رئيس "عربية" البرلمان: حضور الرئيس لحفل المركزي للإحصاء يعكس اهتمامه بنتائج تعداد السكان"

الأحد، 01 أكتوبر 2017 06:03 م
 رئيس "عربية" البرلمان: حضور الرئيس لحفل المركزي للإحصاء يعكس اهتمامه بنتائج تعداد السكان"
اللواء سعد الجمال
إبراهيم سالم

قال اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، وعضو البرلمان العربي، "تابعنا كما تابع ملايين المصريين الاحتفال الذي أقيم أمس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر الجهاز المركزي للتعبة والإحصاء للإعلان عن نتائج تعداد السكان والمنشآت في مصر لعام 2017".
 
وأضاف الجمال في بيان رسمي له اليوم الأحد، أن التعداد عكس الجهد المنظم والمخطط الذي بذل ليخرج نتائج التعداد في صورته النهائية كما عكس حضور الرئيس وقيادات الدولة الاهتمام بنتائج التعدد ومؤشراته.
 
وتابع الجمال، أنه ربما من أبرز هذه المؤشرات التسارع الغير عادي للزيادة السكانية حتى بلغت 5 و96%في خلال ثلاثين عاماً الأمر الذي يعوق التنمية في كافة المجالات فالموارد لا يمكنها أن تنمو بذات النسبة مما يعمق من مشاكل التعليم والصحة والإسكان والمواصلات ومستوى المعيشة بشكل عام.
 
وأوضح رئيس عربية البرلمان، أنه يرتبط ذلك بالظاهرة التي أشار إليها الرئيس من تدني سن الزواج وزواج القاصرات الذي يخالف ليس فقط القانون ولكن كل متطلبات الحياة ويخلف أعداد متزايده من الطلاق والتفكك الأسري وعدم رعاية الأطفال بالصورة الواجبة.
 
وأوضح الجمال، أن الظاهرة الثانية المتعلقة بوجود عشرة ملايين بين وحدة سكنية مغلقة تنبئ إلى خطورة المشكلة السكانيةوإسلوب الاستثمار العقاري لأنها تمثل ببساطة تغول على حق الأسر الفقيرة وحديثي الزواج فى إيجاد المسكن الدائم.
 
كما أشارت بيانات التعليم والتسرب منه ونسب الأمية التي تحتاج إلى مواجهة عامة وشاملة لا سيما في الريف للقضاء على هذه الظاهرة لما تمثله من تخلف أصبح غير مقبول في العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين.
 
واستطرد الجمال، أنه لا شك أن كل الجداول المنبثقة عن التعداد تحتاج إلى دراسات وافية تقوم بها الجامعات ومراكز البحوث ومنظمات المجتمع المدني لسرعة وضع الحلول الملائمة لمواجهاتها.
 
واستطرد "أن النتائج التي توصل إليها هذا التعداد بكل ما تمثله من مصداقية وواقعية لا شك ستساهم بقوة فى اتخاذ القرارات المناسبة فى كل المجالات.. ويبقى أن نستوعب جميعاً أن ارتفاع مستوى المعيشة يتطلب ضرورة إبطاء معدل النمو السكاني".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق