"قتل وتعذيب واغتصاب وفقدان للبصر".. ضحايا إهمال التعليم يتضاعفون

الأحد، 08 أكتوبر 2017 01:00 ص
"قتل وتعذيب واغتصاب وفقدان للبصر".. ضحايا إهمال التعليم يتضاعفون
طلاب المدارس
شيماء مبارك وعبير حلمي

يعد الإهمال في التعليم أحد أخطر القضايا التي نقف أمامها عاجزين، بسبب تضاعف أعداد ضحايا العنف والإهمال في المدارس يوما بعد آخر، وتضاف كل يوم أشكل جديدة من حوادث القتل والتعذيب والاغتصاب، ويستفحل سرطان هذا الإهمال، بغياب المسئولية المباشرة عنه ويهدردم الضحايا بين الجميع.. "صوت الأمة" ترصد في هذا التقريرأشهر حوادث، وضحايا التعليم التي عاشها المجتمع المصري في الآونة الأخيرة:

 

غرق طالبين بعد هروبهم من المدرسة في أسيوط

010982000 1316571885

 

كشفت التحقيقات  التي أجريت يوم الثلاثاء 3أكتوبر 2017 فى حادث وقوع ضحايا ووفيات بين طلاب المرحلة الثانوية أثناء هروبهم من الحصص ، ووفاة أثنين منهم غرقا  في ترعة الإبراهيمية ؛ نتيجة لإهمال المدرسين داخل المدارس الحكومية،ووفقا لأوراق القضية رقم 206 لسنة 59 قضائية عليا،تمت إحالة 10 مدرسين من  العاملين في المدرسة محل وقوع الحادث إلى النيابة.

 

- "شهاب" ضحية انشغال المعلمة بالمحمول

26415147-og

وكان أول ضحية إهمال  في العام الدراسى الجديد بالإسكندرية.. الطالب "شهاب" الذي  سقط من شرفة الفصل لإنشغال المعلمة بالمحمول أثناء الحصة وكان آخر كلماته  " نفسى أبقى بطل ألعاب قوى"..  شهاب أشرف، 15 عاما كان طالبا بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة عبدالعزيز عبدالجواد بالإسكندرية، ولقى مصرعه نتيجة إهمال مدرسة فى الاعتناء بالطلاب أثناء العام الدراسى الجديد، وتوفى بعد اختلال توازنه أثناء لعبه مع أصدقائه.

 

- البحيرة تتصدرمشهد الإهمال 

فى مدرسة محمد عبد العزيز مقلد الثانوية بقرية أرمانيا بإيتاي البارود، دفع (حسن أنور حسن صالح)، 16 سنة، طالب بالصف الأول الثانوي، حياته ثمنا لشهامته، حيث تعدي عليه عاطل بسكين بسبب معاتبه للجاني لمعاكسته الطالبات  أثناء مرورهن  بناحية كوبري أرمانيا بمحافظة البحيرة،وكانت الواقعة الثانية بمدرسة الدكتورعلي يونس الابتدائية، بقرية النجيلة التابعة لمركزكوم حمادة بالبحيرة، حيث تجردت معلمة بالمدرسة من آدميتها، واعتدت على طفل بالصف الأول حضانة "kg 1" وأصابته بجرح قطعي بالرأس بعد أن ضربته بمسدس الشمع اللاصق الموجود بالفصل، وفقًا لاتهامات والدة الطفل في المحضر رقم 655 جنح مركز كوم حمادة .

 

- "يوسف" ضحية المطرية

download

واقعة أخرى بالمطرية  راح ضحيتها التلميذ «يوسف» بالصف الثالث الابتدائي، أثرسقوط زجاج نافذة بأحد فصول مدرسة عمار بن ياسر بالمطرية، عليه، واختراقها رقبته عند محاولته فتح إحدي النوافذ، مما تسبب في ذبح رقبته، وذلك بتاريخ 14 أكتوبر الماضي.
 

- طالب يلقي مصرعه تحت عجلات سيارة

adffd20720-img

 كما لقي التلميذ «أدهم» بالصف الثالث - مدرسة أمين النشرتي الابتدائية مصرعه تحت عجلات سيارة تغذية مدرسية، وسقطت بوابة مدرسة الزعيرات الابتدائية بمركز النجيلة، مما أسفر عن مقتل طالب حال لهوه بالفسحة،  وأثناء مشاداة اثنين من الطلاب بمحطة مصر قتل أحدهما الآخر، كما طعن عاطل طالب بآلة حادة فأراده قتيلاً، بسبب تدخله للدفاع عن فتاة. وكذلك تصدي طالب بالمرحلة الثانوية أمام من يعاكسون زميلاته، فقتله البلطجية، كما قتل طالب معلما بعد   أن خطب المعلم حبيبة الطالب، وحاول طالب بالثانوية اغتصاب ربة منزل بمنطقة العبور وبعد رفضها ذبحها.

 

- معاناة أهل بشتيل

aas_L_2012410125734_20121014214532

 

ويعيش أهالي أهالي بشتيل بمحافظة الجيزة مأساة يومية،  بسبب مزلقان السكة الحديد ببشتيل البلد الملقب بـ"مزلقان الموت"  والذي يوجد أمام مجمع المدارس، حيث يسير القطار قاطعا الطريق بدون أي وسيلة حماية للأهالي، ويعبره الأطفال ذهابا وإيابا كل يوم إلي مجمع المدارس، الأمر الذي راح ضحيته العديد من الطلبة، بسبب إهمال المسئولين بالتعليم والسكة الحديد.

 

- طالب يفقد عينه

-1490874881410060_L

 وقذف طالب بالصف الخامس الإبتدائي زميله بقلم جاف فتسبب في فقأ عينه  أثناء شجارهما بمدرسة الشهيد عربانو الابتدائية بالسرو بمحافظة دمياط ، وألقت التحقيقات بمسئولية الإهمال على معلمى اللغة الإنجليزية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية، وكذا معلم التربية الدينية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق