واشنطن: لا نعتزم توقيع معاهدة حظر الأسلحة النووية

السبت، 07 أكتوبر 2017 01:15 م
واشنطن: لا نعتزم توقيع معاهدة حظر الأسلحة النووية
وزارة الخارجية الأمريكية - أرشيفية

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها لا تعتزم توقيع معاهدة تحظر الأسلحة النووية تدعمها المنظمة التي حازت جائزة نوبل للسلام لـ2017، مؤكدة في الوقت نفسها التزامها "خلق الظروف لنزع السلاح النووي".
 
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لوكالة فرانس برس ان، إن "اعلان اليوم لا يغير موقف الولايات المتحدة من المعاهدة: الولايات المتحدة لا تدعم ولن توقع معاهدة حظر الاسلحة النووية".
 
وأضاف أن "هذه المعاهدة لن تجعل العالم أكثر سلامًا ولن تؤدي إلى نزع سلاح نووي واحد ولن تعزز أمن أي دولة"، مشددًا على أن أيا من القوى النووية دعمت النص.
 
وفازت "الحملة الدولية للقضاء على الاسلحة النووية" (آيكان) الجمعة بجائزة نوبل للسلام بفضل جهودها من اجل توقيع معاهدة تاريخية لحظر الاسلحة النووية هذه العام.
 
وتعد المعاهدة رمزية الى حد كبير لان ايا من الدول التسع التى تمتلك او يشتبه فى انها تمتلك السلاح النووى -- الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والهند وباكستان واسرائيل وكوريا الشمالية -- لم توقعها.
 
ولفت إلى أن واشنطن تؤكد التزاماتها بموجب معاهدة منع الانتشار النووى وبالعمل على "تحسين البيئة الامنية الدولية ومنع ومكافحة الانتشار وخفض المخاطر النووية فى العالم"، قائلا: "نحث الدول على العمل معنا للتوصل الى تدابير براغماتية فعالة لانجاز ذلك".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق