"القضاء يثأر لشهداء قسم شرطة حلوان".. 1000 يوم للمحاكمة و60 جلسة تنتهي بإعدام 8 متهمين (القصة الكاملة)

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 01:50 م
"القضاء يثأر لشهداء قسم شرطة حلوان".. 1000 يوم للمحاكمة و60 جلسة تنتهي بإعدام 8 متهمين (القصة الكاملة)
محكمة - أرشيفية
علاء رضوان

بعد 60 جلسة قضائية، و1000 يوم على الأحداث، أسدلت محكمة جنايات القاهرة و المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الستار على المارثون الأول، فى محاكمة 68 متهما في أحداث عنف قسم شرطة حلون.

قضت المحكمة بإعدام 8 متهمين، كما عاقبت بالمؤبد 50 آخرين، والمشدد١٠سنوات لـ 7 ، والسجن خمس سنوات لـ٣ آخرين فى القضية المعروفة اعلاميا باقتحام وحرق قسم حلوان، وذلك لاتهامهم بالقتل العمد واصابة رجال الشرطة وحرق القسم في أغسطس 2013.   

الغرامة:

 كما غرمت المحكمة المتهمين مبلغ مليون و ٢٧٥ ألف جنيه وتعويض لوزير الداخلية مليون جنيه وتعويض لاحد المجنى عليهم بقيمة ١٠٠١جنيه .

قائمة الإعدام:

والمحكوم عليهم بالإعدام هم كل من: " عبد المنعم محروس أمام  والمحمدى عبد المقصود الغنام وعلى عبد التواب حسين وحسانين رشاد محمدى ومحمود مصطفى على محمد وناجى على عمار ومحمود حمدى احمد ومحمد صادق عبده سليمان" .   

قائمة المؤبد:

بينما تضمنت قائمة الأسماء المحكوم عليهم بالمؤبد كل من : ” شعبان محمد، ووليد محمد، وصالح عايد، وعبد الله محمد، وعماد ربيع، وعبد الرحمن بدوى، ووليد حسين، ومصطفى على، وسمير محمد، وبهلول أحمد، وحميد سيد، وعلى ثابت، وأحمد عبد العال، ويسرى عثمان، وأحمد عبد الرحمن، وجمال محمود، وعبد الشافى أحمد، وعماد السيد، وأحمد سيد، وهشام احمد، وعلى عبد الفضيل، ومحمد السيد، وتامر كمال، ومحمد عبد الله، وسيد فوزى، ومحسن حامد" .

وضمت أيضاَ: "محمود عبد الباسط، وأحمد مصطفى، وخالد إبراهيم، وأحمد إبراهيم، وربيع محمود، وإسلام بسيونى، ووائل فاروق، وعبد الرحمن محمود، وعلى حسن، ومحمد محمود، ومحمد عزب، وحسن عز، وعصام عطا الله، وأحمد عطية، وعاصم محمود، وجابر صبحى، وشعبان عاشور، وإيهاب طلعت، وعلى أحمد، وعادل فاروق، ووليد محمد، ورضا رمضان، والسيد ناصر، ومحمد محمود".

رئاسة الدائرة

صدر الحكم برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحي الرويني، وخالد حماد، وبسكرتارية ممدوح عبد الرشيد.  

الطعن فور صدور الحيثيات

من جانبه، قال خالد المصرى، دفاع عدد من المتهمين فى تصريح لـ«صوت الأمة»، إنه من المقرر أن يتقدم بالطعن لإلغاء الأحكام الصادره خلال 60 يوماَ، وذلك فور صدور حيثيات الحكم .

وأضاف المصرى أن مذكرة الطعن سوف تستند على عدة أسباب أبرزها "القصور فى التسبيب، والخطاَ فى تطبيق القانون، والفساد فى الإستدلال" وغيرها من الأسباب .  

 

"صوت الأمة" يرصد محطات القضية في التقرير التالي:  

 

القضية استغرقت نحو 60 جلسة على مدار سنتين ونصف، من الاستماع لطلبات الدفاع إلى فض أحراز القضية وسماع شهود الإثبات والنفي، ومرافعتي الدفاع والنيابة.  

بداية الأحداث:

 14 أغسطس 2013 بدأت أحداث اقتحام قسم شرطة حلوان، تزامناً مع فض اعتصامي رابعة والنهضة، بأن توجه المتهمون للقسم وأقاموا سواتر حجرية وتحصنوا وراءها ورشقوا القسم بالحجارة وقنابل المولوتوف ثم أطلقوا وابلا من الأعيرة النارية.  

وأسفرت الأحداث عن مقتل 3 ضباط شرطة و3 مدنيين عمدًا مع سبق الإصرار وأصابوا 19 من رجال الشرطة والمواطنين وأحدثوا بهم عاهات مستديمة واحرقوا مبنى القسم بالكامل و20 سيارة شرطة و3 سيارات خاصة، بحسب أمر الإحالة.  

إحالة المتهمين:  

16 إبريل 2014 أحال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات في إبريل 2014، 68 متهمًا بينهم 15 هاربا لمحكمة الجنايات بتهمة اقتحام قسم شرطة حلوان.  

 قائمة الإتهامات

كانت النيابة أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية لأنهم قاموا يوم 14 أغسطس من عام 2013 بالتوجه إلى قسم شرطة حلوان وأقاموا حواجز حجرية وتحصنوا وراءها، ورشقوا القسم بالحجارة وقنابل المولوتوف، وإطارات كاوتشوك مشتعلة، واسطوانات الغاز، ثم أطلقوا وابلًا من الأعيرة النارية على ضباط الشرطة والمواطنين المتواجدين في القسم.

فقتلوا المجنى عليهم عمدًا مع سبق الإصرار، وأصابوا 19 من رجال الشرطة والمواطنين، وأحدثوا بهم عاهات مستديمة، وأحرقوا مبنى القسم بالكامل و20 سيارة شرطة و3 سيارات خاص ووجهت لهم عدد من التهم اهمها ارتكابهم لجرائم الإرهاب والتجمهر والقتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فيه وتخريب المباني العامة والأملاك المخصصة للمصالح الحكومية وحيازة الأسلحة الآلية.

 

أولى جلسات المحاكمة:

10 يناير 2014 بدأت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 68 متهمًا باقتحام قسم شرطة حلوان، وتم تأجيلها لجلسة 15 يناير.  

وغرَّمت المحكمة مأمور سجن طره 500 جنيه، بسبب عدم إحضار المتهمين لجلسة المحاكمة.  

محطات في القضية:  

 مشادة في جلسة فبراير 2015: نشبت مشادة بين دفاع المتهمين والنيابة بعد عرضها فيديو يظهر حرق قسم حلوان في 2011، على أنه فيديو للأحداث في 2013، وطالبوا باستبعاده من أحراز القضية.

 شاهد زور في جلسة نوفمبر 2015: النيابة تتهم شاهدًا بالشهادة الزور، بعد نفيه أقواله في التحقيقات، والدفاع يعترض، والقاضي: "النيابة تقول اللي هيا عايزاه".  

مداعبة للقاضي في جلسة 30 أغسطس 2016: داعب القاضي حسن فريد، شاهد النفي إبراهيم عبد الحميد بعد قوله إن المتهم محمد عبد الرحمن كان يلازمه طول يوم الأحدث، فسأله القاضي: طب كان طابخ إيه؟.. ورد الشاهد: "فتة".  

لفتة إنسانية بجلسة 17 ديسمبر 2016: سمح المستشار حسن فريد لأطفال المتهمين في القضية بالدخول ولقاء ذويهم داخل القفص خلال فترة الاستراحة.  

مرافعة الدفاع بجلسة 28 فبراير 2017: دفع دفاع المتهمين ببراءة المتهمين في القضية، مضيفاً أن 3 أشقاء يملكون ورشة ملاصقة للقسم تم الزج بهم في القضية، مشيرا إلى أن التحريات أثبتت عدم انتمائهم لجماعة الإخوان. جلسة 25 مارس 2017: حجزت محكمة جنايات القاهرة، الحكم على المتهمين بعد الانتهاء من سماع المرافعات لجلسة 17 يونيو الماضي، وتم مد أجل الحكم لجلسة 29 يوليو2017.  

حًكم اول درجة (إحالة للمفتي): 29 يوليو 2017 قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، إحالة 8 متهمين لفضيلة المفتي، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، في قضية اقتحام قسم حلوان، والنطق بالحكم بجلسة 10 أكتوبر المقبل. 

مستندات (1)
 

مستندات (2)
 

مستندات (3)
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق