"متاهات" برهان شاوي في القاهرة

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 05:00 م
"متاهات" برهان شاوي في القاهرة
متاهة حواء

صدرت مؤخرا عن دار النخبة بالقاهرة روايتي "متاهة آدم"، و"متاهة حواء" للروائي والكاتب العراقي الألماني "برهان شاوي"، حيث تشكل رواية "متاهة آدم" المتاهة الأولى، الأساس، والمدخل إلى سلسلته الروائية التي تحمل اسم "المتاهات"، متاهة آدم، متاهة حواء، متاهة قابيل، متاهة الأشباح، متاهة إبليس، متاهة الأرواح المنسية ومتاهة العميان..وبقية المتاهات المقبلة والمفتوحة على التيه.

في هذه الرواية يعتمد الروائي على تقنية "الماتريوشكا" الروسية والصندوق الصيني، حيث تتداخل الروايات، ليس على طريقة ألف ليلة وليلة، حيث تروي شهرزاد رواياتها المتداخلة، وإنما هنا تتداخل الروايات لتعيد نفسها في زمان ومكان مختلفين، بشخصيات جديدة، لكنها تحمل الأسماء نفسها، لتعيد دورة الأشياء البشرية، وجوهر الأحداث نفسها وأن اختلف الزمان والمكان.  

إنها محاولة لإعادة تشكيل وقائع الحياة القاسية والفجة بشكل جمالي، واقتناص لحظات الاختلاف بين الحياة الواقعية وبين إعادة تشكيلها وكتابتها أدبيا، لكن السؤال يطرح نفسه: إلى أي حد تتحول الحياتية إلى تجربة إبداعية؟ وأين تكمن حقيقة الأشياء والأحداث؟ "متاهة آدم" رواية عن عراق التسعينات وعراق ما بعد زلزال 2003.. رواية عن العنف السياسي المرعب، والمنفلت، والأعمى.. وعن انقلاب الرغبات الجامحة، والغامضة، والصادمة، في أعماق النفس البشرية.. وعن الأقدار المأساوية للبشر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة