تدريس "الحياة السرية للمجنون الأخضر" لعصام أبو زيد في الجزائر

السبت، 07 أكتوبر 2017 11:56 ص
تدريس "الحياة السرية للمجنون الأخضر" لعصام أبو زيد في الجزائر
ديوان الحياة السرية للمجنون الأخضر للشاعر المصري عصام أبو زيد

أعلنت شاهيناز يسمة بن زرقة، تدريس "الصورة الشعرية في قصيدة النثر المعاصرة – قراءة في ديوان الحياة السرية للمجنون الأخضر للشاعر المصري عصام أبو زيد"، للعام الثاني على التوالي ضمن الموضوعات التي يجري تدريسها في مقياس نقد النص الأدبي لطلبة الماستر في كلية الآداب والفنون، جامعة تلمسان، الجزائر.

وعن سبب اختيارها لديوان أبو زيد؛ قالت بن زرقة، إنه في إطار تجديد مواضيع البحث العلمي لمواكبة الحركة الشعرية الجديدة في البلاد العربية، نبع اختياري لدراسة التجربة الشعرية للشاعر المصري عصام أبو زيد، واقتراحها كموضوع جدير بالبحث، باعتبارها تجربة مختلفة عن السائد، وعن نمطية اللغة الشعرية التي تقوم على التشبيهات والاستعارات، وأضافت أن ما يكتبه أبو زيد يدخلك من باب المفارقة الشعرية، والدهشة المضمونة، لأنه - ورغم استخدامه للغة بسيطة جدا - لا تتوقع إلى أي عالم سحري سيؤدي بك، وأي مفاجأة تبادرك بها المطالع أو المتن، رغم قصر نصوصه.

وأوضحت أن الصورة الشعرية في ديوان "الحياة السرية للمجنون الأخضر" تدخل في إطار هذا العالم المختلف والمبدع، والذي يفاجئ غالبا أفق انتظار القارئ.

يذكر أن هذا الديوان صدر في القاهرة في العام 2014 عن دار روافد، وهو الديوان الخامس في تجربة الشاعر وسبقه "النبوءة – ضلوع ناقصة – كيف تصنع كتابا يحقق أعلى مبيعات؟ - أكلت ثلاث سمكات وغلبني النوم"، وتلاه ديوانان آخران هما "اخترعت برتقالة" و"الحركات الرئيسية لرقصة الميرينجو".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق