5 أعضاء بالكونجرس يطالبون يإعادة المساعدات الأمريكية لمصر.. تعرف عليهم

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 05:00 م
5 أعضاء بالكونجرس يطالبون يإعادة المساعدات الأمريكية لمصر.. تعرف عليهم
الكونجرس
محمود علي

تعددت مطالبات أعضاء بالكونجرس الأمريكي بعودة المساعدات الأمريكية لمصر إلى طبيعتها، بعد شهور من تعليق جزء منها إثر قيام وزارة الخارجية الأمريكية بقطع 95.7 مليون دولار من المساعدات المقدمة إلى القاهرة، إضافة إلى تأخير 195 مليون دولار أخرى.

وتحفظ عدد من الأعضاء بالكونجرس الأسبوع الماضي، في بيان لهم على قرارات وزارة الخارجية الأمريكية الخاصة بقطع  المساعدات القاهرة، مؤكدين أن الإدارة الأمريكية فقدت فرصًا تاريخية في مصر، وتعرض "صوت الأمة" في هذا التقرير مواقف النواب الرافضين للقرار الأخير ويتبنون موقفا بالكونجرس لعودة المساعدات لمصر.


ستيف كينج

وقدم ستيف كينج عضو الكونجرس الأمريكي بيان أكد أن مصر - تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي - يمكن أن تكون حليفًا محورياً في منطقة الشرق الأوسط، ودولة ذات ثقل في محاربة الإرهاب الذي يؤججه الإخوان المسلمون.

وستيف هو سياسي معروف في الولايات المتحدة الأمريكية، ولد في ستورم ليك، وهو عضوٌ في الحزب الجمهوري، وتولى منصب عضو مجلس النواب الأمريكي (منذ 3 يناير 2013)، وعضو مجلس ولاية ايوا.

ويعد ستيف من الشخصيات المؤثرة بتصريحاتها ومواقفها في سياسات الإدارة الأمريكية، والتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكثر من مناسبة حيث كان على رأس وفد لزيارتين لمصر في العامين الماضين لتقيم الأوضاع في مصر وتعزيز العلاقات الأمريكية المصرية.

ستيف كينج

عضو الكونجرس الأمريكي أشاد بمصر في بيانه الأخير، وأكد أن مصر لاعب محوري في الحرب ضد التشدد الإسلامي، مشيرًا إلى أن مقترح قطع جزء من المساعدات يتناقض مع رغبة الرئيس الأمريكي ترامب نفسه التي تتضمن دعم مصر وشعبها ضد الإرهاب.

وقال كينج إن وزارة الخارجية تضيع الفرص التاريخية، متابعًا : «قطع جزء من المساعدات لمصر فرصة تاريخية ضائعة للخارجية الأمريكية لدعم جهود محاربة الإرهاب في المنطقة».

ترينت فرانكس

ووقع ترينت فرانكس وهو عضو الكونغرس عن ولاية ايريزونا هو الآخر على البيان المرفق لوزارة الخارجية الأمريكية، للتعبير عن التحفظ على القرار الأمريكي الأخير بقطع جزء من المساعدات لمصر.

ترينت فرانكس

وفرانكس الذي خدم في الكونجرس منذ عام 2003، وهو عضو في الحزب الجمهوري من أكثر الداعمين للمواقف المصرية في الكونجرس، حيث قال في ابريل الماضي أثناء زيارة الرئيس المصري لأمريكا والبيت الابيض أننا كنّا (اعضاء الكونجرس) ضد قرار تجميد المساعدات العسكرية لمصر في 2013، وعارضنا هذا القرار بشدة في عهد أوباما، ولكن الرئيس السيسي شخص يستحق الاحترام لأنه يواجه المتطرفين بكل شجاعة ويعرض نفسه لخطر كبير، ويستمر في نهجه غير مبال بهذه المخاطر»، مؤكدًا أن عهد الرئيس السيسي مازال الأفضل، خاصة أنه يسعى لتحقيق آمال المصريين وهذا يحسب له.


لوي جومرت

لوي جومرت من أعضاء الكونجرس الذين وقعوا على الوثيقة التي رفضت تعليق المساعدات الأمريكية لمصر، وهو عن ولاية تكساس كان من ضمن مجموعة من أعضاء الكونجرس التي شكلت «تجمع من أجل مصر»، في عام 2014 لمساعدة القاهرة في إقامة نظام ديمقراطي مستقر، والدفاع عن مواقفها الداعية إلى محاربة الإرهاب.

بيان اعضاء الكونجرس لإعادة المساعدات لمصر

‏روبرت بيتنجر

 أحد أبرز النواب بالكونجرس الذين لديهم موقف مناهض لجماعة الإخوان الإرهابية ، معتبرًا أن ما فعله النظام المصري من اسقاط لهذه الجماعة اعطى الاستقرار للمنطقة، وكان هذا النائب الذي يري أن على الخارجية الأمريكية أن تعيد نظر في قراراتها الخاصة بمصر، أكد أن تصنيف الاخوان جماعة ارهابية امر شديد الاهمية، مضيفًا  أن اردوغان تواطئ مع الإرهابيين بالسماح بتدفقهم والتمويل عبر الحدود التركية.

بيان الكونجرس لإعادة المساعدات لمصر

دوج لامالفا

عضو الكونجرس عن ولاية  كاليفورنيا، وقع على البيان المقدم للكونجرس والذي يتضمن تلميحات بأن القرار الأمريكي لقطع جزء من المساعدات لمصر يمثل بقايا تحركات مؤيدي الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، حيث أكد البيان أن : «تصرف الخارجية الأمريكية مع مصر يمثلان بقايا التقارب مع إدارة الرئيس السابق باراك أوباما مع الإخوان التي لم تفعل إلا القليل باستثناء تقوية الإرهابيين من الإخوان وداعش.

بيان اعضاء الكونجرس
توقيع اعضاء الكونجرس على البيان

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق