"عاش السيد الوزير المحافظ".. مدير مدرسة يستبدل النشيد الوطنى بالهتاف لمحافظ سوهاج.. وبرلماني يطالب بالتحقيق في الواقعة.. ورئيس تعليم البرلمان: النشيد خط أحمر.. والوزارة ترد: سيتم محاسبة مدير المدرسة على ما حدث

السبت، 07 أكتوبر 2017 08:00 ص
"عاش السيد الوزير المحافظ".. مدير مدرسة يستبدل النشيد الوطنى بالهتاف لمحافظ سوهاج.. وبرلماني يطالب بالتحقيق في الواقعة.. ورئيس تعليم البرلمان: النشيد خط أحمر.. والوزارة ترد: سيتم محاسبة مدير المدرسة على ما حدث
مدرسة
كتب إبراهيم سالم

 ما حدث فى مدرسة الصلعا الابتدائية التابعة لإدارة سوهاج التعليمية أمر مرفوض تماما ولا يمكن استبدال تحية العلم بأشخاص، فهذا هو ما قام به مدير المدرسة باستبدال تحية العلم بالهتاف على النحو التالى ؛ "عاش السيد الوزير، عاش السيد المحافظ، عاش السيد وكيل الوزارة، عاش السيد مدير الادارة"، مستغلا"براءة التلاميذ فى ترديد الهتافات من خلفه.

 

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ذلك الفيديو بهذه المهزلة التى لم تحدث فى تاريخ مصر وخاصة فى الوحدة المحلية لقرية الصلعا بسوهاج المعروفة ببلد العلماء، والدستور المصرى فى المادة "223"، أقر النشيد الوطنى وأن إهانة العلم الوطنى جريمة يعاقب عليها القانون، إلى جانب أن القانون رقم 41لسنة 2014، والخاص باحترام العلم على النحو التالى: "يجب الوقوف احتراما عند عزف السلام الوطنى ويؤدى العسكريون التحية العسكرية على النحو الذى تنظمه اللوائح العسكرية، وتعمل أجهزة التعليم قبل الجامعى على نشر الثقافة المستفادة من عبارات النشيد القومى المصاحبة للسلام الوطنى".

 

وأكد هذا قرار وزير التربية والتعليم رقم 165لسنة 2010 بإلزام جميع المدارس بتحية العلم وترديد النشيد الوطنى المصرى اثناء طابور الصباح، على جميع المتواجدين بأرض الطابور وضع الانتباه بمجرد إعطاء الإشارة بمراسم تحية العلم وعزف السلام الوطنى، ومنع اى حركة من اى نوع لإضفاء الرهبة والقدسية فى تلك اللحظة الهامة على تنمية المشاعر لدى الطلاب.

 

وفى هذا السياق تقدم النائب محمد سليم، عضو مجلس النواب بدائرة كوم أمبو بمحافظة أسوان ببيان عاجل إلي الدكتور علي عبد العال، موجهاً إلي وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي، بخصوص واقعة استبدال تحية العلم بمدرسة الصلعا الابتدائية بمحافظة سوهاج، بالهتاف إلي اشخاص بعينهم.

 

وأكد "سليم" في بيانه العاجل، إن ما حدث في مدرسة الصلعا الابتدائية التابعة لإدارة سوهاج التعليمية، يتمثل في قيام مدير المدرسة باستبدال تحية العلم بالهتاف علي النحو الاتي : "عاش السيد الوزير،  عاش السيد المحافظ، عاش السيد وكيل الوزارة، عاش السيد مدير الإدارة"، وهو أمر مرفوض تماما، فلا يمكن استبدال تحية العلم باشخاص مستغلا في ذلك براءة التلاميذ فى ترديد الهتافات خلفه.

 

وأوضح نائب كوم أمبو، أن النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى تداولوا الفيديوهات، الخاصة بهذه "المهزلة" علي حد وصفه، والتى لم تحدث فى تاريخ مصر لاسيما فى الوحدة المحلية لقرية الصلعا بسوهاج المعروفة ببلد العلماء.

 

وطالب سليم وزير التربية والتعليم بالتحقيق العاجل حول تلك الواقعة، لاسيما أن العلم الوطنى والسلام والنشيد الوطنى رموز الدولة لها قدسية واحترام وتوقير، قائلاً : " العلم ليس قطعة قماش بل رمز غال ضحى من اجله الابطال بارواحهم ليظل مرفوعا بنشيد الوطن رفعه شهداء الوطن، فيما يتهكم فى انزاله وقدسيته مدير مدرسة الصلعا الابتدائية بمحافظة سوهاج".

 

وبدوره قال الدكتور جمال شيحه، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن واقعة استبدال أداء التحية للعلم المصرى وترديد النشيد الوطنى من أجل الهتاف لأشخاص مرفوضة تماما، ولابد من توقيع عقوبات رادعة على المتسببين فى ذلك، مشيرا إلى أن اللجنة ستطالب بعرض ما تم عليها لإبداء رأيها للخروج بتوصيات تمتنع تكرار ذلك مجددا.

 

وأضاف "شيحه" فى تصريحات لـ "صوت الأمة"، "أن تحية العمل وترديد النشيد الوطنى خط أحمر ولا يمكن تجاوزه بسوله من أجل تعظيم وتحية أشخاص بعينهم".

وفى السياق قال محمد حسام الدين، وكيل وزارة التربية والتعليم، إن الإدارة التعليمية بسوهاج أصدرت تعليمات بالتحقيق مع مدير مدرسة الصلعا الابتدائية، والتى حدثت فيها واقعة هتاف طلابها للمحافظ، مؤكدا أن المدرسة الجديدة شهدت فرحة عارمة للأهالى بعد فتحها، والمدرسين كانوا فرحين طوال الليل وسهروا للاستعداد لاستقبال الطلاب، مشيراً إلى أنه سيتم محاسبة مدير المدرسة على ما حدث، وتم إصدار تعليمات مباشرة للتحقيق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة