وزير خارجية فرنسا يزور المغرب الإثنين المقبل لبحث تعزيز التعاون

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 04:14 م
وزير خارجية فرنسا يزور المغرب الإثنين المقبل لبحث تعزيز التعاون
جون ايف لودريان

يزور وزير الخارجية الفرنسي جون ايف لودريان الاثنين المقبل المغرب حيث يلتقي خلالها برئيس الحكومة سعد الدين العثماني و نظيره المغربي ناصر بوريتا.

 

وأكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس روماتي-إسباني-في تصريح لها/ أن فرنسا تربطها شراكة استثنائية مع المغرب و ترغب في تعميقها في أعقاب زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون في 14 يونيو 2017، مضيفا ان تلك هي الرسالة التي سيحملها لودريان في ضوء اللقاء الرفيع المستوى القادم في الرباط.

 

وكشفت أن لودريان سيتناول خلال زيارته الى المغرب كافة جوانب التعاون الثنائي و عددا من الملفات مثل تنمية المبادلات الاقتصادية و محاربة الارهاب و مكافحة التغير المناخي، و ادارة تدفقات المهاجرين و التعاون الثقافي.

 

وأوضحت أن لودريان سيبحث كذلك القضايا الاقليمية التي تعد المغرب شريكا استراتيجيا فيها من أجل تحقيق السلم و الاستقرار، مشيرة الى ان المغرب يلعب دورا متناميا في افريقيا بعد عودته الى الاتحاد الافريقي و مبادرته للانضمام الى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

 

وأضافت أن لودريان سيطرق الى سياسة الشراكة التي تريد فرنسا أقامتها مع المغرب في القارة الافريقية، فضلا عن بحث كيفية تعزير التواجد الاقتصادي الفرنسي في المغرب.

 

يذكر أن فرنسا تعد الشريك الأجنبي الأول للمغرب و المورد الثاني الثاني حيث بلغت صادرتها له 4.3 مليار يورو في 2016.و في مجال التعليم، تستقبل فرنسا 37 الف طالب مغربي فيما تقيم فرنسا في المغرب ثاني أكبر شبكة مدارس فرنسية في العالم بنحو 38 الف تلميذ.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة