"دعم مصر" يفتح باب الترشح ويحدد الأحد القادم للانتخابات.. والأعضاء يؤكدون:فوز السويدى بالتزكية

السبت، 23 سبتمبر 2017 06:41 م
"دعم مصر" يفتح باب الترشح ويحدد الأحد القادم للانتخابات.. والأعضاء يؤكدون:فوز السويدى بالتزكية
النائب محمد السويدي
سامي سعيد وإبراهيم سالم

 

أعلن إئتلاف دعم مصر اليوم فتح الباب ولمدة ثلاثة أيام للترشح علي منصب رئيس الائتلاف  كذلك، الترشح لعضوية المكتب السياسي من المستقلين والحزبيين ومنسقي المحافظات علي أن يغلق باب الترشح يوم الأثنين.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات عصر يوم الأحد القادم الموافق  ١ أكتوبر القادم ،  فيما لم يعلن أيا من أعضاء الائتلاف خوضه المنافسة علي منصب رئيس الائتلاف حتى الآن وسط تزايد الإحتمالات لحسم المنصب بالتزكية لصالح النائب محمد السويدي رئيس الائتلاف للفوز بفترة رئاسية جديدة ، حسبما نص اللائحة الداخلية للائتلاف.


  السويدي يحسم المنصب بالتزكية

وفى هذا السياق أكد عدد من النواب أن النائب محمد السويدي رئيس الائتلاف هو الرئيس القادم  باكتساح، اذ لم يترشح أحد ضده، متوقعين أن ينصب رئيسا للإئتلاف بالتزكية، حيث أصبح محل إجماع من معظم أعضاء الإئتلاف حيث استطاع أن يدير الإئتلاف بطريقة جيدة خلال الفترة الماضية ويحسم الكثير من الخلافات  بين الأعضاء، كذلك لتحملة الكثير من الاعباء المالية خلال الفترة الماضية .

‎ في نفس السياق قام المهندس محمد السويدي رئيس الائتلاف الحالي  بزيارة مقر الائتلاف وملء استمارة الترشح لمنصب رئيس الائتلاف لدورة أخري ، وفِي تصريح للسويدي حول الانتخابات القادمة قال:إنه سعيد بثقة أعضاء الائتلاف ودعمهم كما أكد علي أن هذه الانتخابات تعد ترسيخا لمفهوم المنافسة الحرة الشريفة والانتخابات الديمقراطية النزيهة داخل الائتلاف وإفساح المجال للجميع لكي يكونوا جزء من الحوار الحر الإيجابي الجاري داخل الائتلاف حول مختلف القضايا الوطنية.


 عازر وأبو حامد وعطوة يخوضون المنافسة علي عضوية المكتب السياسي


فيما أعلنت النائبة مايسة عطوة، عضو الإئتلاف، وعضو لجنة القوى العاملة، الترشح على عضوية المكتب السياسى على أحد المقعدين المخصصين للمرأة، حيث سبق ونالت ثقة أعضاء الائتلاف فى دور الإنعقاد الماضى، وفازت بأحد المقعدين، وتقدمت رسميا بطلب الترشح مجددا على المقعد.

كما أكد النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة، أنه سيتقدم اليوم بأوراقة للترشح على مقعد مستقل لعضوية المكتب السياسي لمحافظة القاهرة في الانتخابات المقرر لها مطلع أكتوبر المقبل، لانتخاب رئيس الأغلبية لدور الانعقاد الثالث، وكذلك هيئة المكتب السياسي.

فيما تنوى النائبة مارجريت عازر، عضو الائتلاف، وعضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، بالترشح على المقعد الأخر الذى خصصه الائتلاف للمرأة المستقلة، على أن تجرى الانتخابات فى الأول من أكتوبر، قبل بدء دور الانعقاد الثالث مطلع أكتوبر المقبل.

 

أما المقعد المخصص للمرأة الحزبية، فقد أعلنت كلا من النائبة سولاف درويش، عضو مجلس النواب، وعضو الائتلاف عن حزب حماة الوطن، والنائبة نانسى نصير، عن حزب المؤتمر، الترشح على مقعد المرأة الحزبية.


 اللائحة الداخلية

وتنص اللائحة الداخلية للائتلاف على أن تكون المكتب السياسي للائتلاف من رئيس الائتلاف وعضوية كل من كل رؤساء الإئتلاف السابقين سواء كانوا منتخبين أو غير منتخبين، و6 نواب لرئيس الائتلاف يختارهم رئيسه ويحدد اختصاص كل منهم،و أمين عام الائتلاف يختاره رئيس الائتلاف ويحدد اختصاصاته، وأمين عام مساعد يختاره رئيس الائتلاف ويحدد اختصاصاته، وممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية المنضمة للائتلاف أو من يختارونهم لعضوية المكتب السياسي، و15 نائبا مستقلًا يتم اختيارهم بواسطة أعضاء الائتلاف المستقلين بطريق الانتخاب.

ويراعى أن يكون من بينهم امرأتان وشاب، و3 نواب حزبيين يتم اختيارهم بواسطة أعضاء الائتلاف الحزبيين بطريق الانتخاب، وذلك كل دور انعقاد، ويراعى أن يكونوا على الترتيب امرأة وشاب وشخصية عامة، ويحدد المترشح الصفة التي يترشح على أساسها في هذه الحالة، كما يراعى عن إعلان الفائزين ألا يمثل أي حزب من الأحزاب المؤسسة أو المنضمة للائتلاف بأكثر من مقعد واحد من هذه المقاعد.

 السويدي يدعو النواب للجمعية العمومية

 

وكان رئيس الائتلاف المهندس محمد زكى السويدى، أرسل رسالة لأعضاء الائتلاف جاء نصها كالتالى: "السادة أعضاء ائتلاف دعم مصر المحترمين، تحية طيبة لحضراتكم وكل عام وحضراتكم بألف خير وصحة وسلامة.. يطيب لي أن أدعو حضراتكم لعقد الجمعية العامة العادية للائتلاف لإجراء الانتخابات السنوية لرئيس الائتلاف، وأعضاء المكتب السياسي، ومنسقي المحافظات، وذلك يوم الأحد الموافق 1 أكتوبر 2017 وذلك بأحد فنادق القاهرة (سوف يتم إعلانه لحضراتكم لاحقا بمجرد تأكيد المكان) في تمام الساعة 3 عصرا وإن لم يكتمل النصاب تؤجل الجمعية لمدة ساعة وتبدأ بالعدد الحاضر للاجتماع في تمام الساعة 4 عصرا".

 

ويذكر أنه تم الإعلان عن تشكيل المكتب السياسى للائتلاف بواقع 20 عضوا للتشكيل، وقسم الائتلاف الجمهورية إلى 6 قطاعات، هى قطاع القاهرة والجيزة، وقطاع شرق الدلتا، وقطاع غرب الدلتا، وقطاع وسط الدلتا، وقطاع شمال الصعيد، وقطاع جنوب الصعيد، على أن يمثل كل قطاع نائبين بالمكتب السياسى، إضافة إلى نائبتين للمرأة،  فضلا عن 5 ممثلين للهيئات البرلمانية المشاركة فى الائتلاف، وبعضوية رئيس الإئتلاف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة