التجارة والصناعة: استثمارات جديدة لإنتاج الفوسفات والأسمدة باستثمارات 9.5 مليار جنيه

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 02:06 م
التجارة والصناعة: استثمارات جديدة لإنتاج الفوسفات والأسمدة باستثمارات 9.5 مليار جنيه
المهندس طارق قابيل

 أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن شركة (إيفر جرو)، العاملة في مجال إنتاج الفوسفات والأسمدة المخلوطة، بصدد إنشاء مشروع جديد بمصر بالتعاون مع شركتين عالميتين رائدتين في هذا المجال برأس مال يصل إلى حوالي 9.5 مليار جنيه، ويوفر 1000 فرصة عمل مباشرة، و4 آلاف فرصة عمل غير مباشرة.
 
وقال قابيل في بيان اليوم الأربعاء، عقب لقاء مساعده لشئون الصناعة حسام خطاب مع المهندس محمد الخشن رئيس مجلس إدارة (إيفر جرو) للأسمدة المتخصصة ومسئولي الشركتين العالميتين، "إن المشروع الجديد سينتج حوالي مليون و100 ألف طن سنويا بواقع 600 ألف طن أسمدة مركبة و500 ألف طن من ثنائي فوسفات الكالسيوم، فضلا عن إنتاج 700 ألف طن من حامض الكبرتيك، فيما من المخطط أن يبدأ الإنتاج مطلع عام 2020".
 
ومن جانبه، قال خطاب "إن اللقاء تناول رغبة الشركة في إقامة المشروع الجديد وإتاحة مساحة الأرض التي يحتاجها، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه سيتم التنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية لتحديد المساحة التي يحتاجها المشروع تمهيدا لبدء إجراءات التنفيذ في أقرب وقت ممكن".
وشدد علي حرص وزارة التجارة والصناعة على دعم كافة المشروعات الاستثمارية الجديدة التي تدعم منظومة الصناعة الوطنية، وتمنح قيمة مضافة وميزات تنافسية للمنتج المصري بالأسواق العالمية.
 
ومن ناحيته، قال محمد الخشن "إن المشروع الجديد يستهدف توجيه 25% من الإنتاج إلى السوق المحلي، وتصدير 75% من الإنتاج للأسواق العالمية، خاصة أسواق دول شرق أفريقيا.. لافتا إلي أن السبب الرئيسي لإقامة هذا المشروع في مصر جاء نتيجة لتوافر الفوسفات منخفض التركيز، والذي يتراوح ما بين 23 و24%، ويتناسب مع طبيعة المنتجات التي ترغب الشركة في إنتاجها".
 
وأكد ممثلو الشركتين العالميتين أن قرارهما بالتواجد في السوق المصري خلال هذه المرحلة جاء نتيجة لتمتع السوق المصري بميزات استثمارية تنافسية تتضمن الموقع الجغرافي واللوجستي المتميز على طريق التجارة الرئيسي بين قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، فضلا عن توافر المادة الخام والعمالة المؤهلة بأسعار تنافسية، وانخفاض تكلفة الإنشاء، وأشاروا إلى أن المشروع سيسهم في نقل التكنولوجيا المتقدمة وزيادة القيمة المضافة للصناعة الوطنية في مجالات إنتاج الفوسفات والأسمدة المخلوطة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق