية أراضيها وحدودها البحرية فى مواجهة أى غزو خارجى إلى مفهوم التعاون المشترك والمستدام بين الدول لمجابهة التهديدات من منبعها

وأنهى كلمته قائلا: "وفقنا الله جميعا لما فيه الخير لأوطاننا وشعوبنا ووفق الله مصرنا الحبيبة  فى ظل قيادة مخلصة لله والوطن، تتولى مستقبل هذا الوطن وتعمل على مستقبل أفضل لأبنائه،  بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية، وتحيا مصر ودامت قواتنا البحرية مجيدة ومصرنا الحبيبة أمنة ومستقرة". 

 

أهم مميزات الفرقاطة الفرنسية

الفرقاطة الفرنسية
الفرقاطة الفرنسية

أهم ما يميز فرقاطة "الفاتح" أنها من إنتاج شركة DCNS الفرنسية، وتستخدم  فى نشر المركبات بدون طيار وطائرات بدون طيار تحت الماء، كما أن وزنها 2540 طنًا وطولها 103 أمتار، تضم  رادارا ثلاثى الأبعاد ثنائى الإشعاع، كذلك تقوم بمهمة الاستخبار الإلكترونى ضد موجات الرادار المعادية، وتتضمن منظومة حرب إلكترونية متكاملة، وتتميز بمنظومة رصد قتال متكاملة مضادة للسفن والطائرات والغواصات، وتضم  سونارا متطورا ذو قدرة عالية على التسلل والبقاء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة