3 أسواق متطورة بالقاهرة تنهي فوضى "الباعة الجائلين".. والمحافظ: لن يقف بائع في الشوارع

السبت، 07 أكتوبر 2017 06:46 ص
3 أسواق متطورة بالقاهرة تنهي فوضى "الباعة الجائلين".. والمحافظ: لن يقف بائع في الشوارع
باعة جائلون- أرشيفية

 

فشل تجربة الأسواق الحضارية

 

 

الأسواق الحضارية هى تجربة تقليدية نفذتها جميع المحافظات للقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين، والتى فشلت فى أغلبها، إذ هجرها الباعة وعادوا إلى الشوارع مرة أخرى، وأهدرت المحافظات أموالاً كثيرة أنفقت على تجهيز تلك الأسواق، وهو ما جعل البعض يفكر بشكل مختلف يراعى متطلبات الباعة ويجعلهم بالقرب من المارة.

6-13-450x315
 

 

بدأت العاصمة بفكرة "شارع مصر" الذى جمع عربات المأكولات التى تقف فى الشوارع، وبدأ بتنفيذها فى حى النزهة، ونجحت نجاحًا كبيرًا، وتُنَفَّذ فى حى مصر الجديدة كنموذج ثان، وبعد النجاح الكبير الذى حققه "شارع مصر" اتجهت محافظة القاهرة إلى تنفيذ أفكار مشابهة للمشروع لتجميع الباعة الجائلين تحت مسمى "سوق مصر".

 

 

"سوق مصر" البديل الجديد للأسواق الحضارية

 

 

وتقوم فكرة "سوق مصر" على إعداد مساحة أرض فضاء قريبة من أماكن تجمعات الباعة الجائلين، وتسويرها وتزويدها بدورة مياه وممرات للمشاة، وتقسيمها إلى وحدات صغيرة بدون مبانٍ، وبها يكون تسكين الباعة الجائلين بمختلف الأنشطة مقابل أجر رمزى شهرى.

 

ومن المقرر افتتاح "سوق مصر" فى 3 أحياء كخطوة أولى، وجار العمل حاليًا على 3 مواقع بأحياء النزهة، وعين شمس، وشرق مدينة نصر.

 

 

افتتاح مشروع سوق مصر خلال أيام

 

 

من جانبه، قال المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة: "نجاح فكرة شارع مصر هو ما جعلنا نفكر فى إنشاء مشروع لحل مشكلة الباعة الجائلين المنتشرين فى عدد كبير من الشوارع، والفكرة تنفيذها سهل بحيث سيتم تجهيز مساحة صغيرة فى طريق المارة بحيث لا تعيقهم وتكون قريبه منهم حتى لا يهجرها الباعة الجائلين".

36295010_401
 

 

وأضاف محافظ القاهرة فى تصريحاتٍ له أن افتتاح مشروع سوق مصر سيكون خلال أيام قليلة، لافتا إلى أن هذه الأسواق ستكون تحت رقابة الأحياء وسيُمْنَع أى بائع بالوقوف فى الشارع بعد افتتاحها.

 

 

افتتاح سوق مدينة نصر خلال 20 يومًا

 

 

فيما أكد مصطفى عبد العزيز، رئيس حى شرق مدينة نصر، أنه جارى تجهيز "سوق مصر" لتجميع الباعة الجائلين ضمن مبادرة محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد، لافتتاح أسواق مصر بعدد من الأحياء.

 

وأشار "عبد العزيز" فى تصريحاتٍ صحفية  " إلى أن من المقرر افتتاح السوق خلال 20 يومًا، وأن المبادرة ستعمل على منع انتشار الباعة الجائلين، وستوفر لهم أماكن مميزة قريبة من تجمعات المارة، وهو أهم مطالبهم، وجار الآن العمل على حصر الباعة الجائلين لتسكينهم فور الافتتاح، مؤكدا تحديد المكان الذى سيخصص للباعة على مساحة 600 متر بشارع مصطفى النحاس، يسع لـ160 بائعًا متجولاً.

 

 

حى النزهة: رسوم الوقوف بالسوق رمزية

 

 

المهندس خالد أبو ضيف رئيس حى النزهة، أكد أن الحى يعمل حاليا على تجهيز سوق مصر، قائلا أن فرص نجاحه كبيرة للغاية خاصة بعد نجاح مشروع شارع مصر الذى تم افتتاحه فى الحى.

 

وأضاف رئيس حى النزهة أن إيجار الذى سيدفعه الباعة سيكون رمزيا ولن يصل لما يدفعه الشباب بشارع مصر، لافتا إلى أن سوق مصر سيتغلب على مساوئ الأسواق الحضارية المخصصة للباعة الجائلين فى بعض الأحياء.

 

وقال "أبو ضيف" إنه تم تحديد مكان سوق مصر بشارع 6 أكتوبر الذى يقع بأول محطة "الجراج"، وسيتم نقل باعة منطقة الجراج به، مؤكدا أن هذا المكان قريب جدا من المارة وأيضا من محطة الجراج مما يجعل المارة يمرون يوميا عليه ذهابا وإيابا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا