هيئة البحرين للثقافة والآثار تحتفي بيوم السياحة العالمي

الخميس، 28 سبتمبر 2017 10:57 ص
هيئة البحرين للثقافة والآثار تحتفي بيوم السياحة العالمي
هيئة البحرين للثقافة والآثار تحتفي بيوم السياحة العالمي
بلال رمضان

احتفت هيئة البحرين للثقافة والآثار مساء أمس الأربعاء، بيوم السياحة العالمي، حيث قدمت في مسرح البحرين الوطني نشاطاً مركباً تكون من محاضرة للدكتورة ميرفت عبد الناصر سلطت الضوء على السياحة المستدامة في مصر الوسطى، وحفل موسيقي لأوركسترا ماكاو الصينية استدرج أجمل الألحان الموسيقية لجمهورية الصين الشعبية وأعلن انطلاقة الأيام الثقافية الصينية في البحرين.

وقالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، السفيرة الخاصة للسياحة المستدامة من أجل التنمية 2017م: من مسرح البحرين الوطني الذي يعكس التزام القيادة الحكيمة بأهمية ودور السياحة الثقافية وعلى رأسها الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، والأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الاعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، يسعدنا أن نحتفل بيوم السياحة العالمي الذي يكرس الثقافة جسراً للقاء الثقافات والحضارات.

وأضافت الشيخة مي: نلتقي اليوم كي نكتشف من جهة الحضارة المصرية ونموذج السياحة المستدامة هناك، ومن جهة أخرى الإبداع الموسيقي الصيني مع أوركسترا ماكاو الصينية على أرض تشهد لحضارات مرت عليها، ويمثلها اليوم موقعان مسجلان على قائمة التراث العالمي الإنساني لمنظمة اليونيسكو، موقع قلعة البحرين وموقع طريق اللؤلؤ الذي يستكمل خلال عام 2018م حيث تكون المحرق عاصمة للثقافة الإسلامية.

الحفل على خشبة المسرح الوطني، قدمته أوركسترا ماكاو الصينية التي عرّفت جمهور مملكة البحرين بالموسيقى الراقية لجمهورية الصين، حيث قامت بعزف ألحان تقليدية وحديثة، بالإضافة إلى تقديم مقاطع من الموسيقى الصينية التقليدية بأسلوب الأوركسترا السمفونية، وسلطت الضوء على ثقافة ماكاو من خلال معزوفات خاصة دمجت الثقافتين الصينية والغربية بطريقة جديدة وأنيقة وفريدة من نوعها.

أما الدكتورة ميرفت عبد الناصر فتوقفت عند أهم ملامح مشروعها مدينة هيرموبوليس الجديدة، والتي هي عبارة عن مشروع سياحة مستدامة يرتكز على التراث المصري القديم وعلى فكرة لقاء الثقافات والحضارات ويعكس جوهر مدينة هيرموبوليس الأثرية القديمة في تلك المنطقة.

وخلال المحاضرة أشارت الدكتورة عبد الناصر إلى أهمية الفكر الإنساني الذي انطلق من هذه المدينة القديمة قبل آلاف السنين، قائلة: نحاول عبر هذا المشروع إعادة إحياء فكرة هيرموبوليس عبر تقديم تجربة سياحية ثقافية متكاملة، نقدم فيها للسائح مكتسبات المنطقة الحضارية من فن، عادات ومأكولات أصيلة.

ويذكر أن مشروع مدينة هيرموبوليس الجديدة يقع في محافظة المنيا غرب نهر النيل وهو مشروع أهلي اشتغلت على إنجازه الدكتورة ميرفت عبد الناصر منذ أكثر من 12 سنة.

ومن بعد هذا النشاط، ستواصل الأيام الثقافية الصينية فعالياتها مع حفلات في الصالة الثقافية مفتوحة لحضور الجمهور العام، حيث تستضيف خشبة الصالة يوم 3 أكتوبر حفل نسيم البحر البرتقالي لفرقة جنوب الصين للغناء والرقص، أما يوم 4 أكتوبر فسيكون الجمهور على موعد مع حفل موسيقى الهارمونيكا الساحرة، من تقديم أوركسترا جمعية هونغ كونغ للهارمونيكا. وأخيرا ستشهد الصالة الثقافية يوم 5 أكتوبر على حفل استعراضي راقص بعنوان "التألق وسينغ يانغ" من تقديم مؤسسة "باس أوفر دانس" الصينية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق