حكاية كتاب.. "نساء ومحظيات" رصدت عادات الصين المرعبة ودخلت قائمة أفضل 100 رواية

السبت، 07 أكتوبر 2017 02:24 م
حكاية كتاب.. "نساء ومحظيات" رصدت عادات الصين المرعبة ودخلت قائمة أفضل 100 رواية
رواية نساء ومحظيات للكاتب الصينني سوتونغ
بلال رمضان

يكشف الكاتب الصيني سوتونغ، في ورايته "نساء ومحظيات"، التي تصدر أول ترجمة عربية لها عن دار مسعى للنشر، ونقلتها للغة العربية عن الصينية المترجمة المصرية يارا المصري، عن العادات المرعبة للصين، من خلال رجل دمر مجموعة حياة من النساء.

وتقول يارا المصري عن رواية "زوجات محظيات": للبشر في التراث الإنساني دلالات متعددة، منها ما يتصل بالماء حيث الحياة، وما يتصل بالخوف من المجهول الذي قد ينتهي بالانتقام والعقاب والموت، والدلالة الأخيرة هي ما يبني عليها سوتونغ روايته "زوجات ومحظيات" وهكذا تكشل البئر خلفية المصائر الفادحة لأبطال هذه الرواية، وهن نساء حكم عليهن المجتمع الصيني الإقطاعي، في فترة أمراء الحرب الشماليين قبل الحرب الأهلية الصينية بالحياة تحت تقاليد صينية قاسية.

رواية نساء ومحظيات للكاتب الصيني سوتونغ
 

ويقول أحد القراء عن "زوجات ومحظيات" إنها قصة رجل دمر حياة مجموعة من النساء وأوجد جيلاً من المآسي.

تكشف أحداث الرواية عن الصورة المرعبة لعادات الصين الإقطاعية حينها والتي قضت على إنسانية البشر وعطفهم على الآخر. كما تكشف في جانب آخر عن المكائد والصراعات الخفية منها والظاهرة التي تدور بين النساء عادة في وضع اجتماعي كالوضع الذي تطرحه الرواية.

نشرت رواية "نساء ومحظيات" عام 1991، وتم تحويلها إلى فيلم بعنوان "ارفعوا المصابيح الحمر" في العام ذاته، من إخراج جانغ بيمو، والذي رشح بدوره إلى جائزة الأوسكار في دورتها الرابعة والستين، كما أدرجت الرواية ضمن قائمة أفضل مائة رواية صينية في القرن العشرين، وحصل الكاتب الصيني سوتونغ على جائزة البوكر الآسيوية عام 2009.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة