مصر فى أرقام..

تعداد مصر 104.2 مليون نسمة.. و68% منهم متزوجون.. والأميين 18.4 مليون.. و3 ملايين أرملة.. والسيسى يوجه بتشكيل لجنة عليا للوقوف عليه (أنفوجراف)

السبت، 30 سبتمبر 2017 12:56 م
تعداد مصر 104.2 مليون نسمة.. و68% منهم متزوجون.. والأميين 18.4 مليون.. و3 ملايين أرملة.. والسيسى يوجه بتشكيل لجنة عليا للوقوف عليه (أنفوجراف)
تعداد مصر
كتب إبراهيم سالم

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بقيادة اللواء أبو بكر الجندى، عن تعداد مصر 2017 بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، والمهندس شريف  إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب وعدد من القادة السياسيين والتنفيذيين بالدولة، إضافة إلى عدد من المنظمات الدولية والعربية، فى مقدمتها وكالة التعاون اليابانية "الجايكا"، ومعهد التخطيط العربى. يذكر أن التعداد السكانى لمصر لعام 2017، هو التعداد الـ14 فى سلسلة التعدادات السكانية منذ أن بدأ تأريخ التعدادات السكانية عام 1982، وهو أول تعداد إلكترونى، تم تنفيذه فى الفترة من يناير- يوليو 2017، وفقا لأحدث وسائل التكنولوجيا مصحوبا بقاعدة بيانات ضخمة، من أجل مساعدة صناع القرار فى رسم السياسات والخطط المستقبلية للدولة، والذى شمل العديد من الأرقام الهامة التى توضح ما وصلت إليه مصر حتى الآن.

download (1)
 

حيث بدأ المؤتمر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، وافتتحت الدكتور هالة السعيد، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى بكلمة لها، أكدت خلالها أن الحكومة استغرقت عامين كاملين لإعداد تعداد سكان مصر عام 2017.

download (4)
 

وموضحة خلال كلمتها باحتفالية التعداد السكاني بحضور رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، أن مصر دولة تضرب بجذورها في عمق التاريخ، وبها أول خط سكة حديد فى المشرق العربى ومجلس شورى النواب 1866، وجامعة فؤاد الأول 1925 كما شهدت كل هذه المظاهر الدالة على الحضارة والعمران وأوجرى فيها أول تعداد للسكان عام 1897.

 

وأضافت أن مصر أجرى فيها أول تعداد للسكان عام 1897، وهى سباقة فى عملية التعداد طوال تاريخها الحديث، خاصة فى عهد محمد على حيث أطلق أقدم تعداد على مستوى العالم، أشارت إلى أن التعداد السكاني لعام 2017 هو أول تعداد إلكتروني فى تاريخ التعدادات المصرية والتعداد رقم 14.

ابو-بكر-الجندي
 

فيما أعلن اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن هناك 2.1 مليون أسرة لديها حمام مشترك و2 مليون أسرة لديها مطبخ مشترك.

وأضاف الجندي، في كلمته خلال مؤتمر التعداد السكاني، أن هناك 17.4 مليون أسرة تستخدم الأنبوبة للأغراض المنزلية وهناك 6 ملايين أسرة تستخدم الغاز في المنازل.

 

وتابع "الجندي"، أن 68% من سكان مصر متزوجون، ويوجد 3 ملايين أرملة، وأن تعداد السكان حتى 2017 في الداخل والخارج وصل إلى 104.2 ملايين نسمة، موضحا أن محافظة القاهرة هي أكبر المحافظات تعدادا للسكان بين محافظات الجمهورية 9.5 ملايين نسمة.

 

وأشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن عدد السكان الأميين وصل إلى 18.4 مليون نسمة في جمهورية مصر العربية وفقا للتعداد السكاني لعام 2017.

 
وبدوره قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هناك 10 ملايين وحدة سكنية غير مشغولة بالسكان، مشيرا إلى أنها تساعد الشباب والفتيات المقبلين على الزواج، وكذلك لمن لا يملك وحدات سكنية.

وأضاف خلال احتفالية الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بإعلان تعداد سكان مصر 2017، أن هناك 70 ألف منشأة لا بد من إزالتها، وأن عدد المتزوجات من الفتيات في سن 12 عاما، ليس بسيطا، لافتا إلى أن فؤجئ بأن منهن مطلقات وأرامل.

 ووجه رسالة للأهالي خلال احتفالية الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بإعلان نتائج تعداد سكان مصر 2017: "انتبهوا لأودكم لأننا عندنا ثروة كبيرة جدا لا بد من الحفاظ عليها، إحنا قاسيين أوى على أولادنا وبناتنا".

وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، برئاسة اللواء أبوبكر الجندي، رئيس الجهاز، على الجهود التي بذلت في نتائج تعداد سكان مصر 2017.

وأضاف خلال احتفالية الجهاز بإعلان تعداد سكان مصر 2017، أن هذا التعداد تكلف مبلغا كبيرا واستغرق جهدا، ما يتطلب من المجتمع الاستفادة من هذا المجهود فى إصلاح ذاته.

 
واختتم السيسى: "فيه بيانات كتير اتقالت لكن إحنا محتاجين كحكومة ومجتمع فى إلقاء للضوء أكثر على الذى تم طرحه، وهذا يحتاج أفكار ومبادرات، من خلال تشكيل لجنة عليا من الحكومة والجامعات المصرية، للوقوف على البيانات التى تحصلنا عليها".
 
WhatsApp Image 2017-09-30 at 1.43.21 PM
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق